فوائد الشعير البلدي

img

يعتبر الشعير البلدي من بين أكبر المنتوجات الفلاحية والمحاصيل الزراعية في العالم العربي, فغالبية الدول العربية تتغذى أساسا على الحبوب خصوصا الدول المغاربية منها, وفي هذا المقال, ارتأين أن نتعرف على فوائد الشعير الذي يعتبر من الأغذية الرئيسية في المغرب.

عندما نتحدث عن الشعير البلدي فان للمصطلح مفهومه الخاص حسب المنطقة التي يوجد فيها كل شخص, فالشعير البلدي في المغرب مثلا نعني به الشعير المنتوج محليا, الذي يتأقلم جيدا مع البيئة المحلية, والذي غالبا ما ينتج طبيعيا دون استعمال الكثير من المواد الكيماوية والادوية الصناعية, خصوصا في المناطق الجافة ذات المردودية المنخفضة.

 

يمكن اعتبار الشعير من الحبوب البطلة من جانب المواد الغذائية, فهو أغنى من باقي انواع الحبوب خصوصا ما يتعلق بالالياف الغذائية, المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة.

 

القيمة الغذائية للشعير

_ الكربوهيدرات

_ الناشا وبعض السكريات الاخرى مثل الجليكوز والفريكتوز

_ البروتينات

_ الأحماض الأمينية الاساسية

_ الدهون بنسب منخفضة

_ الفيتامينات

_ مضادات الاكسدة

 

فوائد الشعير للتنحيف او التخسيس

 

أشارت دراسة انجزت منذ سنة 2011 أن تناول الألياف القابلة للذوبان التي تتواجد بكميات مهمة في الشعير تساعد على الخفض من نسبة الشحوم في البطن, بالاضافة الى القضاء على بعض الشحوم التي تتسبب في ظهور امراض السكري والكبد. ويكفي 10 غرامات من الالياف القابلة للذوبان للتخلص من 4% من الشحوم.

 

فوائد الشعير للمرارة

 

أثبتت التجارب والدراسات أيضا أن الشعير مفيد جدا للوقاية من الاصابة بحصى المرارة, وقد ربطت الدراسات الامريكية بين استهلاك الالياف القابلة للذوبان وصحة المرارة بشكل عام.

 

فوائد الشعير للقلب والجلد

الشعير البلدي غني بمادة المنغنيز التي تلعب دورا حيويا في تحفيز عمل مضادات الاكسدة ومحاربة الجذور الحرة التي تسبب ظهور علامات الشيخوخة بالاضافة الى أنها تلعب دورا هاما في حماية القلب من الامراض ومنع ظهور السرطانات.

 

 فوائد شاي الشعير

 

يعتبر شاي الشعير البديل الاول للقهوة والشاي في العديد من الدول مثل الصين واليابان, وله فوائد صحية هائلة, فهو لا يحتوي على الكافيين الشيء الذي يجعله مناسب للأطفال.

الشعير يحسن من حركية الأمعاء, مدر للبوا, يقوي من خصوبة الرجل, يعيد التوازن البكتيري للجهاز الهضمي, يمنع من الاصابة بالسرطانات, يعمل كمنظف ومطهر من الجراثيم, يساعد على تخثر الدم كما انه يعتبر من المشروبات التي تساعد على التخسيس بشكل ممتاز.

 

فوائد خبز الشعير الكامل

 

لا شك ان خبز الشعير الكامل هو الغذاء الأول الذي يحتوي على المميزات الكاملة لمادة الشعير, فهو يحتوي على العديد من الألياف والمعادن والفيتامينات التي تساعد على التخسيس في المقام الأول, كما أن خبز الشعير مفيد جدا لحالات المعي الغليظ, يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

اترك رداً