فوائد البصل واستعمالاته العلاجية

img

فوائد البصل

 

فوائد البصل

فوائد البصل

 

لا شك أن البصل من الخضروات التي تستعمل بشكل واسع جدا في المطبخ العائلي, حيث أن له استعمالات عديدة مطبوخا أو نيء.

رغم مذاقه القوي والحار الذي يحد من استهلاكه كثيرا من طرف العديد من الناس خصوصا اذا كان نيئ, الا أن للبصل فوائد لا تعد ولا تحصى على جسم الانسان, كما يمكن استعماله لعلاج العديد من المشاكل خارجيا.

 

1. فوائد البصل للشعر

 

يعتبر البصل من المواد التي لها دور كبير في نمو الشعر ومنحه التوهج واللمعان حيث أنه يحتوي على جل المواد الضرورية لتغذية الشعر من المعادن, الزيوت الأساسية والفيتامينات.

للاستفادة من هذه الفوائد هناك العديد من الطرق , حيث يمكن شطف الشعر بالقليل من عصير البصل مع لتر من الماء, أو عجين البصل مع القليل من الماء وملعقة من العسل ثم تطبيق الخليط على الشعر لمدة ثلث ساعة وغسله بالشامبو جيدا في الأخير.

 

2. فوائد واستعمالات البصل للبشرة

 

يستعمل البصل لازالة الشوائب والبقع السوداء من الوجه, كما أنه ينقي البشرة ويغذيها كما يحارب العديد من مشاكل الجلد مثل الاكزيما وحب الشباب.

 

يمكن استعمال البصل لتنقية البشرة وازالة الحبوب بواسطة عصير البصل مع ملعقة من العسل وتبليل قطعة القماش بالخليط ثم تمريره فوق المناطق الحساسة من البشرة والجلد.

 

3. البصل يمنع من حدوث تجلطات الدم الخطيرة

 

نشر في عدد دجنبر 2012 من مجلة best health magazine  مقال حول دراسة أمريكية أثبتت أن كلا من البصل والتفاح يحتويان على مادة تدعى “روتين” هذه المادة الكيميائية تمنع من تكون وتراكم الصفائح الدموية في الشرايين وتكون الفيبرين في الأوردة مما يؤدي الى حدوث جلطات دموية خطيرة جدا.

 

4. البصل يقاوم طهور أنواع من السرطانات

 

أكدت دراسات أمريكية سنة 2004 أن البصل بفعل مضادات الاكسدة القوية التي تتواجد فيه يمنع من تكاثر الجذور الحرة في الجسم والتي تتسبب في ظهور أمراض السرطان خصوصا في حالة سرطان الكبد.

 

5. البصل مفيد لصيانة الخلايا العصبية في الدماغ

 

يحتوي البصل على كميات مهمة من مادة الفوليك, التي تعمل على صيانة الدماغ, تحسين المزاج والصحة النفسية على العموم, ويحتوي كوب واحد من عصير البصل على حوالي 250 مل من الفيتامين B9 أو حمض الفوليك.

 

6. فوائد البصل لتقوية العظام

 

في دراسة أقيمت في كلية الطب بجامعة ساوث كارولينا أثبتت أن تناول البصل له علاقة بكثافة وقوة العظام, حيث بينت الدراسة التي أجريت على مجموعة من النساء أن تناول البصل مرة واحدة باليوم يزيد من قوة العظام أكثر ب 5 في المئة من النساء العاديات, كما أن له علاقة بخفض نسبة التعرض للكسور على مستوى الورك حسب نفس الدراسة.

 

7. فوائد البصل للنساء

 

يحتوي البصل على مادة المنغنيز التي تيبت مجموعة من الابحاث أن النساء اللواتي يعتمدن على هذه المادة في النظام الغذائي اليومي يعانين أقل من باقي النساء من الام الطمث والمعدة وباقي أعراض الحيض.

 

8. البصل يمنع ارتفاع الضغط الدموي

 

يحتوي البصل على مادة الكيرستين الذي هو مركب كيميائي بخصائص مضادات الاكسدة, والذي له دور فعال في الحفاظ على الضغط الدموي العادي في الشرايين ومنع حدوث السكتات القلبية.

 

9. البصل مطهر ممتاز

 

بفضل مكوناته المميزة والتي تشبه كثيرا نظيرتها في الثوم فان البصل يعتبر من أهم المطهرات على الاطلاق حيث أن هذا الاخير له القدرة الخارقة على قتل الميكروبات والجراصيم في بضع دقائق قليلة حيث أن ثلاث دقائق من المضغ كافية لقتل جل الجراثيم في الفم.

 

10. فوائد البصل للحامل

 

يعتبر البصل من الخضروات الغنية بالمواد الضرورية لصيانة الجسم خصوصا بالنسبة للحامل, كما أنه يحتوي على جل الفيتامينات والمعادن المهمة للجنين.

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً