fbpx

فوائد الكمون

img

الكمون

 

يعتبر الكمون من التوابل الأكثر شعبية حول العالم, حيث لا يكاد يخلو من المطابخ, كما أنه استعمل منذ السنين الأولى من طرف المصريين القدامى والرومان بالاضافة الى الصينيين والهنود واليابانيون التي تعتبر الدول الأصلية المنتجة للكمون.

 

أما نبتة الكمون فهي عبارة عن نبات يرتفع بحوالي 40 سم من فوق الأرض, ينتج حبوب رمادية اللون بحجم 5 مليمترات. وتعد دول اسيا وشمال افريقيا من أبرز مستعملي الكمون الذي يعرف كذلك بفوائد صحية كثيرة.

 

فوائد الكمون

 

استعمل الكمون منذ العصور القديمة في الطب الشعبي على نطاق واسع, كما أثبتت الدراسات الحديثة أن الكمون مضاد للانتفاخات والتشنجات بفضل مكوناتها الغنية, في حين تحتاج باقي الفوائد الى دراسات أخرى لمعرفة مدى صحتها. فما هي أهم فوائد الكمون الصحية للجسم؟.

 

فوائد الكمون للتخسيس أو التنحيف

 

تشير العديد من الدراسات الى أن الطعام الذي يحتوي على التوابل بشكل عام يمكن من امتصاص الدهون ويحفز عملية الهضم, كما وجدت دراسة أمريكية أخرى أن استعمال الكمون في الطعام يقوي من الشعور بالشبع أكثر من عدم استعمال احدى التوابل.

 

بفضل احتوائه بالفيتامينات فان الكمون يعمل على امتصاص السكر في الطعام داخل الجسم كما ينظم تركيز الكولستيرول في الدم, ويزيد من افرازات المعدة من العصارات الهضمية لضمان عملية الهضم بشكل سهل.

 

وقد بينت الدراسات كذلك أن اضافة الكمون الى توابل أخرى مثل الكركم والزنجبيل والقرفة في الطعام يضمن فاعلية أكبر للتخسيس وحرق الدهون.

 

يمكن استعمال الكمون للتخسيس وهضم الدهون باضافة ملعقة الى القليل من الماء الساخن, هذا الشراب يمكن من حرق الدهون وتحسين عملية الهضم بالاضافة الى منع انتفاخ البطن.

 

فوائد الكمون للبشرة

 

الكمون كباقي التوابل والأعشاب العطرية لها قدرة فائقة في طرد السموم وتنقية البشرة, كما ان استعماله في الطعام يساعد على تنقية البشرة من الحبوب وتحسين تألق البشرة بفضل الفيتامين E.

 

فوائد الكمون لمحاربة الشيخوخة والأمراض

 

يحتوي الكمون على العديد من مضادات الأكسدة التي لها دور فعال في الوقاية من أمراض السرطان, أمراض القلب والأوعية الدموية بالاضافة الى محاربة علامات الشيخوخة المبكرة.

 

فوائد الكمون ضد البكتيريا والفطريات

 

تبين دراسات حديثة أن الكمون له خصائص مضادة للعديد من سلالات البكتيريا خصوصا بكتيريا غرام ايجابي وغرام سلبي gram positive و gram negative. بالاضافة الى أن الكمون يمنع من انتشار نمو الفطريات.

 

فوائد الكمون لمرض السكري

 

أكدت العديد من التجارب المخبرية أن حبيبات الكمون تعمل على كبح الأنزيمات المسببة في ارتفاع نسبة السكر في الدم, كما قام فريق بحث من باكستان سنة 2000 بقيام تجارب على الفئران بينت أن استعمال الكمون على هذه الفئران تقلل من نسبة السكر في الدم بعد ساعتين فقط.

 

فوائد الكمون الطبية الأخرى

 

_ الكمون يحفز الشهية

 

_ يعمل الكمون على منع انتفاخات البطن والحد منها

 

_ كما أن الكمون يعتبر مضاد قوي للتشنجات وأثبتت دراسات سريرية أنه يخفف من عسر الهضم العصبي بالاضافة الى الغثيان والام البطن.

 

_ تساعد يذور الكمون على منع فقدان كثافة العظام وتقويها بفضل خصائص الاستروجين حسب دراسة يابانية.

 

_ يعمل الكمون على تقوية الجهاز المناعتي, كما يخفض من المستويات المرتفعة من الكورتيزون وحجم الغدة الكظرية وزيادة وزن الغدة الصعترية والطحال.

 

_ يحمي الكمون من الاصابة بالنوبات القلبية ويحافظ على الهدوء

 

فوائد الكمون للحامل وأضراره

 

رغم ضعف الدراسات الحاسمة لاستعمال الكمون أثناء الحمل, الا أن الخبراء يفضلون عدم استعماله لدى الحامل كاجراء وقائي.

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

تعليق واحد على “فوائد الكمون”

  1. نهال الغندور

    جزاكم الله خيرا علي هذه المعلومات القيمة , ويجب ان نتنبه جميعا أن الله ما انزل من داء الاجعل له دواء , وليس هذا الدواء في الكيماويات والأدوية التي تضر أكثر مما تنفع ولكن في كل النباتات والأعشاب الطبيعية التي خلقها الله سبحانه وتعالي لتداوي وتقي من شر كل الأمراض وما علينا الا ان نتداوي وكلنا يقين ان الشفاء من عند الله تعالي
    وارجو مراسلتي بكل ما يخص لعلاج المراض الصدرية والربو

اترك رداً