fbpx

فوائد الليمون للجسم

img

توجد أنواع كثيرة من الليمون في العالم, وهي عبارة عن شجرة صغيرة الحجم, تنمو في المناطق المعتدلة او الساخنة نسبيا, ولها ثمار كروية الشكل, مذاقها حامض وحلو, فهي تنتمي الى عائلة الحمضيات, أما فوائد الليمون فهي كثيرة جدا, بفضل تركيبتها الغذائية المهمة, حيث يمكن استعمال لب الليمون, قشور الليمون بالاضافة الى أوراق ضجر الليمون.

 

1. القيمة الغذائية لفاكهة الليمون

 

يحتوي الليمون على 69 غرام من السغرات الحرارية, 1,1 غرام من البروتينات, 17,4 من الكربوهيدرات, 0,3 غرام من الدهنيات, 3,6 غرام من الالياف الغذائية بالاضافة الى العديد من مضادات الاكسدة الجد قوية دون أن ننسى أهم خصائصه التي تتمثل في احتوائه على كميات هائبة من الفيتامين س بالاضافة الى العديد من الفيتامينات الاخرى.

 

2. فوائد الليمون للبشرة

يمكن استعمال الليمون في علاج مشاكل البشرة المتنوعة, فهو يساعد على اخفاء التجاعيد بفضل مضادات الاكسدة الطبيعية التي توجد في الليمون, كما أنه يدخل في تركيب العديد من اقنعة الوجه لتبييض الوجه وتنقية البشرة وصيانتها. من أهمها:

 

_ مزج عصير الخيار مع عصير الليمون بكميات متساوية ودهن الوجه او اماكن الضرر من البشرة بواسطة الخليط لمدة ربع ساعة, ثم غسلها بعد ذلك جيدا.

 

_ كما أنه يمكن استعمال عصير الليمون مع العسل للحصول على بشرة ناعمة لدى النساء وتنقيتها, وذلك بدهن مزي عصير الليمون مع نفس الكمية من العسل على الوجه لمدة لا تتجاوز ربع ساعة وغسلها بالماء بعد ذلك.

 

_ و يمكن استعمال عصير الليمون لازالة الاسمرار الناتج عن الشمس او البرونزاج من اليدين, وذلك باستعمال عصير الليمون مع زيت عباد الشمس لمدة 20 دقيقة ثم غسله بالماء البارد بعد ذلك.

3. فوائد عصير الليمون والماء للتخسيس

 

يعتبر عصير الليمون من أكثر المشروبات الجيدة للتخسيس والتخلص من الكرش, فقد بينت دراسة أمريكية انجزت منذ سنة 2005 أن نسبة الفيتامين س التي تتواجد بكميات هائلة في الليمون تمنع ترسب الدهون بالجسم وتعطي مزيدا من الرشاقة والحيوية للانسان.

 

كما أنه يمكن الاعتماد على عصير الليمون للتنحيف دون اتباع ريجيم يومي, وذلك بشرب حوالي 5 أكواب كبيرة من عصير الليمون يوميا مع 3 أكواب من الماء في اليوم, وينصح شرب عصير الليمون على الريق بالاضافة الى شربه بين الوجبات وخلال الاحساس بالجوع.

 

4. ريجيم عصير الليمون مع الماء المعدني للتخسيسي

 

لمن يريدون اتباع ريجيم عصير البرتقال, فهناك العديد من طرق الريجيم التي تعتمد على البرتقال مع الماء المعدني, قد يقول البعض لماذا الماء, الجواب هو ان شرب الماء بكثرة اثناء ريجيم الليمون او البرتقال يغطي حاجيات الجسم من المعادن. ويدوم ريجيم البرتقال لمدة ثلاث اسابيع تكون مقسمة على الشكل التالي:

 

_ يعتمد خلال الاسبوع الاول على عصير الليمون, باعتماد 1 كيلوغرام من الليمون مع البيض المسلوق, وذلك لامداد الجسم بالبروتينات اللازمة, كما انها تكميلية لتشكيلة الفيتامينات في الليمون. 

_ اما في الاسبوع الثاني فيتم ادخال خبز القمح او الحبوب مثل القمح الكامل والذرة, ثم استهلاك المزيد من الخضروات في الاسبوع الثالث يمكن استهلاك المزيد من الخضروات والفواكه مع الليمون, وذلك باعتماد 1 كيلو من الخضروات مع الليمون.

 

5. فوائد شرب عصير الليمون للكوليسترول

 

أثبتت اخيرا دراسات امريكية أن شرب عصير الليمون يمكن من منع الجسم من افراز مادة تسمى مثبتة البروتيين الشحمي, وهي عبارة عن بروتيين مسؤول عن تنقل وتثبييت الكوليسترول المضر في الجسم. مما يعني ان استهلاك الليمون يقلل من الكوليسترول المضر في الجسم.

 

6. فوائد الليمون للجهاز الهضمي

 

من اكثر فوائد الليمون فعالية هي تلك التي تتعلق بالجهاز الهضمي للانسان, فعصير الليمون يخفف من حموضة المعدة ويعيد توازنها, كما أنه يقلل من الام قرحة المعدة, ويكفي تناوله بين وجبات الطعام مع القليل من السكر للتحلية.

 

من فوائد الليمون ايضا انه يساعد على الهضم ومنع الانتفاخات وتخمر الغذاء, كما انه ينصح بشرب عصير الليمون للاشخاص الذين يعانون من القصور الصفراوي او مرض المرارة. بالاضافة الى انه مفيد لحالات الاسهال.

 

7. فوائد عصير الليمون للسكري

 

عصير الليمون مفيد لمرضى السكري من النوع 2, فهو لا يحتوي على كميات كبيرة من السكر, كما انه يساعد على الخفض من مستويات السكر في الدم بفضل الفيتامين س, كما انه مدر للبول وينشط الدورة الدموية.

 

8. فوائد الليمون للحماية من السرطان

 

يحتوي الليمون كما سبق الذكر على كميات كبيرة من مضادات الاكسدة التي لها دور فعال في حماية الجسم من السرطان, كما انها تمنع الخلايا السرطانية من الظهور والانتشار.

 

9. فوائد الليمون للجهاز التنفسي

 

يحتوي الليمون على كميات هائلة من الفيتامين س, لذلك فهو يمنع ظهور اعراض الزكام ويقلل منها, كما انه يساعد على العلا من الانفلونزا, ويقلل من السعال وصعوبة التنفس.

 

10. فوائد قشر الليمون

 

قشور الليمون تعد من المواد الغنية كذلك, كما انها تدخل في تركيبة العديد من الاقنعة للبشرة والشعر, تقاوم تجاعيد الجلد وتمنع علامات الشيخوخة من الظهور بفضل مضادات الاكسدة.

 

من فوائد قشور الليمون ايضا انها تساعد على طرد السموم من الجسم, تصحيح مستويات الكولستيرول في الجسم, التخسيس, تحسين اداء الجهاز الهضمي, منع ظهور مرض السرطان, تقوية العظام والاسنان, تحسين اداء الجهاز المناعتي للانسان, يحافظ على توازن ضغط الدم وصيانة القلب ويمنع تقلص العضلات والحماية من خطر السكتات القلبية.

 

11. فوائد الليمون للحامل

 

توصي العديد من الدراسات والابحاث على تناول الليمون بكميات متوازنة بالنسبة للمرأة الحامل, فمن فوائد عصير الليمون انه يخفف من الشعور بالغثيان, كما انه يساعد على امتصاص الحديد الذي هو عنصر مهم للحامل ويقوي من عظام الجنين خصوصا في الاشهر الاخيرة من الحمل. لكن يوصى كذلك باستهلاك الليمون بانتظام, فكوب من عصير الليمون في اليوم يكفي بالنسبة للمرأة الحامل.

 


Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

اترك رداً