فوائد السانوج أو الحبة السوداء

img

حبة البركة, الحبة السوداء, السانوج كلها تسميات لشيء واحد, وتميز جميعها بفوائد جمة, انها الحبة السوداء التي قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها شفاء من كل داء في الحديث الذي رواه أبو هريرة والذي أخرجه البخاري في صحيحه حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الحبة السوداء شفاء من كل داء الا السام منها” والسام هو الموت.

 

  1. حبة البركة

حبة البركة أو الحبة السوداء تدعى كذلك بالسانوج باللهجة المغربية أو المغاربية, هي تنمو في دول اسيا وشمال افريقيا بشكل خاص كما يوجد فرق في قد الحبة مع اختلاف البلدان حيث نجدها كبيرة الحجم بدول اسيا وصغيرة في دول شمال افريقيا (السانوج في المغرب). أما المكونات الغذائية فلا تختلف كثيرا لكن يمكن القول ان كل صنف يلائم الوسط الذي ينمو فيه.

 

2. فوائد السانوج أو حبة البركة

تحتوي الحبة السوداء أو السانوج على مجموعة من المواد الغذائية التي تعمل دورا هاما في الحفاظ على سلامة الجسم والتمتع بصحة جيدة بالاضافة الى محاربة مجموعة من المشاكل الصحية.

وأبانت مئات الدراسات العلمية أن السانوج او حبة البركة تحتوي على:

 

  • 40% من وزنها زيت يمكن استخلاصها (زيت السانوج)
  • بالاضافة الى 1.4 % من الزيوت الطيارة
  • كما تحتوي حبو البركة علة اكثر من 15 حمضا أمينيا مهما للجسم
  • العديد من البروتينات النباتية التي تغنيك عن بروتينات اللحوم الضارة
  • بالاضافة الى البوتاسيوم والحديد والكالسيوم
  • أما اذا سألت عن مكوناتها النادرة الفعالة فهي الثيموكينون، والدايثيموكينون، والثيموهيدروكينون، والثيمول

 

  • فوائد الحبة السوداء لجهاز المناعة

أجريت منذ عام 1986 العديد من الأبحاث على تأثير حبة البركة على جهاز المناعة لدى الانسان فوجدوا نتائج مبهرة حقا في الموضوع. حيث أن السانوج يعمل على عدة مستويات نلخصها كالاتي:

  • تعمل مركبات الحبة السوداء على زيادة نشاط الخلايا القاتلة للأجسام الضارة بالاضافة الى زيادة نشاط الخلايا المناعية T التي تساهم في القضاء على الأجسام الأجنبية الضارة.
  • الحبة السوداء قادرة على زيادة نسبة الخلايا المقاومة للأجسام الضارة بحوالي 55% مما يجعلها يمكن أن تدخل في صناعة الأدوية الخاصة بتقوية جهاز المناعة.
  • كما أنها تزيد من نسبة الخلايا القاتلة للأجسام الضارة ب 30%

واظهرت دراسات أخرى أجريت عام 2000م أن زيت حبة البركة أو الحبة السوداء قادر على مقاومة وقتل الفيروسات حيث أبانت التحاليل أن الخلايا اللمفاوية T لدى الفئران موضوع البحث قد تضاعفت وتم القضاء على الفيروسات بشكل نهائي في اليوم الثالث فقط من البحث.

 

  • فوائد الحبة السوداء للكبد والمرارة

هي كذلك من أهم فوائد السانوج. فقد أبانت دراسات علمية اخرى أجريت على فئران من عام 2000م أن زيت حبة البركة يعمل على تنشيط افراز الكبد للمادة الصفراء.

كما أن السانوج أو زيت الحبة السوداء يعمل على وقاية الكبد من التلف وسرطان الكبد الناتج عن الاصابة بالبلهارسيا المعوية بفضل احتوائه على الزيوت الطيارة والعديد من مضادات الاكسدة الاخرى.

 

  • فوائد حبة البركة للحمل

تحتوي حبة البركة ظاو السانوج بالمغربية على عناصر غذائية مهمة جدا لحدوث الحمل بالاضافة الى العديد من الفيتامينات, لذلك فان خبراء التغذية يعترفون أن السانوج يمكن ان يكون منشطا للمبيض خصوصا لدى النساء ويحسن من نسبة الخصوبة لدى الرجال والنساء لذلك ينصح بتناول الحبة السوداء لحدوث الحمل مبكرا.

ملاحظة: حتى الان لم يتم أبحاث كافية لتبين مدى تأثير تناول الحبة السوداء على الحامل والمرضع رغم احتواء السانوج على عناصر غذائية يمكن ان تكون مدرة للحليب لذلك ننصح باستشارة الطبيب خلال هذه المرحلة قبل اتخاذ أي قرار.

 

  • فوائد الحبة السوداء للسرطان

بينت دراسات علمية أجريت سنة 1991 أن احتواء السانوج على المواد الطيارة والأحماض الدهنية طويلة السلسلة الكربونية يجعل زيت الحبة السوداء تكبح نمو الخلايا السرطانية. حيث أبانت الدراسة قدرة المواد الغاعلة في السانوج على كبح نمو الخلايا السرطانية بنسبة 100% عند نوع خاص من الخلايا السرطانية و ب 50% عند نوع ثاني.

 

  • فوائد الحبة السوداء للبشرة

ان تناول السانوج او حبة البركة بانتظام يعطي للبشرة نضارة ولمعانا خاصا حيث أثبتت الدراسات العلمية أن الحبة السوداء تحتوي على الزيت المثبت بالاضافة الى الفتامينات ه وب والاحماض الدهنية غير مشبعة بالاضافة الى مواد صابونية تجعل منها الحل الأنسب لحل مشاكل التجاعيد وحب الشباب بالاضافة الى فوائد زيت الحبة السوداء للبشرة الجافة والجلد الدهني.

 

  • فوائد الحبة السوداء للقلب والضغط

تعتبر الحبة السوداء من الأعشاب التي تعمل على تخليص الجسم من الكولستيرول الضار ومنعه من الدخول الى مجرى الدم في الجسم. كما أن زيت السانوج يعمل كمضاد للالتهاب.

ومن شأن مداومة الحبة السوداء وادراجها في النظام الغذائي اليومي أن يحسن من صحة القلب والتخلص من الضغط الدموي بالاضافة الى توسيع الشريان ومنح حدوث السكتات الدماغية.

 

3. كيفية استعمال الحبة السوداء

في الحقيقة فان الحبة السوداء أو السانوج باللهجة المغربية كانت من بين أساسيات التغذية عند العرب قديما لكن غزو المنتجات المصنعة جعلت من المجتمع العربي يتخلى عن هذه العادات القديمة.

وأمام ظهور الأبحاث الجديدة التي تؤكد صحة النظام الغذائي الطبيعي القديم للعرب يريد الكثيرون تشويه هذه العادات عبر اعطاء خلطات الاعشاب وتخصيصها بوقت معين للعلاج فقط.

أما الصواب كما يقول خبراء التغذية منهم الدكتور محمد الفايد فان الحبة السوداء يمكن تناولها باستمرار عبر اضافتها الى الخبز مثلا وادراجها في تحضير الوجبات مع التوابل كما كان اجدادنا يعملون سابقا. وهذا وحده كفيل للتمتع بفوائد حبة البركة والاستفادة من فوائده العلاجية.

 

في الحقيقة فان موضوع الحبة السوداء لا يمكن جرد فوائدها في موضوع واحد وأدعو كل من يملك معلومة عن النبتة ادراجها في خانة التعليقات بالاسفل حتى يتبين الاعجاز العلمي من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحبة السوداء. 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً