fbpx

فوائد الثوم العديدة لجسم الانسان

img

الثوم

  • الثوم

يعرف الثوم بترياق الحكماء, له قصص كثيرة عبر التاريخ البشري, فهو يعتبر من النباتات الزراعية المصحوبة للانسان عبر العصور حيث أنه كان يستخدم في الطب من الزمن القديم. أما الثوم في زماننا الحاضر يعرف بفوائده الخارقة للعادة كما هو مثبت في العديد من الدراسات المعاصرة.

 

في هذا المقال, نسافر مع موقع مزارع في مختبرات العلماء لنتعرف عن ماهي فوائد الثوم؟ ولماذا يعتبر الثوم عدو الأمراض وقاهرها؟ رغم كونه قوي المذاق وذو نكهة مرة.

 

  • فوائد الثوم للبشرة

يحتوي على المضادات الحيوية الفعالة في محاربة حب الشباب فأكل الثوم في الوجبات اليومية يحسن من عمل الهرمونات الذاتية للجسم التي تتسبب في المشكل عند نقصها أو زيادتها.

 

كما أن الثوم يحارب البكتيريا, الفطريات والجراثيم التي تتواجد على البشرة فهو مطهر جيد بالاضافة الى أن مستخلصات عصير الثوم وخل الثوم تستعمل كعلاج فعال لمشاكل البشرة والشعر.

 

  • فوائد الثوم للشعر

يعتبر زيت الثوم الحل الفعال لمشكل تساقط الشعر, فدهن الأماكن التي يكثر فيها تساقط الشعر بزيت الثوم يحفز بصيلات الشعر على النمو وينصح دهنها عند النوم وغسلها في الصباح.

 

كما أشارت العديد من الدراسات الى أن الثوم والبصل يحتويان على مادة الكبريت التي تعمل على طرد السموم من فروة الثوم الرأس لنموها من جديد وعصير الثوم يقي من جفاف الرأس.

 

  • فوائد الثوم للتخسيس

يحتوي الثوم على مركبات الأليسين التي تعمل على الخفض من مستوى ضغط الدم والذهون الثلاثية وتنشيط عمل الانسولين مما يجعل الثوم مفيد للتنحبف أو فقدان الوزن الزائد.

 

بلع فص من الثوم على الريق مع كوب من الماء من شأنه حرق الدهون وتخليصك من مشكل تزايد حجم الكرش. لكن هذا قد يؤثر على من يعانون من حساسية المعدة الذين يمكنهم استعمال كبسولات الثوم التي تباع في الصيدليات.

 

  • فوائد الثوم للحامل

أشارت عدة تجارب ودراسات أمريكية أن الثوم يمكن أن يكون مفيد للحامل حيث أنه يقوم بخفض ضغط الدم والنقص من مستويات الكولستيرول في الدم, مما يمكن من التخلص من التعب أثناء الحمل, بالاضافة الى أن الثوم يقتل الفيروسات والجراثيم. كل هذا باضافة فصوص الثوم في الوجبات اليومية للحامل.

 

  • فوائد الثوم للقلب

من شأن أكل الثوم يوميا خصوصا على الريق أن يقلل من نسبة الكولستيرول في الدم والشرايين والقضاء على الجراثيم الموجودة فيه كما أنه يقي من مشكل تصلب الشرايين ويخفض من مستويات الضغط الدموي. كل هده المزايا تجعل من الثوم مفيدا جدا للقلب.

 

  • فوائد الثوم للمعدة

بفضل المواد الطيارة التي تتواجد في الثوم والبصل فان تناول الثوم على الريق يمكن من تطهير المعدة والأمعاء من الميكروبات ويحسن من عمل الجهاز الهضمي وأدائه, كما أنه مفيد للتخلص من الغازات في الجهاز الهضمي.

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب saidfsdmfes

saidfsdmfes

مواضيع متعلقة

اترك رداً