فوائد المنتجات الطبيعية أو البيو bio

img

ماهي المنتجات الطبيعية أو البيولوجية؟

المنتجات الطبيعية أو البيولوجية المشهورة اختصارا بكلمة bio هي منتجات فلاحية اعتمد فيها المزارعين على تقنيات طبيعية في الانتاج دون اللجوء الى استعمال المواد الكيماوية, وهي تتميز على باقي الزراعات بكونها خالية من المواد السامة التي تتسبب في الكثير من الامراض كما أنها خالية من البيستيسيدات.

فوائد المنتجات الطبيعية

في المقابل فان خبراء التغذية أثبتوا أن المنتجات البيولوجية produit bio تتميز باحتوائها على نسبة أكبر من الفيتامينات والأحماض الأمينية ومضادات الاكسدة مقارنة مع المنتجات الأخرى مما يجعلها أكثر فائدة على صحة الانسان.

 

ما هي شروط الحصول على منتج طبيعي Bio؟

في الحقيقة هناك هيئات معينة تتكفل باعطاء علامة بيو للمنتجات الطبيعية باعتمادها على معايير محددة يجب توافرها في سلسلة الانتاج. الا أن هذه الهيئات في العالم العربي لا زالت غائبة  ويمكن عدها على رؤوس الاصابع عكس الدول المتقدمة. لكن عموما فان الفلاحة البيولوجية ترتكز على أمرين هامين:

  • منع استعمال الأسمدة والمبيدات الكيماوية
  • منع استعمال المضادت الحيوية والهرمونية في الانتاج الحيواني

كما تركز الفلاحة العضوية على استعمال الاسمدة الطبيعية من مخلفات الحيوانات وتطبيق التداول الزراعي باحكام لزيادة محتوى التربة من المواد العضوية.

 

ماهي فوائد المنتجات الطبيعية أو البيو ؟

قد يتبادر الى ذهن الكثير هذا السؤال.. لماذا لك هذا التركيز على المنتجات البيولوجية ؟ في الحقيقة ان الفلاحة البيولوجية تعطي العديد من الامتيازات مقارنة مع طرق الانتاج العصرية التي يستعمل فيها اساليب متطورة ومواد كيماوية:

 

  • المنتجات الطبيعية أكثر نفعا من حيث القيمة الغذائية: فقد اكدت الدراسات الحديثة  أن المنتجات البيولوجية تحتوي على الفيتامينات ومضادات الاكسدة أكثر من نظيرتها الاخرى بالاضافة الى غناها بالمعادن.
  • التقليل من تناول المواد السامة: فالمنتجات الطبيعية تكون أقل احتواء لبقايا المبيدات والأسمدة الكيماوية مما يؤدي الى تخفيف الجسم من وتيرة محاربة السموم التي ترهقه حاليا جراء تناول العديد من المواد السامة في المنتجات التي استعمل فيها مواد كيماوية.
  • المنتجات الطبيعية أكثر لذة: انها حقيقة لم يستطع العلم تفسيرها بشكل كاف بعد. فالمنتجات البيولوجية تكون أكثر لذة من حيث طعمها مقارنة مع باقي المنتجات التي غالبا ما تكون ذات حجم كبير وشكل جميل لكن لا تكون لذيذة مقارنة مع المنتج الطبيعي.
  • الزراعة البيولوجية تحافظ على محيطها: انها واحدة من أبرز الفوائد التي تقدمها المنتجات الطبيعية, فاستعمال اساليب طبيعية للانتاج يحافظ على جودة التربة التي غالبا ما يجعلها استعمال كثرة المبيدات والاسمدة أكثر فقرا وملوحة. كما أن الزراعة البيولوجية تحافظ على التوازن في الطبيعة حيث انها لا تؤدي الى الغاء بعض الحشرات مثلا على حساب الاخرى كمثل الحال عند استعمال المبيدات الحضرية.
  • غالبا ما نسمع احتجاجات عن غلاء المنتجات الطبيعية وقلتها: في الحقيقة اذا ما قمنا بعملية حسابية صغيرة نجد أن حجم الانتاج عند استعمال الطريقة البيولوجية اقل بكثير من نظيرتها العصرية, لكن سنوفر الكثير من المصاريف حول معالجة التربة وتحلية مياه الشرب بالاضافة الى الحفاظ على صحة الانسان والحد من انتشار الامراض المستعصية على الطب الحديث.

 

لديك ما تضيفه حول المنتجات الطبيعية ؟ لا تتردد في ترك تعليق بالأسفل …

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً