فوائد الحلبة

img
  1. الحلبة:

 

ينبت نبات الحلبة خاصة في دول شمال افريقيا والهند. وهي نبات تنتمي الى عائلة البقوليات يمكن أن يصل طولها الى 50 سم كما تتميز برائحتها القوية والمزعجة لكثير من الناس الذين ينفرون من تناولها بسبب هذه الرائحة.

فوائد الحلبة

2. مكونات الحلبة:

 

تحتوي الحلبة على مجموعة من العناصر الغذائية النادرة والتي تعمل دورا هاما في صيانة الجسم وتجديد الخلايا بالاضافة الى زرع الحيوية في وظائف وأعضاء الجسم من اهمها:

 

  • المواد البروتينية

هي المواد الأكثر طلبا في الجسم. الا أن الكثير من الناس يعتمدون على اللحوم لامداد الجسم بالبروتينات مما يجعلهم عرضة الى مخاطر زيادة الكولستيرول الضار في الجسم.

في لمقابل فان الحلبة يمكن أن تمد الجسم بالبروتين النباتي الذي له نفس دور باقي البروتينات مع انه خال من الكولستيرول الشيء الذي يحافظ على سلامة القلب والشرايين من مخاطر الكولستيرول الضار.

  • الفوسفور

يرتبط عنصر الفوسفور بصحة الجسم بشكل وثيق حيث انه مهم لصحة العظام والأسنان بعمله مع الكالسيوم في ذلك ويساعد الجسم في عملية الهضم وتخليصه من الغازات والغازات بالاضافة الى تنظيم عمل الهرمونات بالجسم بشكل جيد.

  • المواد النشوية

تعتبر النشويات من اهم العناصر الغذائية للجسم وهي من أهم مصادر الطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بمختلف العمليات الحيوية كما أنها تساعد على الهضم والتمثيل الغذائي بالاضافة الى اكسدة البروتينات والدهون.

  • مواد الكولين والتريكونلين

وهي مواد تلعب دورا هاما في العديد من التفاعلات الحيوية داخل الجسم والأيض. كما انها مهمة لانتاج الأستيلكولين وهو البروتين المسؤول عن نقل الاشارات بين خلايا المخ ونحسين الذاكرة بالاضافة الى وظائف المخ الأحرى وهي عديدة.

وقد اكدت دراسة حديثة في كل من جامعة بوستن وهارفاد أن مواد الكولين تجعل الانسان يتمتع بذاكرة قوية ولا تظهر لديهم غالبا علامات مرض الزهايمر ولا زالت الأبحاث متواصلة الى حد الان.

 

  • مواد صمغية

هي مواد تساعد على هضم الدهون عبر تحفيزها لافراز أنزيمات هاضمة لها مما يجعلها مفيدة للتخسيس كما انها تسهل امتصاص الجسم للسكر وتقليل نشاط الجينات التي تسهل الاصابة بمرض السرطان …

  • زيوت ثابتة

هي عبارة عن مركبات ذات تركيب كيماوى ثابت لا تتطاير مع بخار الماء وتتكون من مجموعة من الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل حمض الأولييك وحمض اللينولييك وحمض اللينولينيك وغيرها من الأحماض الدهنية.

  • مادة الديوسجنين

وهي المادة التي تحفز افرازات الاستروجين الذي يؤدي الى زيادة افراز الحليب بالنسبة للأمهات المرضعات بعد الولادة وتنظيم الهرمونات.

3. فوائد الحلبة:

استعملت بذور الحلبة منذ القديم في علاج الأمراض من طرف أطباء الصين والهند وعلماء العالم العربي, وبعد سنين عديدة من العلاجات الكيميائية الحديثة أثبتت هذه الاخيرة على عجزها امام العديد من المشاكل لتعود الانسانية الى تاريخ أجدادها وقامت كراسي علمية في أضخم الجامعات العالمية لدراسة تأثير المواد الطبيعية الغير مهجنة والغير محولة وراثيا, وقد نالت الحلبة نصيبها من الأبحاث حيث وجدوا أن من فوائدها ما يلي:

  • فوائد الحلبة لفقر الدم

تحتوي الحلبة على عنصر الحديد الذي يشكل نقصه سببا رئيسيا في الاصابة بمرض فقر الدم, لذلك فان تناول الحلبة مع الوجبات اليومية من شأنها ظان تمنع الاصابة بمرض فقر الدم مع المساهمة في تصحيح النقص من الحديد وعلاج المرض بالنسبة للأشخاص المصابين.

وينصح الأخصائيين اليوم بادراج الحلبة في الوجبات اليومية بالنسبة للنساء خصوصا بعد الولادة حيث تحتاج الى الكثير من العناصر المغذية بالاضافة الى الرجال في سن متقدمة.

  • فوائد الحلبة للجهاز الهضمي

تستخدم الحلبة في الطب التقليدي لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي حيث تساعد بذور الحلبة في التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي والاضطرابات المعوية.

كما أن أوراق الحلبة مفيدة جدا لعلاج عسر الهضم وضعف الكبد وتستعمل لعلاج للاسهال ومشاكل الدوسنتاريا. بالاضافة الى أن حبوب الحلبة تساعد في علاج قرحة المعدة وارتفاع الحموضة.

  • فوائد الحلبة للجهاز التنفسي

تعمل الحلبة كمضاد للالتهاب ولها دور فعال في التخفيف من اضطرابات الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية والربو والتهاب الشعب الهوائية. كما تعالج التهاب الحلق عبر الغرغرة بمستحضر الحلبة.

  • فوائد الحلبة لمرض السكري

أكدت الدراسات الحديثة أن الحلبة تعتبر من أهم الأغذية التي تعالج مرض السكري وتخفض من مستوى السكر في الدم بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع كبير للسكر في الدم كما انها تقلل من مقاومة الانسولين. وذلك عبر شرب شاي الحلبة الساخن الذي له دور في خفض نسبة الكولستيرول كذلك.

  • فوائد الحلبة للتسمين

في الحقيقة تكثر مجموعة من الاشاعات حول الحلبة حيث يقال أنها تسمن بشكل كبير وتساعد على اكتساب الدهون. انه أمر خاطئ تماما, الحلبة يمكن أن تساعد على تنمية كتلة العضلات لأنها تفتح الشهية وتساعد الأمعاء على الامتصاص بشكل جيد لكنها في نفس الوقت لا تحتوي على الكولستيرول لذلك لا خوف من أمراض الشرايين ومشاكل القلب.

فوائد زيت الحلبة

  • فوائد الحلبة للسرطان

الحلبة غنية جدا بمضادات الاكسدة. علاوة على ذلك فانها تحفز وتقوي البنكرياس وتمنع الاصابة بسرطان البنكرياس بالاضافة الى الوقاية من سرطان الثدي والقولون وسرطان المرارة.

  • فوائد الحلبة لادرار الحليب

انها واحدة من مظاهر عظمة هذا الغذاء الطبيعي, فالحلبة تعتبر أقوى شيء مدر لحليب الام الموجودة في الطبيعة وذلك بسبب احتوائها على مادة الديوسجينين, وأثبتت الأبحاث أن تناول بذور الحلبة يوميا تزيد من حجم افراز حليب الأم بنسبة قد تفوق 500% كما انها تزيد من غنى الحليبا بالمواد المغذية وتزويده بطعم جميل يجعل الرضيع لا يفرط فيه أبدا.

  • فوائد الحلبة للقلب والأوعية الدموية

نظرا لاحتوائها على الألياف الغذائية وعدم احتوائها على الكولستيرول فان الحلبة تلعب دورا هاما في حماية القلب والاوعية الدموية خصوصا مع وجود مادة الليسوتين التي تساعد على تخفيض نسبة الكولستيرول في الدم وتزيد من مستوى الكولستيرول الحميد.

هذا كله يجعل الحلبة من اهم العوامل التي تساعد على تنظيم دقات القلب وتوازن الضغط الدموي مع الوقاية من تصلب الشرايين والسكتة الدماغية.

  • فوائد الحلبة للبشرة

تستعمل الحلبة خارجيا للحماية وعلاج العديد من المشاكل الجلدية مثل السيلوليت, الأكزيما بالاضافة الى حب الشباب والدمامل والخراجات, كما ان تناولها يساعد على تفتيح البشرة ونعومتها.

  • فوائد الحلبة للشعر

تعتبر مستحضرات الحلبة من أهم علاجات تساقط الشعر والحفاظ على قوته وذلك بفضل احتوائها على البروتينات والمواد المغذية التي يحبها الشعر.

  • فوائد الحلبة للرجال والنساء

في الحقيقة تعتبر الحلبة من اغنى المواد الطبيعية بمادة الديوجنين التي تعمل على زيادة الرغبة الجنسيى لدى الرجال والنساء بالاضافة الى انها تنظم الدورة الشهرية لدى النساء والحد من الام الطمث.

  • فوائد الحلبة للتشنج العصبي

تعمل الحلبة على تهدئة الأعصاب وتقويتها بالاضافة الى مكافحتها للارهاق الذي غالبا ما يصاب به الأشخاص المصابون بالاكتئاب وتحفيز النشاط العصبي لديهم.

 

4. كيفية استعمال الحلبة للعلاج

بعيدا عن كل الوصفات التي تنشر هنا وهناك, فان علماء التغذية ينصحون باستعمال الحلبة كعامل وقائي قبل حدوث المشاكل وذلك بادراجها لتحضير الوجبات عبر خبزها مع المخبوزات وطبخها مع تحضير الاكل الى غير ذلك من الاستعمالات في المطبخ العربي العريق. هذا من شأنه أن يحسن من جودة النشاط البدني واحداث تغيير جذري في صحة الجسم العامة.

 

اقرأ كذلك عن فوائد زيت الحلبة

كما يمكنك قراءة: فوائد الحبة السوداء أو حبة البركة

ما رأيك في الموضوع؟ أريد ارائك واقتراحاتك في خانة التعليقات مع متمنياتي بالصحة والعافية لجميع أفراد الأمة الاسلامية

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

تعليق واحد على “فوائد الحلبة”

اترك رداً