فوائد الخبيزة

img
فوائد الخبيزة

فوائد الخبيزة

الخبيزة هي نبات بري ينمو في المغرب بكثرة حيث يسمى كذلك بالبقولة, وتعرف استعمالات واسعة في المطبخ المغربي خصوصا في البوادي.

 

1. مكونات الخبيزة ودراسات علمية

 

في حقيقة الأمر, لا توجد دراسات علمية كافية حول الخبيزة على الانسان, بل اقتصرت فقط على الحيوانات, الا أن بعض من هذه الابحاث تؤكد أن البقولة المغربية تحتوي على مضادات للبكتيريا, مضادات للسرطان بالاضافة الى خصائص واقية لمرض السكري وحارقة للدهون.

 

أما فيما يتعلق بالمكونات المغذية, فان الخبيزة غنية أساس بعدة فيتامينات أهمها الفيتامين C و E بالاضافة الى الاحماض الدهنية الغير مشبعة والبوليفينول …

 

2. فوائد الخبيزة للزكام وتشنجات الحلق

 

تحتوي الخبيزة على مادة الصمغ التي تلعب دور الهلام اذا ما مزجت مع الماء, هذا الهلام يمكن من تخفيف التهابات الاغشية المخاطية, كما تعالج تشنجات الحلق.

بهذا فان الخبيزة يمكن أن يكون مفيدا في الوقاية والعلاج من:

 

• السعال الجاف

• تقرحات الفم

• التهابات الحنجرة

• بحة الصوت

• التهابات الشعب الهوائية

 

2. فوائد الخبيزة ضد اضطرابات الجهاز الهضمي

 

تعتبر الخبيزة من البقوليات المفيدو جدا ضد تشنجات الجهاز الهضمي, حيث انها مفيدة لحالات ارتفاع درجة حموضة المعدة بالاضافة الى تحسين عمل الجهاز الهضمي وتنشيطه.

 

كما أنها تحتوي على مواد مهمة لصيانة المرأة الحامل, مثل الفيتامين E الذي يلعب دورا وقائيا للجنين ضد العديد من المشاكل أثناء الحمل.

 

3. فوائد الخبيزة للالتهابات المثانة

 

تلعب الخبيزة دورا هاما في منع استوطان البكتيريا لجدران المثانة وطردها خارجا, كما أنها مدرة للبول ويمكن استعمالها مع نباتات أخرى مثل العتوت البري 3 مرات لمدة أسبوع.

 

4. فوائد الخبيزة لالتهابات الفم

 

حسب الدكتور والاخصائي الفرنسي فرانك دوبيس, فان الخبيزة لها دور فعال في علاج تقرحات الفم والاسنان, بالاضافة الى منع تجوفات الفم بواسطة الغرغرة بمحلول محضر بواسطتها.

 

5. فوائد الخبيزة للبشرة والجلد

 

يقول الأخصائيين أن الخبيزة يمكن أن تهدئ من التهابات الشقوق على الجلد وازالة البقع الجافة من البشرة بالاضافة الى أنها مطهر ممتاز والخفض من الالتهابات الناتجة عن لدغات الحشرات.

 

كما أن بذور الخبيزة لها عدة فوائد يمكن الاستفادة منها حيث يمكن استعمالها على الشعر, البشرة, التخلص من الام اللثة, علاج قروح الشرج, التخفيف من التوتر النفسي, التخفيف من الوزن والمساعدة على التخسيس, كما ان فوائد بذور الخبيزة عظيمة لعلاج فقر الدم.

 

مقالات ذات صلة:

 

فوائد السفرجل

فوائد زيت الزيتون

رجيم الماء للتخسيس

فوائد ماء الورد

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً