fbpx

فوائد اللوز الطبيعي

img

تعتبر شجرة اللوز من الثمار الزيتية مثل الزيتون وهي من المواد القوية في التغذية نظرا لغناه بالبروتين حيث أنه يضاهي اللحوم من حيث احتوائه على البروتين أضف إلى ذلك أن البروتين النباتي أسلم وأفضل من البروتين الحيواني كما انه غني بالأملاح المعدنية مثل الفوسفور والكالسيوم بالإضافة إلى حمض الاوميغا3

يمكن للوز أن تصل نسبة احتوائه من الزيت إلى 24% حسب النوع وحسب المناطق ويعد اللوز البلدي المغربي من أفضل أنواع أشجار اللوز على الإطلاق. حيث تنتشر هذه الشجرة في مناطق سوس وجبال الأطلس الكبير والمتوسط حيث تنتج بشكل طبيعي نظرا لملائمة الظروف المناخية.

 

  1. الجهاز العصبي :

اللوز للجهاز العصبي

يحتوي اللوز شانه شأن الجوز على حمض الأوميغا3 والمنغنيز والمغنيسيوم بالإضافة الى الفوسفور وهي كلها مواد لا غنى عنها في جسم الإنسان خصوصا ما يتعلق منها بالجهاز العصبي, حيث بإمكان هذه التركيبة أن تقوي من الأعصاب وصيانتها ناهيك عن كونها تمثل العناصر الأهم لزيادة الذكاء وتقوية الذاكرة.

 

 

  1. اللوز ومخاطر الكولستيرول :

 

استهلاك كميات معتدلة من اللوز بشكل منتظم يوميا يؤدي الى خفض نسبة الكولستيرول في الدم ذلك ما أثبتته دراسة أجريت في إيران سنة 2010 حيث تم إضافة مكمل غذائي موجود في اللوز الى أشخاص يعانون من ارتفاع نسبة الكولستيرول في الدم لمدة 4 أسابيع ولوحظ انخفاض مهم في نسبة الكولستيرول لديهم.

اللوز ومخاطر الكولستيرول

علماء التغذية يفسرون هذه الدراسة بكون اللوز يحتوي على نسبة هامة من الألياف الغذائية التي تعمل على محاصرة الكولستيرول الضار في الأمعاء ومنعه من الدخول الى الاوعية الدموية لطرحه بعد ذلك مع الفضلات.

 

 

 

  1. اللوز وحرقة المعدة :

اللوز وحرقة المعدة

حسب دراسات أجراها الدكتوركليبرغ أثبتت أنه بعد المضغ الجيد للوز في الفم يتم تكوين زيت تعمل على وقاية بطانة المعدة من الافرازات الحمضية والتخفيض من ألام حرقة المعدة.

 

 

 

 

  1. اللوز يخفض من ارتفاع الضغط الدموي :

يحتوي اللوز على كميات مهمة من البوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم نسبة الملح في الدم مما يؤدي الى التحكم في نسبة الضغط الدموي. لذلك ينصح علماء التغذية بتناول اللوز بشكل منتظم للتحكم في الضغط الدموي شرط أن لا يكون مقليا أو مملح.

 

 

 

  1. فوائد اللوز للعظام والأسنان :

فوائد اللوز للعظام والأسنان

يعتبر اللوز من الأطعمة الغنية بالكالسيوم العنصر الأهم في تكوين العظام وصحة الأسنان بالاضافة الى دخوله في نمو وتركيب عضلات الجسم. ويشير علم التغذية أن اللوز بإمكانه مد الجسم بعنصر الكالسيوم وتعويض نقصه بشكل ممتاز عوض تناول مكملات دوائية للكالسيوم التي لها مضار عديدة على الإنسان.

 

 

  1. اللوز ومكافحة الأمراض المستعصية :

اللوز ومكافحة الأمراض المستعصية

تكاد الطبيعة لا تخلو من عناصر غذائية نادرة تشكل حلا لأمراض كل الأزمان. ولأننا نعيش في زمن الأمراض المستعصية بامتياز فان الحل يكمن دائما في الطبيعة حيث أكدت الأبحاث العلمية الحديثة أنه لا مفر من الابتعاد على الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة بالإضافة الى الاعتماد على الأطعمة الطبيعية خصوصا الغنية منها بمضادات الأكسدة التي تعمل على كبح الجذور الحرة ومنع الإصابة بالسرطانات. ويعد اللوز من أهم هاته الأغذية نذرا لاحتوائه على كميات مهمة من الفيتامين E والزنك.

 

  1. اللوز وصحة الجنين والحامل :

اللوز وصحة الجنين والحامل

واحد من فوائد اللوز المهمة جدا هي تلك التي تتعلق بصحة الحامل والجنين حيث يعتبر اللوز العنصر الجيد لإمداد المرأة الحامل بالبروتينات النباتية عوض تناول اللحوم وما تشكله من خطر على الحامل خصوصا خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.

كما أن اللوز يحتوي على حامض الفوليك الذي يحمي الجنين من التشوهات الخلقية أثناء الحمل.

 

  1. زيت اللوز وصيانة الشعر والبشرة :

يعتبر زيت اللوز من واقيات البشرة الهامة من الجفاف بالإضافة الى استعماله لعلاج الشعر الجاف والمتجعد.

 

كيفية استعمال اللوز :

 

يمكن أن تجد في العديد من المواقع مئات الوصفات التي يستعمل فيها اللوز لعلاج العديد من الأمراض. في الحقيقة هذه ليست مهنتي, لكن أريد أن أعير انتباهكم الى ما ينصح به علماء التغذية. حيث يحثون على إدخال كل الاطعمة الطبيعية والغير مصنعة في الغذاء اليومي والتخلص من العادات الغذائية المضرة لتتحسن صحة الإنسان تدريجيا. لذلك لتستفيد من فوائد اللوز العديدة ما عليك فعله هو تناول اللوز بشكل يومي وبانتظام واعتدال وسترى الفرق بعد مرور الزمن.

 

قد يهمك أيضا .. فوائد الجوز أو الكركاع 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً