fbpx

فوائد الخروب

img

الخروب

شجرة الخروب تنتمي الى عائلة البقوليات, وهي شجرة يمكن أن يصل علوها 5 أمتار, كما يمكنها أن تعيش حتى 500 سنة, أوراقها خضراء داكنة, وأزهار صغيرة تميل الى الاحمرار, وفاكهة الخروب تكون على شكل قرون طويلة خضراء ثم تصير بنية اللون عندما تنضج وتحمل عدة بذور بداخلها. كما يعرف الخروب بفوائد صحية كثيرة ومتنوعة, سواء للتخسيس, للحمل, بالاضافة الى فوائد أخرى نتعرف عليها سويا في المقال التالي.

 

القيمة الغذائية للخروب

 

الخروب غني بالبروتينات, الكالسيوم, الحديد, المغنيسيوم, الفوسفور, البوتاسيوم, الصوديوم, الزنك, المنغنيو, السيلينيوم, العديد من الفيتامينات المهمة, الاحماض الدهنية, الاحماض الامينية, كما انه غني بالالياف.

 

فوائد الخروب للرجيم والتخسيس

 

أجريت عدة دراسات سنة 2003 و 2010 حول أشخاص يعانون من الوزن الزائد وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم, وخلص الباحثون الى أن ارتفاع نسبة الالياف في الخروب تساعد على النقص من 18% من الكوليسترول الكلي بعد شهر واحد فقط, بالاضافة الى نقص 26% من الكوليسترول السيء و 16% من الدهون الثلاثية التي تسبب السمنة. مما يجعله من الاطعمة المفيدة للتخسيس السريع.

 

كما أن الخروب مفيد لحالات اضطرابات الجهاز الهضمي والمعدة والاسهال بالاضافة الى مشاكل المعي الغليظ, ولتحضير شراب الخروب المفيد للتخسيس ومشاكل الجهاز الهضمي يكفي تذويب 30 غرام من مسحوق الخروب في الماء المغلى أو الشاي أو الحليب وشربه عدة مرات باليوم, كما ينصح شرب القليل منه بالنسبة لمن يتبعون ريجيم للتخسيس.

 

فوائد الخروب الطبية 

 

_ يعمل الخروب كمطهر ممتاز وهو مفيد لحالات الحساسية ومسكن

 

_ الخروب غني بمادتي الكاسيوم والفوسفور لذلك فهو مفيد لتقوية العظام

 

_ شراب الخروب مفيد كذلك عند الاصابة بالانفلونزا ونزلات البرد والتهابات القصبة الهوائية

 

_ يساعد على الخفض من الضغط الدموي, كما انه مفيد للاطفال نظرا لعدم توفره على الكافيين

 

_ أشارت عدة دراسات أن الخروب يقي من الاصابة بالسرطان

 

_ الخروب مفيد للنساء المرضعات حيث أنه يدر الحليب

 

فوائد دبس الخروب

 

يعتبر دبس الخروب من المواد الغذائية الجد مغذية والتي تمد الجسم بطاقة كبيرة بسبب احتوائه لعدد مهم من السكريات الجيدة, كما أنه كان يعتمد في الطب الشعبي قديما خصوصا في علاج ما يتعلق باضطرابات الجهاز الهضمي, بالاضافة الى امكانية استعمال دبس الخروب لعلاج مشاكل الأسنان والتخفيض من الضغط العصبي وتنشيط الجسم ككل.

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

اترك رداً