fbpx

فوائد الزيتون الأخضر والأسود

img
الزيتون الاخضر, الزيتون الاحمر, الزيتون الاسود

الزيتون الاخضر, الزيتون الاحمر, الزيتون الاسود

تعد شجرة الزيتون من الأشجار المباركة والتي تم ذكرها في كتاب الله العزيز في أكثر من موضع, هذه الشجرة التي تنمو كما تم ذكره في مقال سابق عن كيفية زراعتها في دول المحيط الأطلسي, كما تتمتع ثمارها بشهرة كبيرة في مختلف بقاع العالم.

 

الفرق بين الزيتون الأخضر والأحمر والأسود

 

يمكن أن تكون ثمار الزيتون في ثلاثة ألوان اما الأخضر أو الأحمر أو الأسود, هذا الاختلاف في الألوان لا يعني الاختلاف في النوع, لأن نفس الشجرة يمكن أن تعطي الألوان الثلاثة, حيث أن الزيتون قبل النضج يكون لونه أخضر وهو الزيتون الذي يتم في الغالب استخراج الزيت منه, أما الزيتون الأحمر فهو اللون الذي يكتسيه اذا تأخر الجني بعض الوقت, في حين أن الزيتون الأسود نحصل عليه بتأخير الجني أكثر, كما يمكن أن يكون سريعا اذا كانت شجرة الزيتون لم تثمر الكثير.

 

الزيتون غني بالعديد من المواد المغذية

 

يتكون الزيتون من العديد من المواد المفيدة لصيانة الجسم والحفاظ على السير العادي لعمل العديد من الاعضاء, أهم هذه المكونات هي, المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم بالاضافة الى العديد من الفيتامينات كالفيتامين س, ب1 والفيتامين E كما تحتوي على الاحماض الدهنية الغير مشبعة الاحادية, مما يجعل من الزيتون سواء الاسود او الاحمر والاخضر مكونا مهما في الوجبات اليومية.

 

فوائد الزيتون للقلب, الأوعية الدموية ومحاربة الكولستيرول

 

يحتوي الزيتون على الأحماض الدهنية الدهنية الغير مشبعة الأحادية التي تقوم بصيانة الشرايين ومنع التصلب, بالاضافة الى مضادات الأكسدة التي لها دور كبير في منع انتشار الكولستيرول الضار في الجسم, كما يحمي من السكتات والنوبات القلبية.

 

فوائد الزيتون للتخسيس

 

يعتبر الزيتون من الفواكه التي تعتمد خلال رجيمات فقدان الوزن, فهو يحتوي على المواد التي تزيد من افرازات هرمون السيروتونين المسؤول عن الاحساس بالشبع.

كما يشير أخصائيوا التغذية أن استهلاك الزيتون خلال الوجبات اليومية بانتظام مع وجبات متوازنة تمكن من حرق جيد للدهون خصوصا اذا كان مرافقا للتمارين الرياضية.

 

فوائد الزيتون لمحاربة الأمراض

 

بفضل احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة, فان الزيتون يساعد على الوقاية من العديد من أنواع السرطانات خصوصا البروستاتا,  بالاضافة الى أنه يحمي الانسان من الاصابة بمرض السكري من النوع 2 كما أن الفيتامين E بامكانه أن يحمي الجسم من بعض الفيروسات الشتوية شأن الأنفلونزا والنزلات البردية الموسمية حسب بعض الدراسات.

 

فوائد الزيتون للحامل

 

يحتوي الزيتون على مادتين تعتبر من أهم المواد الغذائية اللازمة للمرأة الحامل, وهما الحديد والفيتامين E, فالحديد يلعب دورا حيويا في انتاج الكريات الحمراء وتغذية الخلايا بالمواد المغذية والاوكسجين في حين أن الفيتامين E يقي الجنين من العيوب الخلقية التي قد تصيبه أثناء الحمل, كما ان المادتان تنشطان الجسم بالكامل وتمنعان الاحساس بالتعب.

 

فوائد الزيتون للعينين

 

يحتوي الزيتون على الفيتامين A الذي يزيد من قدرة شبكة العينين والذي يقوي من الرؤية بالليل, كما أن له فوائد كثيرة لصيانة العينين والحفاظ عليهما من المشاكل التي قد تصيبهما مع تقدم السن.

 

فوائد الزيتون للجهاز الهضمي

 

ان الفيتامينات التي يحتوي عليها الزيتون خصوصا الفيتامين E والأحماض الدهنية الغير مشبعة تلعب كذلك دورا حيويا في تنشيط عملية الهضم كما تقوي من سلامة الكبد والأمعاء وتعالج حالات الامساك وتعالج قرحة المعدة.

 

لا تقف عند هذا الحد, اقرأ عن فوائد زيت الزيتون من هنا

 

الزيتون الاحمر

في النهاية: أرجو أن أكون قد قدمت طابقا غنيا من المعلومات التي قد تهمك حول فائدة الزيتون, كما أدعوك أخي أو أختي الى تقدير جهودنا بتعليق حول الموضوع والاعجاب به مع مشاركته مع أصدقائك في الشبكات الاجتماعية.

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً