fbpx

فوائد الملفوف الأبيض

img

 

الملفوف الأبيض واحد من أنواع الملفوف التي تنتمي الى عائلة الخضروات الورقية، شأنه شأن الملفوف الأحمر، يتميز بفوائد عظيمة للجسم، واستعمالاته الواسعة في المطبخ العائلي، كما أن للملفوف أسماء أخرى مثل الكرنب ويعرف بالقرنبيط في الدول المغاربية.

 

تعتبر الصين أول بلد قام باكتشاف زراعة الملفوف قبل الاف السنين، ويحظى بأهمية كبيرة في المطبخ الصيني، أما قصة انتشاره فيعود الى احدى معارك الصين، حيث قام الجنود بحفظ الملفوف في محلول ملحي واستعملوه للتغذية لمدة طويلة ولقت التجربة نجاحا كبيرا، وفي يومنا الحاضر تنتشر زراعة الملفوف في جل بلدان أوروبا وبلدان حوض بحر الأبيض المتوسط.

 

من خصائص الملفوف الأبيض أو الكرنب الغذائية أنه غني بالفيتامينات المهمة لصيانة الجسم خصوصا فيتامينات ك وس كما أنه فقير الى السعرات الحرارية مما يجعله مهم لتخفيف الوزن، بالإضافة الى البروتينات، الألياف الغذائية والاملاح المعدنية والكثير من المعادن مثل الحديد والفوسفور والمنغنيز.

 

فوائد الملفوف الأبيض للتخسيس والتنحيف أو تخفيف الوزن


يعتبر الملفوف من أعظم الأغذية المعتمدة في ريجيم التنحيف او تخفيف الوزن، فهو فقير الى السعرات الحرارية، كما أنه يحتوي على العديد من الألياف الغذائية مما يجعلك تحس بالشبع بسرعة وبالتالي استهلاك أقل للسعرات الحرارية والمواد الدهنية التي تسبب في اكتساب الوزن الزائد.

 

الطريقة الأسرع للتنحيف وإزالة الكرش باستعمال الملفوف الأبيض هي، اعتماد ريجيم شوربة الملفوف في الفطور والغذاء والعشاء، في الحقيقة انه الريجيم الذي يساعد على فقدان العديد من الكيلوغرامات في وقت قصير جدا، الا أنه لا ينصح باتباعه لأكثر من أسبوع، فهو يسبب في تقلص العضلات ولا يعطي الجسم السعرات الحرارية اللازمة في اليوم. لذلك بعد مرور أسبوع من الريجيم، يمكن إضافة بعض من الأطعمة لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة، واعتماد شربة الملفوف وعصير الكرنب للإحساس بالشبع وعدم الافراط في الأكل. كما يمكن الاستعانة بسلطات ورق الملفوف في الغذاء.

 

فوائد الملفوف للحامل

 

الملفوف الأبيض من الخضروات التي ينصح الأطباء بتناولها أثناء الحمل، فهي مصادر غنية بالفيتامين س و ك المهمة لصحة الحامل اثناء الحمل، كما أنها تحتوي على مادة الكالسيوم والفيتامين ب9 الضرورية خلال الربع الأول من الحمل.

كما ان الملفوف الأبيض فقير الى السعرات الحرارية، الا أن استهلاكه بكثرة قد يتسبب في حالات الانتفاخ بسبب الالياف الكثيرة، لذلك ينصح بالاقتصار على القليل منه يوميا، والتنويع في تناول الخضروات، مع التذكير أن تناول الملفوف بانتظام مفيد أكثر من تناول الكثير منه في اليوم الواحد.

 

فوائد الملفوف للبشرة والجلد

 

تعتبر أوراق الملفوف من المواد التجميلية المهمة، فهي تستعمل لتجميل البشرة والتخلص من مشاكل حب الشباب. لاستعمالها يكفي وضع أوراق الملفوف في الماء المغلى لبضعة دقائق ثم عصرها للحصول على عصارة من الأوراق، وتمرر هذه العصارة على الوجه وأماكن حب الشباب.

كما أنها تستعمل لعلاج الحروق التي تصيب الجلد، بوضعها ككمادات على أماكن الحروق لعلاجها، العملية تعطي نتائج جيدة في حالة الحروق الطفيفة والمتوسطة.

 

فوائد الملفوف الابيض الصحية الأخرى

 

_ يساعد الملفوف على إيقاف النزيف وتخثر الدم

_ يستعمل لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي وتقرحات المعدة

_ يحتوي الملفوف على المواد الغذائية اللازمة لنمو الشعر والاظافر

_ الملفوف من الأطعمة المضادة للسرطانات باحتوائها على العديد من المواد المضادة لها. كما أنها غنية بمضادات الاكسدة التي تحارب التجاعيد وتمنع علامات الشيخوخة المبكرة.

_ يساعد الملفوف على توازن نسبة السكر في الدم

_ يعالج حالات النسيان ويقوي الذاكرة،

_ يستعمل الملفوف كذلك للحد من التهابات القصبة الهوائية ومحاربة نزلات البرد

 

اقرأ أيضا

 

فوائد اكليل الجبل

فوائد زيت الزيتون

فوائد الفول السوداني

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

اترك رداً