فوائد الحرمل

فوائد الحرمل

الحرمل

فوائد الحرمل
فوائد الحرمل

يعتبر الحرمل من النباتات الطبية التي يجب أخذ الحيطة والحدر في استعمالها, فهي تصنف ضمن النباتات السامة, لكنها لها فوائد طبية يمكن الانتفاع منها خصوصا عند الاستعمالات الخارجية.

 

يسمى الحرمل كذلك بالعربية بغلقة الذئب, أما الاسم العلمي له فهو peganum harmel ويدعى بالفرنسية باسم harmel أو hamrmal, أما مناطق انتشاره فيوجد بكثرة في دول شمال افريقيا بالخصوص.

 

فوائد الحرمل

 

الجزء المستعمل من عشبة الحرمل هي البذور والجذور, وتحتوي على قلويدات الاندول, الأحماض الأمينية, الفلافونويد, الكومارين بالاضافة الى العفص, أما فوائد الحرمل فيمكن استعماله في:

 

فوائد الحرمل للشعر

 

بالرغم من أنه لا توجد ابحاث علمية تبرز مدى فاعلية الحرمل للشعر, الا أنه استعمل منذ العصور القديمة لعلاج مشاكل عديدة للشعر خصوصا في دول المغرب والجزائر.

 

فبفضل احتوائه على مواد قاتلة للحشرات كان الحرمل يستعمل خصيصا للقضاء على القمل في الشعر, بالاضافة الى باقي أنواع الحشرات أو الفطريات التي كانت تنمو بالشعر في العصور القديمة. 

 

يمكن استعمال الحرمل مع مواد أخرى كذلك لمحاربة تساقط الشعر وضعفه, حيث يستعمل النساء خلطة الحرمل, شوك القنفذ, زيت الزيتون وزيت الخروع, وذلك بتسخين الخليط ومزجه جيدا قبل استعماله على الرأس نصف ساعة تقريبا قبل غسل الرأس.

 

فوائد الحرمل للبشرة

 

يحتوي الحرمل على مواد تحافظ على نضارة البشرة ورشاقتها, ويستعمل لهذا الغرض زيت الحرمل الذي يباع في الصيدليات, حيث يمكنك التقيد بكيفيات الاستعمال.

 

فوائد الحرمل الطبية

 

_ يستعمل الحرمل في الطب الشعبي خصوصا لعلاج مشكل تأخر الحمل 

 

_ يعالج كذلك الاكزيما

 

_ كما أن الحرمل مشهور كذلك باستعمالاته للتخفيف من الضغط والتوتر حيث له خصائص للتشنجات, ويستعمل قديما للتخلص من السحر.

 

_ يساعد على النوم المبكر ويحارب الأرق

 

_ يساعد الحرمل كذلك على التخفيف من الام الروماتيزم

 

_ يعالج الحروق ومشاكل الجلد الاخرى مثل الاكزيما

 

ملحوظة: لا توجد مقادير معينة للاستعمال, ويمكن لمن يعلم باحدى طرق العلاج بالحرمل وضعه في خانة التعليقات بالاسفل.

 

مضار الحرمل

 

كما قلت سالفا فان الحرمل يصنف ضمن الاعشاب الخطيرة على جسم الانسان, فقد يسبب في اضطرابات في الجهاز الهضمي والعصبي وقد تصل أضراره الى الاصابة بالشلل.

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

Google+ Linkedin

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*
*