fbpx

فوائد الماء البارد للجسم

img

 

 

فد تعد الفكرة غريبة بعض الشئ وقد يتسائل الكثيرون عن مدى صحة المعلومة, حينما نتحدث عن فوائد الماء البارد. لكن في هذا المقال قد تغير رأيك. فالماء البارد له مزايا كثيرة أهمها ما يلي

 

◊ فوائد الماء البارد للرأس

 

يحتوي جلد الانسان على مستقبلات حساسة للبرودة أكثر من الدفئ, نيكولا شيفشوك طبيب روسي أثبت أن البقاء في مياه درجة حرارتها 20 درجة مئوية لمدة 2 الى 3 دقائق يؤدي الى تدفق كهربائي له تأثير مضاد للاكتئاب.

 

◊ فوائد الماء البارد للتعب والقلق

 

أظهر الطبيب نفسه أن الاستحمام بالماء البارد يزيد من افرازات مادة الأندروفين في الجسم, هذه الناقلات العصبية تلعب دور المسكنات في الجسم وتسبب في الشعور بالراحة. لذلك فان الاستحمام أو الغسل بالماء البارد ييشعرك بالراحة.

 

كما أن العديد من الدراسات الأمريكية بينت أن الاستحمام بالماء البارد بانتظام يحفز على انتاج هرمون النورادرينالين في الدماغ التي تخفف من حدة الاكتئاب والشعور بالراحة. 

 

◊ الاستحمام بالماء البارد ينشط الدورة الدموية ويقوي الأعضاء الحيوية

 

الغسل بالماء البارد يثير القلب ويضيق الأوعية الدموية ويركز تدفق الدم في الاعضاء الحيوية, هذه الهجرة الدموية تجعل الاعضاء الحيوية تروى جيدا بالمواد الغذائية. من هنا جاءت توصيات بعض الأطباء في بعض الحالات باستخدام الحمامات الباردة.

 

◊ فوائد الماء البارد للمناعة

 

أظهرت الدراسات أن الاشخاص الذين يستحمون بالماء البارد بانتظام يتمتعون بعدد من خلايا الدم البيضاء أكثر من اولئك الذين يستحمون بالماء الدافئ مما يجعل الماء البارد مفيد لتقوية الجهاز المناعتي.

 

◊ فوائد الماء البارد للتخسيس

 

عندما نفرض على خفض درجة الحرارة على أجسامنا بواسطة الاستحمام بالماء البارد فان الجسم يكون مرغما على انتاج الطاقة للتدفئة وذلك عن طريق حرق السعيرات الحرارية . بهذا يمكننا أن نفقد 120 الى 150 سعرة حرارية أو بضعة أرطال من الدهون. لذلك فان الاستحمام بالماء البارد مفيد للتنحيف.

 

◊ فوائد الماء البارد على البشرة والجلد

 

تعودنا منذ القديم ان غسل الوجه بالماء البارد من العمليات التي تزيد اناقة البشرة ونعومة الجلد. فالغسل بالماء البارد يضيق الاوعية الدموية ويحفز متانة الجلد. كما أن الماء البارد يشد مسام البشرة ويجعلها أكثر ثباتا بالاضافة الى أنه يحارب علامات الضيخوخة والتجاعيد التي تظهر على الوجه, كل ذلك بغسل الوجه بالماء البارد صباحا.

 

◊ فوائد الماء البارد للشعر

 

غسل الشعر بالماء البارد يمكن من اغلاق جداول الشعر ويوفر حماية اكبر لجذورها كما يجعلها اكثر لمعانا. بالاضافة الى ذلك فالماء البارد يقوي فروة شعر الرأس ويمنع تساقطه كما يهدئ من الشعور بالحكة.

 

في الأخير لابد من الاشارة الى أن الأشخاص الذين لم يتعودوا على الاستحمام بالماء البارد التعود على ذلك تدريجيا, كما أنه لا ينصح ذلك لمن يعانون من مشاكل صحية دون استشارة الطبيب.

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

اترك رداً