fbpx

فوائد الفطر الهندي ومضاره

img

 

الفطر الهندي

فوائد الفطر الهندي

الفطر الهندي أو الكفير هو عبارة عن مزيج بين حبيبات الكفير التي تحتوي على الميكروفلورا والتي هي بدورها خليط بين البكتيريا والخمائر وفطر الكفير السكري,

ويعرف الفطر الهندي بمكوناته الغنية وفوائد متعددة للصحة.

 

 

طريقة تحضير الفطر الهندي 

 

لتحضير الفطر الهندي في المنزل, نحتاج الى قنينة واسعة الفم, نصب فيها كوب ونصف من حبيبات الكفير, 3 أكواب من الحليب الساخن في درجة حرارة تساوي 30 درجة مئوية, نقفل القنينة ونحتفظ بها في درجة حرارة تساوي 20 درجة ونحركها في بعض الاحيان لكي لا تطفو الحبيبات الى الاعلى.

 

بعد مرور 24 ساعة, نقوم بفصل الحليب المخمر عن الحبوب, ونضيف 2 لتر من الحليب الدافئ الى الحليب المخمر ثم نقفل الزجاجة مرة أخرى. ونحتفظ بها في درجة حرارة تساوي 20 درجة لمدة يومين مع تحريكها من وقت لاخر. بعد مرور يومين نتوفر على الفطر الهندي المتوسط القوة اذا أردنا الحصول على فطر هندي قوي نسمح له بالتخمير ليوم اخر, وينصح تناوله في 3 أيام الموالية.

 

فوائد الفطر الهندي

 

_ يعتبر الفطر الهندي مضاد فعال للأورام والجراثيم والفطريات, وذلك بفضل تركيبته الغنية بالفيتامينات B1 B12 والفيتامين K 

 

_ أثبتت عدة دراسات يابانية بالخصوص على أنه مفيد للحماية من السرطانات كما أنه يعطي نتائج مشجعة عند استهلاكه

 

_ الفطر الهندي يعتبر من أكبر الأطعمة التي تقوي من مناعة الجسم, ويمكن استعماله لمن يعانون من داء فقدان المناعة المكتسبة أو الايدز, بالاضافة الى كونه يطرد السموم من الجسم.

 

_ من خصائص الفطر الهندي أنه يعوض مشكل نقص التغذية ويقوي العظام لأنه يحفز الجسم على امتصاص البروتينات

 

_ يستعمل لعلاج العديد من الامراض مثل المرارة, الكبد, الكلي, اليرقان, بالاضافة الى الاورام بمختلف أنواعها

 

_ يعالج الكفير كذلك مشاكل الروماتيزم والتهابات المفاصل بالاضافة الى مشاكل الحساسية

 

_ يستعمل الفطر الهندي للحد من نزلات البرد والتهابات الشعب الهوائية وباقي اضطرابات الجهاز التنفسي

 

_ يحد من مضطرابات الجهاز العصبي, القلق, الارق والعصبية المفرطة

 

_ فوائد الفطر الهندي تتسع لتشمل مشاكل القلب والشرايين وتمنع حدوث النوبات القلبية وتصلب الشرايين

 

_ مفيد لحالات اضطرابات الجهاز الهضمي وعلاج المشاكل المعوية مثل الاسهال والبواسير

 

_ يحد من فقر الدم وسرطان الدم

 

_ بالاضافة الى ما سبق فان الكفير يعالج مشاكل الجلد والاكزيما

 

فوائد الفطر الهندي للتخسيس

 

 الفطر الهندي مفيد للتخسيس أو التنحيف فهو من الاطعمة التي تساعد على فقدان الوزن, حيث أنه يساعد على الاحساس بالشبع والتقليل من الشراهة في الاكل, كما أنه يتوفر على أنزيمات تحافظ على توازن الجسم والرشاقة.

 

 فوائد الفطر الهندي للحمل والعقم

 

العديد من النساء يستعملن الفطر الهندي كوسيلة للحمل السريع ومحاربة مشكل العقم, خصوصا في دول الخليج, لكن للأسف لا أعلم عن مدى فاعليته ولمن يعلم عن ذلك ادعوه لاغناء المحتوى بكتابته في خانة التعليقات

 

رأي الكتور جمال القدسي في الفطر الهندي

 الفطر الهندي ليس له أضرار بل فوائد وهو لا يعدو أكثر من لبن رائب ولكنه مروب لفترة طويلة والفرق بينه وبين اللبن الرائب أن اللبن الرائب يحتوي على العصية اللبنية التي تحمل على تحويل اللاكتوز سكر الحليب إلى حمض اللاكتيك ( اي حمض اللبن ) في حين أن الفطر الهندي فيه العصية المنشقة التي تم تطويرها صناعيا في المختبر من خلال إدخال جينات صناعية لها بحيث أصبحت أكثر سرعة في عملية تحويل سكر اللبن إلى حمض اللبن بمقدار الضعف , وإلا فهو لا يعدو عن كونه أكثر من لبن رائب مروب فترة طويلة إذ يمكننا الحصول على نفس نتائج الفطر الهندي بترويب اللبن فترة أطول بمقدر الضعف , بدلا من 8 ساعات مثلا نروبه 24 ساعة , وهذا هو الفرق , ولكن ما يروج له بعلاج أمراض صعبة جدا مثل السرطان أو غيره لم يثبت علميا , فلم يمر علي دراسة إلى الآن علمية موثقة ومنشورة في مجلة طبية مختصصة تؤكد أن الفطر الهندي له تأثير مضاد للسرطان وإلا فهل للبن الرائب مثل كل هذه الفوائد ؟


في نفس الموضوع:  فوائد القسط الهندي

 

مضار الفطر الهندي

الفطر الهندي او الكفير من الاطعمة الطبيعية التي تحتوي على البكتيريا النافعة, لا توجد مضار معروفة الى حد الان, لكن ينصح استهلاكه بعد تحضيره بفترة مقبولة, وتجنب تخميره لفترات طويلة.

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

اترك رداً