fbpx

فوائد البطيخ. 14 فوائد صحية للبطيخ الأحمر

img

يعد البطيخ الأحمر واحد من الفواكه الموسمية التي يترقب الكثيرون موعد دخوله الى الأسواق, حيث يعرف بمذاقه اللذيذ والمنعش بفضل احتوائه على كميات مهمة من الماء, خصوصا وأن طرحه في الأسواق يأتي خلال فصل الصيف حيث الحرارة المرتفعة والاجواء المتعبة…

فوائد البطيخ

بالاضافة الى احتوائه على الماء فان البطيخ الأحمر له فوائد كبيرة لصحة الانسان, بفضل تركيبته الغنية بالمواد المغذية المهمة مثل البيتاكاروتين, الفيتامين B و C و الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيزيوم واليود والمنغنيز … مقابل ذلك فان البطيخ لا يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية مما يجعله لا يضر بالنسبة للذين يعانون من السمنة والوزن الزائد.

 

هذا وقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن البطيخ الأحمر له فوائد صحية عديدة على صحة الانسان مثل الضغط الدموي, ارتفاع الكولستيرول, تنظيف الكليتين والمسالك البولية بالاضافة الى الامساك ومجموعة من المزايا الأخرى نتعرف على أكثرها من خلال المقال التالي:

 

  1. يحتوي البطيخ على الليكوتين وهو نوع من المضادات الأكسدة المهمة ضد الجذور الحرة, حيث يوجد خصيصا في البطيخ والطماطم الطازجة, الليكوتين هو مضاد للاكسدة يعمل على الوقاية من مجموعة كبيرة من السرطانات من اهمها البروستاتا.
  2. يفيد البطيخ في تطهير الكليتين حيث أنه يحتوي على البوتاسيوم العنصر الأهم في عملية طرد السموم من الكليتين وتنظيفهما بالكامل, كما أنه يفيد في تفتيت حصى الكليتين.
  3. يعمل البطيخ كذلك على تطهير القولون وتعويض جفافه من الماء بفضل النسبة الكبيرة التي يحتويها البطيخ الاحمر على وجه الخصوص من الماء.
  4. بفضل احتوائه على كمية هامة من الماء اضافة الى الألياف فان البطيخ الأحمر يسهل من عملية الهضم والوقاية مع علاج الامساك بشكل فعال.
  5. كما يحتوي قشر البطيخ على  مواد مضادة للفطريات, حيث ينصح بفركه على الجلد عدة مرات في اليوم للتقليل من أضرار الفطريات على الجلد.
  6. يستحسن تناول البطيخ يوميا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الحموضة حيث أنه يعمل على تصحيح الوسط القاعدي في المعدة بشكل فعال.
  7. يعمل البطيخ على تنقية الجسم من السموم اضافة الى احتوائه على نسبة ضعيفة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية ليكون بذلك العامل الأهم لتخفيض الوزن الزائد, ناهيك عن كون البطيخ الاحمر يحتوي على العديد من الالياف الغذائية التي تعزز الشعور بالشبع بعد الاكل.
  8. يحتوي البطيخ على مادة الأرجنين وهو نوع من الأحماض الأمينية التي تعمل على صيانة الشرايين وسلامة تدفق الدم الى الاوعية الدموية والقلب لسلامة هذا الاخير من الاضطرابات الممكنة.
  9. يفيد البطيخ في صيانة صحة العينين بفضل احتوائه على الفيتامين أ شأنه شأن الجزر في ذلك
  10. يساعد البطيخ على تنشيط وظيفة المناعة للجسم بفضل احتوائه على الفيتامين س بالاضافة الى منعه لتلف الخلايا وشفاء الجروح بسرعة مع صيانة الأسنان وعلاج اللثة.
  11. يعتبر البطيخ من الفواكه التي تفيد بشكل كبير صحة الدماغ نظرا لاحتوائه على الفيتامين ب6.
  12. يعد البطيخ من الفواكه المهمة للنساء الحوامل حيث انه يوفر للحامل مجموعة من العناصر المهمة لصيانة الأم والجنين بالاضافة الى توفيره للفيتامين س الذي يعزز من مناعة الحامل ضد الانفلونزا والنزلات البردية بالاضافة الى المشاكل التنفسية…
  13.  تعمل مجموعة من المواد الموجودة في البطيخ على تنشيط أداء الأنسولين في الدم مثل مواد الأرجنين وبعض الفيتامينات والاملاح المعدنية.
  14. يحمي البطيخ من الضبات الشمسية والأشعة فوق البنفسجية بفضل صبغ الكاروتين والليكوبين لحماية البشرة من الاشعة والجفاف.

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً