fbpx

فوائد الحلبة على صحة الانسان

img

الحلبة

 

  • الحلبة

تنتمي الحلبة الى عائلة البقوليات, الاسم العلمي لها هو Trigonella foenum-graecum وهي عبارة عن نبات يتراوح طوله بين 20 الى 60 سم, لها أزهار صفراء اللون, ثمارها عبارة عن بذور صفراء تتخذ شكل الكلية وهي صغيرة الحجم. 

تستعمل الحلبة منذ العصور القديمة لعلاج مجموعة من المشاكل الصحية وقد اهتم بها كبار العلماء المسلمين في مذكراتهم. فما هي فوائد الحلبة؟

 

  • مكونات الحلبة الغذائية

تحتوي الحلبة على العديد من المواد الغذائية المفيدة لجسم الانسان من أهمها البروتينات, المواد الدهنية, الفوسفور, الزيوت الطيارة, الكولين, المواد الصبغية, المواد الصابونية, الجلاكتوز, المانوز, السيوجنين, الدايزوجنسين والياموجنين.

 

  • فوائد الحلبة للحامل

تعد فترة الحمل من الفترات الجد حساسة في حياة المرأة والجنين, لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل كل شيء لمعرفة مدى تأثير الحلبة على صحة الحامل.

عموما فان الحلبة تساعد على صنع الحليب بالشكل الكافي كما أنها تعالج الام البطن لكن بالمقابل قد تطرح بعض المشاكل فبما أنها تحفز الرحم قد تتسبب في الولادة قبل الوقت خصوصا عند عدم احترام المقادير.

 

  • فوائد الحلبة للشعر

من المعروف أن البروتينات تعمل على الخفض من احتمالات تساقط الشعر, ولأن الحلبة غنية بالبروتينات فانها تساعد على نمو الشعر وتكثيفه كما أن مادة الليستين التي توجد في الحلبة تعمل على تقوية وترطيب الشعر.

 

  • فوائد الحلبة للبشرة

عجين مسحوق الحلبة مع قليل من الماء الدافئ يعد علاجا فعالا ضد العديد من مشاكل البشرة, فهو يعمل على القضاء على الحروق والأكزيما.

بالاضافة الى أن مستخلصات بذور الحلبة التي تباع في الصيدليات تمنع ظهور التجاعيد في الوجه وتعمل على تليين الجلد وتمنع جفافه.

 

  • فوائد الحلبة للتخسيس أو فقدان الوزن الزائد

أظهرت عدة دراسات أن تناول الحلبة بانتظام تساعد على فقدان الوزن الزائد, فهي غنية بالألياف التي تنمي لدى الانسان الشعور بالشبع.

كما ان الحلبة تحافض على نسبة السكر في الدم وبالتالي تمنع البدانة, بالاضافة الى أن شاي الحلبة يلقى طلبا واسعا عند أصحاب الوزن الزائد.

 

  • فوائد أخرى للخلبة على جسم الانسان

أظهرت الدراسات أن الحلبة لها اثار ايجابية على مجموعة من وظائف الجسم الحيوية فهي تعتبر واحدة من أفضل الأعشاب التي تستعمل لخفض نسبة السكر عند المصابين بداء السكري, كما أنها مفيدة في بناء العضلات ومنشطة ومضادة للارهاق.

بالاضافة الى ماسبق فالحلبة تطرد السموم من الجسم وتحسن من وظيفة الكبد, تخفض من نسبة الكولستيرول في الجسم وبالتالي التقليل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية.

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب saidfsdmfes

saidfsdmfes

مواضيع متعلقة

اترك رداً