fbpx

فوائد الخيار على صحة الانسان

img

الخيار

يعتبر الخيار من النباتات المستعملة بشكل كبير في الوجبات اليومية خصوصا في السلطات, وهو نبات أسطواني الشكل محدب الطرفين, أخضر اللون في حالاته الطبيعية. في هذا المقال نتعرف سويا على فوائد الخيار الصحية والمتنوعة.

 

  • الخيار مضاد للسرطان

مثل كثير من النباتات التي تنتمي الى عائلة القرعيات, فان الخيار يحتوي على الكيركيتاسين وخصوصا الكيركيتاسين س المسؤولة عن المذاق المر للخيار, هذه المادة لها خصائص مضادة للالتهاب, وبالتالي فالخيار يحد من نمو الخلايا السرطانية.

 

  • الخيار ومضادات الأكسدة

الخيار له كذلك خصائص مضادة للأكسدة لكن شرط أن يتم تناوله مع القشور. فقد أثبتت العديد من الدراسات أن قشور الخيار تحتوي على المركبات الفيولية التي لها نشاط مضاد للأكسدة.

 

  • الخيار يساعد على فقدان الوزن

مضغ الطعام يعزز من افرازات الهستامين مما يساعد على الشعور بالشبع, بالاضافة الى كونه يسمح بازالة الدهون من منطقة البطن وفقا لدراسات حديثة.

 

  • الخيار يطرد السموم من  الجسم

يحتوي الخيار على كميات كبيرة من الماء مما يجعله يساعد على ازالة السموم من الجسم, بالاضافة الى التخلص السريع من السموم المتراكمة فيه. ومن أجل التأثير الأمثل نضيف 1 او 2 من شرائح الخيار في اناء مملوء بالماء.

 

  • ماء الخيار كذلك يحفز على حرق الدهون واحتباس الماء في الجسم, بواسطة الترطيب الفعال للأنسجة كما أن البوتاسيوم يحسن من الدورة اللمفاوية.
  • الخيار مفيد للبشرة

يعتبر الخيار من المكونات الأساسية في العديد من مستحضرات التجميل, لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تعمل على تنوير و انعاش الجلد. اذا كنت تعاني من مشكل البقع السوداء الناجمة عن قلة النوم والتعب يمكنك وضع شريحة من الخيار فوق العينين.

 

  • الخيار يحافظ على ضغط الدم

اذا كنت تعاني من مشكل ارتفاع الضغط الدموي, فمن المستحب أن تداوم على تناول الخيار بشكل منتظم. فبفضل مواد المغنيسيوم, البوتاسيوم والألياف الغذائية التي توجد فيه, فان الخيار يساهم بشكل فعال على الوقاية من الأمراض القلبية.

 

  • الخيار يساعد على نمو الشعر فبفضل مواد مثل الفيتامين A و E بالاضافة الى فيتامينات أخرى و الأملاح المعدنية التي تساهم بشكل فعال في نمو واعادة نمو الشعر.

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب saidfsdmfes

saidfsdmfes

مواضيع متعلقة

اترك رداً