fbpx

فوائد الشاي الأخضر

img

يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات الأكثر شعبية في العالم, حيث أنه يستهلك على صعيد واسع, ويمكن اعتباره ثاني أهم مشروب بعد الماء. تنبت شجرة الشاي في الدول التي تتواجد في شرق اسيا, وهي عبارة عن نبات دائم الخضرة, ومن أهم الدول المصدرة له نجد الهند والصين.

أما استهلاك الشاي الأخضر الصيني في الدول العربية فهو دائع الصيت, حيث لا يكاد يخلو بيت من بيوت العرب من الشاي, حتى أنه قد امتزج ببعض العادات المهمة في البلدان العربية. 

موازاة مع ذلك فان للشاي فوائد صحية كبيرة لا يستهان بها, هذه الفوائد كانت محط اهتمام العديد من البحوث العلمية المعاصرة, وفي هذه التدوينة نبحث في خبايا الشاي لنستنبط فوائده.

1. فوائد الشاي الأخضر للتخسيس

 

يعتبر الشاي من أعظم المشروبات التي تحرق الدهون, فبفضل محتواه الغني بالكافيين ومضادات الأكسدة فان الشاي له قدرة جبارة في حرق الدهون وزيادة نفقات الجسم من الطاقة وأكسدة الدهون, مما يساعد على التخسيس وفقدان الوزن الزائد, كما أن العديد من الدراسات تشير الى أن الشاي يساعد على عدم استرجاع الوزن المفقود بعد فترة الرجيم.

 

كما أفضت دراسات أقيمت في مدرسة شنغهاي الطبية والتي أقيمت على عدة أشخاص يرغبون في انقاص الوزن الى أن الشاي الأخضر من أعظم الطرق الناجعة لازالة وحرق الدهون التي تتواجد في منطقة البطن.

 

ويمكن استهلاك مشروب الشاي الاخضر كذلك خلال فترات الرجيم للتخسيس بدون سكر, حيث انه يزيد من نجاعة الريجيم ويساهم في التنحيف بسرعة.

2. فوائد الشاي الأخضر للبشرة والجلد

 

من أهم فوائد الشاي الأخضر أيضا أنه يحمي من أخطار الاصابة بسرطانات الجلد بفضل المواد المضادة للأكسدة, كما أنه يقي من حالات تلف الحمض النووي الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.

كما أن الشاي الاخضر يساعد على منح البشرة لمعانها ونظارتها بالاضافة الى أنه يستعمل لتفتيح البشرة ومنع علامات الشيخوخة المبكرة بوضعه فوق البشرة لمدة عشر دقائق, لكن للاستفادة من فوائده هاته لا بد من استهلاك الشاي وحده دون سكر, لأن السكر يقلل من فاعلية المواد المضادة للأكسدة.

 

3. فوائد الشاي للقلب

 

أكدت عدة أبحاث أن الشاي يمكن أن يحمي من خطر الأزمات القلبية التي قد تصيب الانسان, وذلك بشرب حوالي 3 فناجين من الشاي يوميا بنسبة تبلغ 44% مقارنة مع الأشخاص العاديين.

 

كما أن مشروب الشاي الأخضر يحمي من مختلف أمراض القلب وتصلب الشرايين والأوعية الدموية والتي تتسبب فيها غالبا الوجبات السريعة.

 

4. فوائد الشاي الأخضر للقلق والاسترخاء

 

خلصت دراسة أمريكية الى أن الشاي يحتوي على مركبات خاصة تعمل جنبا الى جنب مع مادة الكافيين على الرفع من درجة حرارة الجلد وتوسيع الأوعية الدموية مما يؤدي الى الاسترخاء والشعور بالراحة والتخلص من القلق بخفض مستوى الضغط الدموي,

 

الدراسة أشارت كذلك الى أن الشاي يزيد من مستوى اليقظة عند الأشخاص, كما أنه يعمل كمنبه للعقل ويزيد من القدرة الاستيعابية خصوصا عند الصباح ويزيد من حدة الذاكرة.

 

5. فوائد الشاي الأخضر للحامل 

 

يعد الشاي الأخضر من المشروبات المهمة للمرأة خلال فترة الحمل, فهو طارد للسموم التي قد تسبب أضرار للجنين, كما أنه يخلص الحامل من الكوليسترول الضار ويقي الأم من الاصابة بمرض السكري, كل هذا بتناول فنجان واحد في اليوم, كما ينصح عدم الافراط منه وعدم شربه في الشهر الاول من الحمل.

 

6. فوائد صحية أخرى للشاي الأخضر

 

فوائد الشاي الأخضر لا يمكن حصرها في مقال واحد, فهو من المشروبات التي تنشط عملية الهضم وتزيد من نشاط البكتيريا المعوية النافعة في الأمعاء مما يسهل عملية العبور وصحة الأمعاء.

 

كما أن الشاي مفيد جدا في محاربة البكتيريا والفيروسات, فهو يساعد للتغلب على الانفلونزا ونزلات البرد بفضل احتواءه على الفيتامين س, بالاضافة الى أنه يقي من الاصابة بمشكل الحصى في الكلي.

 

7. فوائد الشاي الأخضر بالليمون أو الحامض

 

من بين اهم العادات الصحية التي يمكن الاعتماد عليها, هي خلط الشاي الأخضر مع بعض الليمون او الحامض, حيث أن مزج مضادات الاكسدة بالشاي مع كميات الفيتامين س المهمة بالليمون يسرع من امتصاص هذه المواد بالجسم 13 مرة أكثر, ويمكن أن يقي جسم الانسان من عدة مشاكل صحية أهمها امراض القلب, السرطانات, السكتات القلبية, الضغط الدموي بالاضافة الى فوائد كثيرة أخرى. 

 

8. كيف تشرب الشاي الأخضر للاستفادة من مزاياه الصحية ؟

 

يوصي غالبية الباحثين في مجال التغذية بشرب حوالي 3 أكواب من الشاي بالنسبة للأشخاص العاديين الذين لا يعانون من أمراض, كما أنه ينصح عدم شربه ساخنا, ويستحب عدم تركيز نسبة حبوب الشاي الاخضر في المشروب لتفادي تواجد نسبة كبيرة من مادة الكافيين بالكوب.

 

9. أضرار الشاي الاخضر

 

من بين أهم أضرار الشاي هي خفقان القلب اذا ما تم طبخه كثيرا حيث ترتفع نسبة الكافيين فيه, بالاضافة الى أن شرب الشاي بعد الاكل مباشرة يقلل من امتصاص بعض المواد مثل الحديد. كما يفضل تجنبه بالنسبة لمن يعانون قرحة المعدة.

 


Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

اترك رداً