fbpx

فوائد الكركم

img

ماهو الكركم ؟

فوائد الكركميعتبر الكركم من التوابل المعروفة منذ القديم. وهي من الأعشاب النادرة التي لا تسبب تسممات غذائية عند الافراط في تناولها (المصدر: الدكتور محمد الفايد) كما أنها اكتسبت سمعة جيدة في عصرنا الحالي بعد الفوائد الصحية التي أثبتتها المئات من الدراسات الطبية حول الكركم.

 

أصل الكركم

عرف الكركم من القدم بزراعته من طرف مزارعي جنوب اسيا حيث استخدم هناك لعدة أغراض الى جانب الطبخ.

فقد استخدم الكركم من طرف أطباء الصين في الطب التقليدي في الماضي والحاضر بالاضافة الى بلدان أخرى مثل الصين واليابان والتايوان واندونيسيا.

أما حاليا فان جل دول العالم التي بها مناخ مناسب لزراعة الكركم تسعى الى انتاجه وتصنيعه. كما أنه غزى جل مطابخ العالم خصوصا المطبخ العربي منها التي تعرف باستخدام التوابل منذ القدم.

 

العناصر الغذائية في الكركم:

 

تكمن فوائد الكركم في احتوائها على العديد من المكونات الغذائية المهمة لصحة الانسان, حيث أن من أهم مكوناته ما يلي:

  •  السعيرات الحرارية
  • الدهون
  • الأحماض الدهنية المشبعة
  • الصوديوم
  • البوتاسيوم
  • الكربوهيدرات
  • الألياف الغذائية
  • السكريات
  • البروتينات
  • الفيتامين A
  • الكالسيوم
  • الحديد
  • الفيتامين b6
  • الفيتامين B12
  • المغنيسيوم

مكونات الكركم الأساسية لصحة جيدة:

الناشا

الزيوت الأساسية

ملون طبيعي

الكركمين الذي يعتبر من مضادات الأكسدة الجد قوية وهو متعدد فينول.

 

فوائد الكركم 

 

 

تم نشر العديد من الدراسات حول موضوع فوائد الكركم سواء في المجلات الورقية أو الالكترونية حيث سعت الى تحليل مختلف الأبحاث والتجارب العلمية حول الكركم والتي أكدت أنه يعتبر في المقام الأول مضاد قوي للأكسدة والالتهابات وطارد للجذور الحرة التي تتسبب في السرطانات بالاضافة الى:

 

فوائد الكركم للجهاز الهضمي

 

فالكركم يعتبر واقي جيد للكبد والقنوات البولية

يحمي خلايا الكبد والصفراء من التلف

مفيد في علاج الاسهال المزمن

يقي من التسممات الغذائية

يحسن من عنل العصارة المعدية

 

فوائد الكركم الطبية:

يعمل على تقليل الام المفاصل

يقي من احتمالات الاصابة بالسرطان ويحارب الجذور الحرة

يزيد من وتيرة التمثيل الغذائي

يعزز الجهاز المناعي للجسم

يعالج اضطرابات الدورة الشهرية لدى النساء

يقي من أمراض القلب والشرايين

ينظم مستوى السكر في الدم

يحارب الاكزيما

يعالج السعال واصابات البرد عبر شرب شاي الكركم

يطرد السموم من الجسم

يحارب علامات الشيخوخة ويقي من الزهايمر

يقلل من مستوى الكولستيرول في الجسم

ينشط الجسم ويخلصه من الخمول

 

فوائد الكركم للشعر

 

1. علاج قشرة الرأس بالكركم: تعتبر قشرة الرأس من أبرز معاناة الناس, وهي ظاهرة تحدث عند وجود خلل في تشكل البشرة, وغالبا ما تسبب في حكة شديدة. هنا تكمن فوائد الكركم لعلاج قشرة الشعر في كون هذا الأخير يحتوي على العديد من مضادات البكتيريا والفطريات ومضادات الالتهاب بالاضافة الى عناصر تحفز الدورة الدموية وتمنع انتاج قشرة الرأس بتصحيح وتيرة تشكل البشرة.

 

طريقة علاج قشرة الرأس بالكركم: يمكن علاج هذا المشكل بتطبيق مزيج من الكركم المطحون مع القليل من زيت الزيتون على فروة الرأس لمدة ربع ساعة ثم يغسل جيدا بعد ذلك بواسطة الشامبو.

 

2. الكركم لعلاج تساقط الشعر: هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى تساقط الشعر مثل سوء التغذية, الاضطرابات العصبية أو الهرمونية بالاضافة الى اسباب أخرى. في هذا الصدد كشفت دراسات أن الكركم يحتوي على مادة تدعى الكركمين التي تعمل على تحفيز بصيلات الشعر ومنع تساقط الشعر.

 

طريقة علاج تساقط الشعر بالكركم: الوصفة يستعمل فيها كل من مسحوق الكركم, الحليب والعسل حيث يمكن تدليك فروة الرأس بهذا الخليط وتكرار العملية عدة مرات عند الحاجة.

 

3. بالاضافة الى ما سبق فان الكركم له خصائص أخرى عديدة مثل امكانية صنع وصفات لتلوين الشعر باستعماله, تلميع فروة الرأس وعلاج اضطرابات أخرى لفروة الرأس من خلال علاج البكتيريا والفطريات التي يمكن أن تصيب بشرة الرأس.

المصدر: موقع naturalexis

 

فوائد الكركم للبشرة والوجه

 

فوائد الكركم للجسم تمتد الى امكانية استخدام هذا الأخير على البشرة, حيث أنه يقدم مزايا عديدة للجلد, البشرة والوجه بالاضافة الى كونه يستعمل على صعيد واسع في صناعة المواد التجميلية وصابون الكركم, ومن هذه الفوائد يمكن سرد ما يلي:

 

1. علاج تجاعيد الوجه بالكركم: يعتبر مسحوق الكركم من التوابل المهمة لعلاج تجاعيد الوجه حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب علامات الشيخوخة, كما يمكن تطبيق عجين الكركم مع الطحين بالماء وتطبيقه على الوجه حتى يجف الخليط ليغسل جيدا بالماء الدافئ.

 

2. علاج الحروق بالكركم: يمكن علاج الحروق على مستوى الجلد عبر وضع خليط من مرهم الألويفيرا ومسحوق الكركم على الجروح لشفائها حيث تعطي العملية نتائج مبهرة.

 

3. علاج حب الشباب: مسحوق الكركم يعمل على كبح افرازات الدهون وعلاج حب الشباب في الوجه عبر تطبيق خليط من الكركم, قطرات الماء وعصير الليمون على النقط المتضررة من حب الشباب وغسله بعد ربع ساعة.

 

 

 

فوائد الكركم للتخسيس والرجيم

 

يعتبر الكركم من التوابل التي تحافظ على رشاقة الجسم, كما أنها تتميز بكونها مفيدة لتنشيط الجهاز الهضمي, بالاضافة الى كونها قادرة على تحفيز حرق الدهون ومنع تركيب السيلوليت بوضع القليل من مسحوق الكركم في الوصفات اليومية, كما انه يفضل استعمالها مع الفلفل الاسود.

 

 

 

أضرار الكركم: لا يستحب تناول الكركم أثناء الحمل وخلال الرضاعة بالاضافة الى وجوب احترام المقادير الفي الطهي لتجنب مضاعفات ممكن حدوثها خصوصا على مستوى القلب والجهاز الهضمي.

المصدر: topsante , passeportsante,doctissimo

 

روابط أخرى:

فوائد المشمش المجفف

فوائد زيت الخروع

فوائد الكمون

فوائد السفرجل

 

 لا تغادر قبل ترك ارتساماتك حول الموضوع في الأسفل, مع متمنياتي بمشاركة التدوينة مع أصدقائك.

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً