fbpx

فوائد الحرنكش

img

الحرنكش

ينتشر نبات الحرنكش في الكثير من مناطق العالم, سواء بافريقيا, اسيا أو أوروبا, لكن يبقى الحرنكش المصري من أفضل الأنواع, وهو نبات ينمو على ضفاف وادي النيل, ويشتهر بأسماء أخرى مثل توت الانكا أو الذهبي.

 

فاكهة الحرنكش من حيث اللون تميل الى الصفار عندما تنضج, كما توجد غالبا مغطاة بوريقات خضراء, وتشتهر هذه النبتة بفوائدها الصحية الكثيرة, فالبرغم من ندرة الابحاث العلمية التي أنجزت حول هذا النبات الا أنه يستعمل علة نطاق واسع في العلاج الشعبي سواء في الوسط العربي أو الأجنبي.

 

المكونات الغذائية لعشبة الحرنكش وفوائدها:

 

1. مضادات الأكسدة:

 

وهي المركبات التي تمنع الجسم من التضرر بفعل نشاط الجذور الحرة بالجسم, هذه المركبات اذن تمنع من ظهور أمراض القلب والأوعية الدموية, بالاضافة الى أنواع كثيرة من السرطانات وأمراض أخرى مزمنة. وقد خلصت العديد من الأبحاث الى أن الحرنكش غني جدا بمضادات الأكسدة أكثر من التي في الفيتامين E وبعد المصادر الأخرى الطبيعية.

 

2. البيتا كاروتين:

 

عشبة الحرنكش غنية جدا بمادة البيتا كاروتين, وهي نوع اخر من مضادات الأكسدة التي تعرفنا عليها من قبل, هذه المادة التي يمكن تحويلها في الجسم الى فيتامين أ, لها فوائد كثيرة على جسم الانسان, حيث أنها تقوي النظر, تعزز نمو العظام والأسنان كما أنها تعطي جسم الانسان مناعة أكبر وتقي من الامراض الجلدية.

 

3. مواد الفيزالين:

 

أثبتت التجارب المخبرية أن الحرنكش غني بمواد الفيزالين التي تبين أنها تلعب دورا مهما في علاج أنواع كثيرة من السرطانات خصوصا منها سرطانات الرئة, القولون, الكبد والحنجرة, كما أنها من المواد التي تمد الجسم وتقوي المناعة الذاتية ضد الأمراض.

 

4. مواد أخرى مهمة للجسم:

 

بالاضافة الى ما سبق ذكره فان الحرنكش غني بالفيتامينات مثل فيتامينات ب1, ب2, س بالاضافة الى الحديد والبروتينات والكالسيوم والألياف الغذائية.

 

فوائد الحرنكش للرجيم وللتخسيس: 

 

تشير بعض التقارير في المجال الصحي الى أن نبات الحرنكش من الأغذية التي تساعد على التخسيس وفقدان الوزن حيث أنها تساعد على حرق الدهون والخفض من نسبة الكولستيرول في الجسم, كما يمكن توظيفها في العديد من الرجيمات, حيث يمكن توظيفها مع بعض السلطات اليومية للاستفادة من خصائصها العلاجية.

 

فوائد الحرنكش للسكر

 

تعتبر فواكه الحرنكش من الأغذية التي تنظم مسنوى السكر في الدم, كما أنها تساعد على توازن مستوى الكولستيرول في الجسم نظرا لاحتوائها على الالياف الغذائية.

 

فوائد الحرنكش الصحية الأخرى

 

من الجميل في فاكهة الحرنكش هي أنها من الأعشاب التي ليس لها اثار جانبية مضرة, لذلك يمكن استعمالها من طرف الحامل والأطفال حيث أنها تنمي العظام وتقوي النظر, كما أنها تفيد في صيانة الكبد وتنشيط وظائفه وتنشيط الجسم بشكل عام.

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

اترك رداً