fbpx

فوائد الفراولة الصحية

img

في رحلة البحث عن خبايا الطبيعة ومزاياها الكثيرة للانسان, نحط الرحال هذه المرة عند واحدة من الفواكه الأكثر شعبية في العالم بأسره, فمن منا لا يحب أكل الفراولة والتمتع بعصيرها المنعش خلال حر فصل الصيف.

الفراولة

الفراولة

من خلال المقال الذي بين أيدينا نتعرف على أهم فوائد الفراولة الصحية, التي تمنحها بفضل مركباتها الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة, حيث نلخص أهمها على الشكل التالي:

 

1. فوائد الفراولة للحامل

 

تحتوي فاكهة الفراولة على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية التي تعتبر من المواد الأساسية لتغذية الجنين أثناء الحمل, لكن ما يميز الفراولة أكثر من باقي الفواكه الطبيعية هو احتوائها أكثر على مواد اليود, الفيتامين ج وحمض الفوليك, وهي كلها مواد تمكن من تكوين الجنين في صحة جيدة, تساعد على تقوية العزام كما تنمي من القدرات الذهنية للطفل بعد الولادة, مما يجعل من تناول هذه الفاكهة المنعشة أمرا مرغوبا فيه للمرأة الحامل.

 

2. فوائد الفراولة لتقوية المناعة

 

تحتوي الفراولة على كميات هائلة من الفيتامين C الذي يلعب دورا هاما في تقوية المناعة الذاتية للجسم, حيث أن كمية قليلة من هذه الفاكهة أو كوب عصير الفراولة قد يعطي الجسم أكثر من نصف احتياجاته من الفيتامين س خلال اليوم.

 

3. فوائد الفراولة للعينين

 

لا تقتصر فوائد الفيتامين س الموجودة في الفراولة في تقوية المناعة الذاتية للجسم, انما تمنح الجسم مضادات أكسدة قوية تساعد على حماية العينين من العديد من المشاكل مثل اعتام عدسة العين, التغيم التدريجي للعين وتمنع اتلاف العدسات وكلها أشياء قد تؤدي الى الاصابة بالعمى خلال السنين الأخيرة من العمر أو في مرحلة الشيخوخة. كل هذا يزيد من ضرورة أكل الفراولة خلال موسم تواجدها.

 

4. الفراولة تمنع الاصابة بالسرطان

 

أثبتت أخيرا مجموعة من الدراسات والتجارب التي أنجزت على فئران أن الفراولة بفضل احتوائها على العديد من مضادات الأكسدة يمكنها الحماية ضد مجموعة من أنواع السرطانات مثل سرطان الثدي, سرطان المخ, سرطان القولون وسرطان عنق الرحم, بالاضافة الى منع مجموعة أخرى من الأورام والأمراض المزمنة.

 

5. فوائد الفراولة لأمراض القلب والشرايين

 

بفضل تواجد كميات مهمة من مادة الفلافونويد فان  الفراولة تساعد على تقليل من احتمال الاصابة بتصلب الشرايين وحماية القلب من الأزمات والنوبات, كما أثبتت دراسة أخرى أن استهلاك الفراولة بشكل منتظم عند مجموعة من النساء في سن اليأس  له علاقة بالخفض من نسب الكولستيرول لديهن.

 

6. فوائد الفراولة للبشرة

 

تساعد الفيتامين س الموجودة بكثرة في الفراولة على تشكل كميات مهمة من الكولاجين بالجسم التي تفيد في جعل البشرة أكثر مرونة وليونة, كما أن مضادات الأكسدة تساعد على منع ظهور التجاعيد وتقلل من مظاهر الشيخوخة على الوجه بعد تقدم السن.

 

7. فوائد الفراولة لالتهاب المفاصل

 

مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية في الفراولة تساعدان على الحماية من التهابات المفاصل, هذا ما وصلت اليه دراسة أجريت في مدرسة هارفارد للصحة العامة والتي أجريت على مجموعة من النساء.

 

8. فوائد الفراولة للضغط الدموي

 

تعتبر العديد من المنابر الصحية بالعالم فاكهة الفراولة كواحدة من أهم الفواكه الصحية للقلب, لي هذه فحسب بل أثبتت أن هذه الأخيرة تحتوي على مواد البوتاسيوم التي تساعد بشكل كبير على الخفض من حدة الضغط الدموي وتوازنه.

 

9. فوائد الفراولة للتخسيس

 

ما من شك أن الفراولة كباقي غالبية الفواكه من الأطعمة المفيدة جدا للتخسيس, فهي تساعد بشكل كبير على الهضم, كما انها تحتوي على العديد من الألياف الغذائية التي تساعد على الاحساس بالشبع بالاضافة الى مضادات الأكسدة العديدة التي تساعد على حرق الدهون وجعل صحة الانسان في أفضل حالاتها.

كما يمكن استعمال الفراولة كغذاء أساسي في مختلف انواع الرجيمات التي تساعد على التنحيف دون خوف لكونها واحدة من الاغذية التي تهضم بشكل فعال وتزود الجسم بمختلف الفيتامينات والمعادن التي قد يكون الجسم في عوز اليها خلال رجيمات التخسيس القاسية.

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً