fbpx

فوائد الكراث

img

ماهو الكراث؟

الكراث هو نبات يشبه في شكله ومذاقه البصل الأخضر, يزرع منذ أكثر من 4000 سنة في جنوب اوروبا وقد انتشر بعد ذلك ليعتمد عليه غالبية المزارعين في العالم خصوصا في حوض الأطلس المتوسط.

فوائد الكراث

استخدمه سكان البوادي منذ القديم في الطب التقليدي لمعالجة مجموعة من المشاكل الصحية. وقد أثبت العلم الحديث مدى صحة هذه الاستعمالات عبر اجراء عدة دراسات نذكر خلاصتها من خلال السطور المتبقية من المقال..

 

ماهي العناصر الغذائية الموجودة في الكراث؟

  • المركبات الكبريتية:

فقد اكدت التحاليل المخبرية أن الكراث يحتوي على مركبات كبريتية شأنه في ذلك شأن الثوم والبصل والذي يتميز برائحته القوية ومذاقه القوي.

وفي دراسة أجريت على ممجموعة من الحيوانات أدت الى اكتشاف أن هذه المواد الكبريتية تمنع الاصابة بمجموعة من السرطانات. الا أن هذه المركبات الكبريتية لم يثبت بعد امكانية امتصاصها من طرف جسم الانسان.

  • المواد المضادة للأكسدة:

يحتوي الكراث على مجموعة مهمة من مضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات والكاروتينات بالاضافة الى المواد الكبريتية مما يعني أن الكراث يحمي خلايا الجس من التلف والحد من خطورة الجذور الحرة التي تسبب تطور الخلايا السرطانية في الجسم.

  • الصابونين والسبوجنين:

انها واحدة من مميزات الكراث, فالصابونين كفيل بمنع تسرب الكولستيرول الضار الى الدم وبالتالي النحافظة على توازن الضغط الدموي وحماية القلب من الامراض بالاضافة الى صيانة الشرايين وتجنب السكتات القلبية المفاجئة.

  • الفيتامينات:

يحتوي الكراث على باقة غنية من الفيتامينات المهمة لجسم الانسان من اهمها الفيتاين أ, ب6, ب9, بالاضافة الى الفيتامينات س و ك.

  • المعادن:

فالكراث يتوفر في طياته على مجموعة من المعادن كذلك مثل الزنك والحديد والنحاس بالاضافة الى المنغنيز.

 

ماهي فوائد الكراث؟

من خلال مكوناتها الغنية فان للكراث فوائد صحية عديدة على جسم الانسان اذا ما تم ادماجه في الوجبات اليومية بشكل منتظم حيث أن من مزاياه ما يلي:

  • فوائد الكراث للضغط الدموي:

لأنه يحتوي على كمية هامة من الفلافونويدات فان الكراث يعمل على صيانة جدار الأوعية الدموية ويعزز من افراز الجسم لأكسيد النتريك مما يساعد على الحد من الجذور الحرة وجعل الاوعية الدموية أكثر مرونة للحفاظ على ضغط دموي متوازن والوقاية من امراض التصلب الشراييني.

  • فوائد الكراث للسرطان:

لا أحد ينكر حاليا أن الجذور الحرة في الجسم تعني تحفيز الاصابة بالسرطانات, ولأن الكراث يحتوي على مضدات أكسدة قوية فانه يعمل على محاربة الجذور الحرة بالاضافة الى الحفاظ على شباب الخلايا ومنع الشيخوخة المبكرة.

  • فوائد الكراث تأتي من تركيبته الفريدة

فهذا النوع من الخضار يحتوي على كميات هائلة من الفيتامينات والمعادن المذكورة سابقا. هذا يعني أنه يعمل على التئام الجروح وتكوين الكولاجين بفضل الفيتامين س

مفيد لتختر الدم بفضل الفيتامين ك كما أنه يحول الكليكوز الى طاقة تستفيد منه الجسم لاحتوائه على الفيتامين ب6.

اما فيالاخير فان الكراث يفيد في تقوية الجهاز العصبي والحماية من التشنجات العصبية بفضل المنغنيز بالاضافة الى منعه للاصابة بفقر الدم بفضل الحديد. وهذه كلها فوائد مهمة للمرأو الحامل.

  • فوائد الكراث للحامل

بالاضافة الى دور الحديد والمنغنيز السالفة الذكر. فان الكراث يحتوي على واحد من العناصر الغنية عن التعريف بفوائده للحامل. انه حمض الفوليك الذي يعمل على منع الجنين من الاصابة بالتشوهات الخلقية اثناء الحمل.

  • فوائد الكراث للاتهابات

تفيد مركبات الفلافونويد والبوليفينول كذلك في مقاومة مرض السكري بالاضافة الى التخفيف من الالتهابات التي يعاني منها المصابون بالروماتيزم والتهاب المفاصل الناتج عن السمنو او الوزن الزائد.

  • فوائد الكراث للجهاز الهضمي:

يحتوي الكراث كذلك على العديد من الألاف الغذائية التي تعمل على صيانة جدار المعدة والامعاء ومنع حدوث الامساك والاسهال المزمن. كما أن الكراث يفيد في تنظيف الأمعاء والمساعدة على الهضم الجيد.

  • فوائد الكراث للتنحيف:

الكراث مهم جدا بالنسبة لمن يعانون السمنة ويريدون انقاص الوزن, فهو فقير من حيث السعرات الحرارية كما انه يحتوي على العديد من الالياف التي تعمل على منع الكولستيرول وطرده الى الخارج بالاضافة الى تعزيزها للشعور بالشبع.

هذا بالاضافة الى احتوائه على الفيتامين س الذي يعمل على اكسدة الدهون والهضم الجيد. كلها معلومات تعني أن الكراث لا غنى عنه في مختلف ريجيمات التخسيس.

  • فوائد الكراث للبشرة والشعر:

الكراث مفيد للبشرة. فهو يساعد على التخلص من تقشر الجلد وجفاف البشرة. كما انه يمكن تحضير عجين الكراث بالحليب الذي يوضع على الوجه لمدة نصف ساعة الذي يعمل على تنقية البشرة وعلاج البشرة الدهنية.

كما يعمل الكراث على تقزية الشعر وتطويله بالاضافة الى منع تساقط الشعر وحمايته من القشرة.

 

اذكر أن ما يذكر من فوائد هي خلاصة بحوث نستقيها من خلال مراجعة مجموعة من المصادر ولا يجب أخذها كوصفة طبية قبل استشارة الطبيب لان كل حالة لها خاصيتها المميزة

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً