fbpx

فوائد التين الناضج والمجفف

img

لقد أكرمنا الله تعالى بكثير من المنافع التي تشكل واحدة من اعجازات الله في خلقه. وهنا كلامنا سيكون بحول الله عن فاكهة أقسم الله عز وجل بها أنها فاكهة التين.

تتعدد أنواع التين حسب البلدان والمناخ والتربة, لكن كل خبراء التغذية ينفقون على أن التين تعد من هبات الله تعالى. فهي من المصادر الغنية جدا بالألياف الغذائية المفيدة لصحة الانسان بالإضافة الى أملاح البوتاسيوم والكالسيوم والنحاس مع باقة غنية من الفيتامينات ومكونات نادرة أخرى نتعرف على فوائدها :

 

  1. التين مصدر غني بمضادات الأكسدة :

يعتبر التين من من المصادر الغنية جدا بمضادات الأكسدة خصوصا مركبات الفينوليك التي تنتمي إلى عائلة الفلافنويد20 كما تحتوي قشر التين على غالبية مضادات الأكسدة. وأكدت الأبحاث العلمية كذلك أن ثمار التين الداكنة غالبا ما تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مقارنة مع الثمار الفاتحة اللون.

فوائد التين

من هنذا المنطلق يقول علماء التغذية أن غنى التين بمضادات الأكسدة يجعل منه المحارب الأول لتكون أنواع كثيرة من السرطانات في الجسم حيث أن مضادات الأكسدة تعمل على منع تكون الجذور الحرة في الجسم وتمنع انقسام الخلايا المصابة لمحاصرة المرض والتغلب عليه في الأطوار الأولى.

2. التين المجفف غني بالبوتاسيوم :

يعمل البوتاسيوم على الحفاظ على النسب العادية لضغط الدم في الجسم, يحرص على نمو طبيعي للجسم, نمو العضلات, بناء البروتين بالإضافة إلى تنشيط أداء القلب والكلى وانتاج الطاقة بتكسير الكربوهيدرات وتوازن السوائل في الجسم.

لذلك فان التين مفيد للحفاظ على الضغط الدموي العادي وصيانة القلب والشرايين بالإضافة إلى أهميته بالنسبة للأطفال في طور النمو.

 

  1. فوائد أوراق التين :

تشير الكثير من الدراسات العلمية أن أوراق التين المغلى تتميز بكونها تعمل على تحسين وظائف الأنسولين عند شرب مائه مما يؤدي الى تقليل المصابين بمرض السكري من نسبة أدوية الأنسولين المتناولة عند شرب مغلى أوراق التين  كما ينصح بإضافة أوراق الزيتون.

فوائد التين لمرضى السكري لا تنحصر فقط على أوراقه حيث أن احتواء ثمار التين على البوتاسيوم تجعله يعمل على التحكم في نسبة السكر في الدم.

 

  1. تحتوي ثمار التين على نسب عالية من الكالسيوم :

يحتوي التين بمختلف أنواعه على كميات مهمة من عنصر الكالسيوم وبعض العناصر المعدنية الأخرى التي تحد من ضياع الكالسيوم مما يساعد على تقوية العظام ونموها بالإضافة إلى صحة الأسنان ويعالج مشكل هشاشة العظام والأسنان خصوصا لدى النساء في سن العجز.

 

  1. التين والألياف الغذائية :

تعتبر ثمار التين من المصادر الغنية بالألياف الغذائية التي لها أدوار مهمة جدا على صحة الإنسان, خصوصا تلك التي تتعلق بالوقاية من الإمساك والإسهال, صحة الأمعاء, النقص من مستويات الكولستيرول الضار في الدم عبر محاصرته في الأمعاء ومنعه من التوغل في الأوعية الدموية وضبط نسبة السكر في الدم مع الوقاية من البواسير وسرطان القولون…

كما ان الألياف الغذائية المعروفة بأنها لا تهضم تساعد على الحفاظ على الإحساس بالشبع لمدة زمنية كبيرة مما يقي الإنسان من تناول المزيد من الدسم والسعيرات الحرارية وبالتالي الحفاظ على الوزن الطبيعي وعلاج السمنة والتخسيس في أقل وقت ممكن.

 

  1. التي المجفف والكربوهيدرات :

في الحقيقة تعتبر الكربوهيدرات وقود الجسم ومحركه حيث أنها تزود هذا الأخير بالطاقة اللازمة للنشاط كما أنها تتميز بكونها سهلة الهضم مباشرة بعد تناولها.

وينصح الأخصائيين الغذائيين بتعويض السكر الاصطناعي بالتين بالإضافة إلى إمكانية استعماله خلال الصباح لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة خلال اليوم وتفادي مضاعفات السكر السلبية على جسم الإنسان.

 

  1. فوائد التين المبكر أو البكور :

يغفل الكثيرون عن فاكهة تنمو في نفس الشجرة التي ينمو فيها التين فهي فاكهة تنضج قبل التين وتتميز بكبر حجمها وسرعة قابليتها للفساد. تدعى في المغرب بالباكور.

يحث الأخصائيين على تناول هذه الفاكهة في وقتها نظرا لاحتوائها بعدد هائل من الإنزيمات الضرورية لعمل جميع العمليات الحيوية في الجسم.

 

  1. خلاصة فوائد التين :

يعمل التين الناضج والتين المجفف على حماية الجسم من الكثير من الأمراض المستعصية خصوصا إذا تم تناوله مع الزيتون أو زيت الزيتون بالإضافة إلى مساعدته على علاج مجموعة من المشاكل الصحية. ونلخص ذلك فيما يلي :

 

  • يفيد تناول التين في التخفيف من الام قرحة المعدة وتسهيل الهضم عبر مد الجسم بالأنزيمات الكفيلة بذلك
  • يلعب التين دور مضاد للالتهابات في حالات كثيرة من أبرزها اضطرابات التنفس حيث أنه يحتوي على عناصر شافية تخفف من تهيجات الأغشية المخاطية.
  • يستعمل التين كذلك في علاج جميع مشاكل البشرة خصوصا منها ما يتعلق بحب الشباب ومسمار الكيف بالاضافة الى تنقية البشرة ومنح الوجه نضارته.
  • التين مفيد كذلك للمرأة الحامل حيث انه يحتوي على حمض الفوليك الذي يلعب دورا هاما في وقاية الحامل والجنين من العديد من المشاكل الصحية خصوصا تشوه الجنين منها.
  • فوائد التين للكبد مهمة جدا كذلك حيث أنه ينشط عمل الكبد ويساعده على التخصص من السموم وتنقية الجسم من الرواسب المضرة.
  • يلعب التين المجفف دورا هاما في الحماية من مشاكل الكولستيرول الضار وصيانة القلب بالاضافة الى الوقاية من مشاكل السكتة القلبية والضغط الشراياني.
  • التين مفيد كذلك لعلاج مرض النقرس
  • يساعد على التخلص من البلعم والتهاب الحلق.
  • يلعب التين دورا هاما في تحسين الخصوبة لدى كل من النساء والرجال والمساعدة على الانجاب نظرا لاحتوائه على عناصر هامة مثل الزنك والحديد والمغنيسيوم.

 

أرجو أن يكون الموضوع في مستوى تطلعاتكم كما اننا في انتظار ارائكم وانتقاداتكم

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً