فوائد البسباس

img

1. البسباس

نبات البسباس كما يسمى في غالبية الدول المغاربية والعربية, يمكن أن تجد له أسماء أخرى مثل الشمر أو الشمار بالاضافة الى السنوت أو الرازيانج حسب الدول. أما اسمه العلمي فهو Anisosciadium وهو نبات ذو رائحة تميل الى رائحة اليانسون, أزهاره صفراء اللون, وله فصوص تحت الأرض بيضاء دائرية اللون قد تشبه في بعض الأحيان البصل الأبيض.

 

2. فوائد البسباس أو الشمر

 

لقد كان البسباس محط الكثير من الأبحاث العلمية لكشف فوائده الصحية, من أهم هذه الدراسات تلك التي أنجزها باحثون في الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل, حيث بينت أن بعض المستحضرات العشبية المحضرة انطلاقا من نبات الشمر جد فعالة على مرضى الامساك الزمن على الخصوص. 

 

3. المكونات الغذائية للبسباس

 

يحتوي نبات البسباي أو السنوت على العديد من المواد المغذية والتي تفيد في النقص من حدة بعض المشاكل الصحية, ومن أهم هذه المكونات ما يلي:

 

_  كميات مرتفعة من الكربوهيدرات

 

_ العديد من البروتينات أكثر من باقي الخضروات

 

_ الفيتامينات خصوصا الفيتامين C والبيتا كاروتين أو الفيتامين A بالاضافة الى حمض الفوليك أو الفيتامين B6 وهي كلها فيتامينات ضرورية لتغطية احتياجات الجسم اليومية.

 

_ كما أنه يحتوي على المعادن والعناصر النزرة مثل الحديد والبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم.
_ أليافه وفيرة جدا، تتكون أساسا من السليلوز، هيميسيلولوز والمواد البكتينية.

 

4. فوائد البسباس الصحية:

 

_ فوائد البسباس للحامل: بصفة عامة فان البسباس مهم جدا لحياة الجنين خلال الأشهر الأولى من الحمل نظرا لاحتوائه على حمض الفوليك, كما أنه يساهم في كبح عيوب الأنبوب العصبي بالنسبة للمرأة خلال الحمل.

 

_ فوائد البسباس للرضع: يعتبر البسباس من الخضروات المدرة للحليب التي توصى بها المرضعات, كما أن العديد من الهيئات الصحية العالمية توصي بتناول يوميا فصوص الشمر مع السلطات نظرا لما تحتويه من خصائص نادرة في مجال التغذية.

 

_ فوائد البسباس أو الشمر للتخسيس:

 

يحتوي الشمر على العديد من الفيتامينات والألياف الغذائية التي تفيد للتخسيس, كما أنه يدخل في تركيبة العديد من نظام الرجيمات للتنحيف, حيث يتم خلط القليل من بذور البسباس مع حبوب الشاي  والقرفة وملعقتين من عصير الليمون مع بعض من الماء المغلى ليشرب الخليط قبل الوجبات وعلى الريق من أجل التخسيس.

 

_ فوائد بذور البسباس أو الشمر:

 

  • نظرا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية فان الشمر يساعد على الوقاية من الكثير من الأمراض خصوصا أمراض القلب والشرايين وبعض أنواع السرطانات.
  • رغم الافتقار الى الدراسات العلمية الا أن بذور البسباس قد تفيد في علاج التهابات المفاصل وتقوية المناعة, بسبب احتوائها على على مضادات الأكسدة التي تلعب أدوار مضادة للالتهابات.
  • تلعب بذور الشمر دورا هاما في صيانة الجهاز الهضمي حيث أن الألياف الغذائية الموجودة فيه تسهل عملية العبور داخل الأمعاء وتسهيل الهضم بالاضافة الى طرد السموم.
  • تساعد بذور الشمر على الحفاظ على نسبة الكوليسترول الصحية في الجسم وضمان عدم ارتفاعها لتجني السكتات الدماغية والنوبات القلبية التي قد تتسبب فيه ارتفاع الكولستيرول.
  • بالاضافة الى ما سبق فان بدور الشمر تحتوي على كميات مهمة من النحاس, المعدن الذي يساعد على انتاج خلايا الدم الحمراء وتفادي فقر الدم. كما أنه مهم للنفاس والأطفال.

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

اترك رداً