fbpx

فوائد الجرجير للشعر

img

نبات الجرجير من النباتات المعمرة الغنية والمفيدة جدا للصحة, يعرف باستعمالاته للشعر من طرف النساء, له أسماء أخرى في وطننا العربي مثل الكثأ كما يعرف بالمغربية باسم الكركاز, وهو نبات ينتمي الى عالم الخضروات, يشبه الخس في شكله لكنه بمواصفات غذائية خاصة, ويستعمل كذلك في اعداد السلطات. لكن في هذا المقال سنركز على فوائد الجرجير للشعر وطرق استعماله بالاضافة الى فوائد صحية أخرى.

فوائد الجرجير للشعر

 

الجرجير من النباتات الغنية بالمواد اللازمة لتغذية الشعر ومنع تساقطه بالاضافة الى تقوية فروة الشعر واعطائه اللمعان والليونة, فهو غني بالحديد والكبريت والزنك والمنغنيز والبوتاسيوم المهمة للشعر بالاضافة الى الفيتامينات.

 

طرق استعمال الجرجير للشعر

 

1. لعلاج الشعر الجاف أو الخشن وكذلك الخفيف بالجرجير, فان العملية سهلة جدا, حيث يمكن طحنه للحصولل على عصير الجرجير, ثم يطلى على كامل فروة الرأس على شكل قناع ويترك لحوالي 15 دقيقة لكي تتحلل العناصر المغذية لعصير الجرجير, ثم يغسل بعد ذلك. ينصح بتكرار العملية عند كل موعد استحمام.

 

2. كما أن زيت الجرجير مفيد لللشعر, وهو من الزيوت التي تساعد على منع تساقط الشعر, تغذية فروة الشعر جيدا, تطويل الشعر وتكثيفه. للحصول على كل هذه المزايا, يكفي دهن الشعر بزيت الجرجير الدافئ جيدا وليس الساخن, يجب دهن الشعر من الجذور حتى الاعلى, ثم تغطية الرأس لمدة 20 دقيقة وغسله بالشامبو في الأخير, مع تكرار العملية قبل كل اغتسال لنتيجة ايجابية.

 

فوائد الجرجير الصحية 

1. فوائد الجرجير للتخسيس مهمة جدا, فهو يحتوي على 93% من الماء بالاضافة الى العديد من الاملاح المعدنية والفيتامينات التي تساعد على الهضم ومنع تراكم الشحوم واذابتها, فهو اذن من الأطعمة المهمة المعتمدة في الريجيم الغذائي لمن يريد التنحيف.

 

2. يحتوي الجرجير على مركبات مكافحة لأمراض السرطان, فهو يكبح نمو الخلايا السرطانية ويمنع من انتشارها في الجسم, كما أكدت الابحاث أن الجرجير مع بعض أنواع السمك مثل السلمون تقي من السرطان بنسب مرتفعة مقارنة مع باقي الأطعمة.

 

3. أثبتت العديد من الابحاث والدراسات أن الجرجير يحتوي على مركبات كاروتينية, هذه الاخيرة تحمي العينين من التهابات شبكة العينين والضمور البقعي. كما أن الجرجير مع الجزر في السلطات من الاطعمة الذهبية لحماية صحة العينين.

 

4. الجرجير من الاغذية التي تحسن الخصوبة لدى الرجال والنساء وتزيد من القدرات الجنسية.

 

5. يعمل كذلك على تطهير الجسم من السموم, يصحح الضغط الدموي, يعمل على التقليل من مظاهر الشيخوخة بفضل مضادات الاكسدة بالاضافة الى كونه مفيد لتحسين الذاكرة والوظائف العقلية.

 

6. الجرجير مدر للبول, مفيد للنساء المرضعات حيث أنه يساعد على افراز الحليب وانتاجه بشكل ممتاز لكنه لا ينصح به للنساء الحوامل, بالاضافة الى أنه يفيد في تنقية البشرة لدى النساء.

 

7. من الفوائد الأخرى للجرجير خصوصا ما يهم الرجال, حيث أنه مفيد لتقوية العضلات, صلابة العظام وصحة الأسنان, كما أنه غني باليود المهمة لصحة الغدة الدرقية ويستعمل في علاج الالتواءات وتورم القدمين.

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

اترك رداً