fbpx

فوائد الزعفران الحر

img

 

يعتبر الزعفران الحر أو الزعفران شعرة كما يعرف بالمغرب من أكثر التوابل استعمالا في العالم العربي, فلا يكاد يخلو من كل المطابخ, كما أنه يعتبر من أغلى الاعشاب الطبية على الاطلاق, فهو قد يساوي في المغرب مثلا حوالي 20 ألف درهم مغربية أي ما يعادل 2000 أورو.

أما فوائد الزعفران الحر فهي كثيرة ومتنوعة, فقد اشتهر منذ العصور القديمة باستعمالات طبية واسعة, وفي هذا المقال نتعرف على أبرز استعمالات الزعفران الطبية وفوائده على صحة الانسان.

 

1. الزعفران من الاعشاب التي تساعد على الحمل

 

أكد العلم الحديث صحة المعتقدات التي كانت تسود في الحضارات القديمة, حيث كان الزعفران يستعمل كمنبه جنسي وترياق الزوجين الذين يريدون انجاب الاطفال, فكان الفنيقيون مثلا يحرصون على تقديم وجبات غنية بالزعفران للزوجين في ليلة زفافهما لتدوم علاقتهما للأبد. فالزعفران اذن يساعد على الحمل السريع ويزيد من القدرات الجنسية لدى الزوجين.

 

2.  فوائد الزعفران للشعر

يستعمل الزعفران لتحضير وصفات للشعر الخفيف والحد من تساقط الشعر وتطويلة وتكثيفه, وتبقى أشهر وصفة يدخل الزعفران في تشكيلتها هي: يتم تبليل الزعفران في ماء الورد لمدة 12 ساعة, يتم تصفيته بعد ذلك ويتم خلطه مع القرنفل المطحون والثوم ثم تستعمل على الشعر ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل جيدا.

 

3. فوائد الزعفران للبشرة والوجه

 

يعتبر الزعفران من أعظم التوابل التي تنقي البشرة من الشوائب وطاردة للسموم, كما أنه يمكن استعماله لتحضير قناع البشرة, ويبقى أجمل قناع هو الزعفران مع العسل يستعمل لمدة 20 دقيقة على الوجه ثم يغسل بعد ذلك. كما أن اضافة القليل من شعيرات الزعفران الى كوب الحليب خلال الصباح يعمل على تنقية البشرة بشكل ممتاز ويغذيها.

 

4. الزعفران مضاد للسرطان

 

يحتوي الزعفران على مادة الكاروتين التي تعمل على محاربة ومنع ظهور السرطان, كما انه يحتوي على العديد من مضادات الاكسدة التي تمنع تجاعيد الجلد وظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

 

5. الزعفران يسكن الام الاسنان

 

يستعمل الزعفران لتحضير شراب مسكن لتقرحات اللثة والامها, وذلك باضافته الى القليل من الماء بمعدل 15 غرام في لتر من الماء وطبخه لمدة 20 دقيقة ثم يؤخذ كوب الى 3 اكواب في اليوم.

 

6. كما يعتبر الزعفران من الاغذية المهدئة للأعصاب وتفيد في علاج ضعف الذاكرة وينشط عمل الدماغ, بالاضافة الى أنه يفيد للتخسيس وفقدان الوزن الزائد.

 


Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

اترك رداً