fbpx

فوائد الزعتر البري

img

عرف الزعتر باستخدامات واسعة منذ الاف السنين, الشئ الذي لم تغفله حتى الأفلام التاريخية على شاشات التلفزة, حيث تظهر الزعتر من المكونات الأساسية لمائدة الأسر قديما.

الزعتر

الزعتر

أما في وقتنا الحاضر فقد بينت مجموعة من الدراسات والتجارب العلمية أن الزعتر البري من الأعشاب الطبية التي لها فوائد عديدة لصحة الانسان, وفي هذا المقال نعرض أهم هذه الفوائد:

 

1. فوائد الزعتر للشعر

 

يعتبر الزعتر من الأعشاب الطبية المفيدة جدا للشعر, حيث أنه يساعد على تكثيف وتطويل الشعر, بالاضافة الى مساعدته على منع تساقط الشعر وتغذيته من الجذور.

 

للاستفادة من هذه المزايا, يمكن استخدام قطرتين من زيت الزعتر الطبي  في الشامبو لمنع تساقط الشعر, أو  دلك فروة الشعر بمستنقع الزعتر مع اكليل الجبل لتغذيته ومنحه القوة والكثافة.

 

2. فوائد الزعتر لعلاج السعال

 

يمكن للزعتر علاج العديد من اضطرابات الجهاز التنفسي, حيث أنه يمكنه التخفيف من التهابات الشعب الهوائية, كما أنه يعالج السعال بشكل فعال, وذلك بوضع القليل منه في ماء مغلى واستنشاقه بقوة خلال دقيقتين, أو بوضع نقطتين من زيت الزعتر في منديل واستنشاقها بقوة كذلك.

 

3. فوائد شاي الزعتر للجهاز الهضمي

 

يعتبر شاي الزعتر شرابا خاصا للهضم بامتياز, حيث أنه استعمل للعديد من السنين كذلك وبين على نتائج جيدة, كما أنه يخفف من عسر الهضم والام المعدة, بالاضافة الى علاجه لمشاكل الديدان الشريطية, الاسهال, الالتهابات المعوية, الانتفاخ وطرد الغازات.

 

4. فوائد الزعتر للأسنان

 

يستعمل الزعتر لعلاج مشاكل عديدة للأسنان, حيث أنه يساعد على قتل البكايريا التي تعيش بين الأسنان بفضل مادة الثيمول الموجودة في الزعتر البري على الخصوص, ويكفي لذلك وضع 5 غرامات من الوعتر المجفف في 100 ملل من الماء المغلى ثم الغرغرة بهذا المحلول ثلاث مرات خلال اليوم.

 

5. فوائد الزعتر للأمراض الجلدية

 

يساعد الزعتر كذلك على علاج العديد من المشاكل الجلدية خصوصا محاربة الفطريات والبكثيريا بالاضافة الى كونه مطهر ممتاز ويستعمل كذلك في علاج الحروق والتورمات.

 

6. فوائد الزعتر الصحية الأخرى

 

• يستعمل الوعتر للتخفيف من القلق والنوبات العصبية حيث أنه يحتوي على مواد مهدئة للأعصاب ويفضل شرب شاي الزعتر للتخفيف من هذه الأعراض.

 

• يستعمل الزعتر كذلك في علاج التهابات المثانة وهو مدر للبول ومفيد لحالات المغص الكلوي بالاضافة الى أنه من الأغذية التي تساعد على التخسيس وحرق الدهون.

 

• الزعتر نبات طبي غني بمضادات الاكسدة التي تلعب دورا فعالا في زيادة المناعة الذاتية للجسم ومقاومة عدد كبير من أنواع السرطانات والامراض المزمنة.

 

• الزعتر مفيد لصحة العينين حيث ان له القدرة على تقوية النظر.

 

• كما أن مغلى الزعتر مفيد جدا لتفتيت حصى الكلي.

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً