fbpx

فوائد الموز ونصائح خبراء التغذية

img

فوائد الموز

من خلال هذا المقال نتعرف على اهم الفوائد التي يقدمها الموز للانسان (للاكتئاب, للحامل, للشعر, للبشرة, للرضع, للمعدة, للأطفال, للوجه, للتخسيس, للكلي …) اذا ما اعتمدنا عليه خصوصا في موسم وفرته بالسوق. 

ماهي فوائد الموز؟

يحتوي الموز على 3 انواع من السكريات (السكروز – الفريكيتوز – الكليكوز )كما انه غني بمواد مهمة منها الفسفور, الحديد البروتينات, الالياف, الفيتامينات, والاملاح المعدنية فالموز من اكبر المواد المنشطة للجسم كما انه غني بالماء بشكل عام فان فوائد الموز عامة  و شاملة ولا يمكن  الاستغناء عنها.

  1. فوائد الموز للاكتئاب: يحتوي الموز على بروتين التربيتوفان الدي يتم تحويله في الجسم الى السيروتونين التي هي بدورها من اهم المواد المسكنة و المهدئة للاعصاب .

مما سبق نعلم ان تناول الموز يحفز على الشعور بالسعادة  والراحة للحفاظ على المزاج الجيد طوال اليوم والتقليل من الاكتئاب خصوصا في ظل الحياة العلمانية الرهيبة التي نعيشها .

 

  1. تناول الموز وضغط الشرايين: اكدت الدراسات الان ان تناول الموز يساعد على الحفاظ على الضغط الشرايين العادي دلك راجع حسب الخبراء الى احتواء الموز على البوتاسيوم الدي يقوم بصيانة الضغط في الشرايين مع تحسين وتيرة الاستفادة من الكلسيوم ولاننسى احتوائه كدلك لعنصر المنغزيوم .

 

  1. تناول الموز ونسبة الكولسترول: يحتوي الموز على نوع جيد من الالياف الغدائبة يدعى البكتين هده المادة تعمل حسب خبراء التغدية على الخفض من نسبة الكلسترول  الضار في الدم دون التاثير على نسبة الكلستيرول الغير الضار .

 

  1. ماهي فوائد الموز للكلي؟  حسب المجلة الدولية للسرطان فان احتواء الموز على نسبة مهمة من البوتاسيوم الدي له فوائد هامة للكليتين تضيف نفس المجلة كدلك ان الموز يحتوي على الفينول وهو من المضادات للاكسدة الممتازة في الطبيعة والدي من شانه حماية الكلي من المخاطر المرضية و السرطان خصوصا ادا تم تناول بعض الخضروات مع الموز مثل الملفوف .

من الأعشاب المهمة للكلى كذلك: فوائد البقدونس للكلى

      5. فوائد الموز للاطفال: لان الموز غني بالفيتامين B الدي يلعب دورا حيويا في الجهاز العصبي خصوصا لدى الاطفال  بالاضافة الى البوتاسيوم  و المنغنزيوم  فان الموز له فوائد صحية مهمة لزيادة التركيز الدهني و زيادة القدرة على التلقي وتحسين الداكرة عند الاطفال .

 

6. الموز مفيد للعظام: تفيد الداسات الحديثة ان بكتيريا البروبيوتيك الموجودة في الموز لديها قدرة مدهلة على امتصاص الكلسيوم وبالتالي فان الموز يساعد على صحة العظام وحمايتها من الهشاشة كما يبني عظام قوية لدى الطفل .

 

7.فوائد الموز للجهاز الهضمي: يحتوي الموز على الفريكتو او ليكوسكريد  وهي بكتيريا جيدة تقوم بتحفيز نمو و نشاط البروبيوتيك  في القولون  بالاضافة الى انتاجها للانزيمات التي تسمح بامتصاص العناصر الغدائية .

الموز كدلك مفيد لحالة قرحة المعدة حيث انه يحتوي على مواد تحفز خلايا بطانة المعدة على انتاج حاجز مخاطي كثيف للحماية من احماض المعدة كما تقضي مثبطات الانزيم البروتيني للموز على البكتيريا المسؤولة على قرحة المعجة .

كما يساعد الموز على تنظيم توازن السوائل في الجسم وعلاج الاسهال بشكل جيد بالاضافة الى تخفيفه من الامساك و تحسين و ظيفة الامعاء والوقاية من مشكل البواسير نظرا لاحتوائه على البكتين .

 

8. ماهي فوائد الموز لفقر الدم؟  لاشك ان فقر الدم مرتبط دائما بنقص الحديد في الدم  ولان الموز  يحتوي علي نسبة مهمة من الحديد فانه يفيد الجسم للوقاية من فقر الدم كما ان تناوله يساعد على تصحيح نقص الجسم من الحديد وتنظيم مستويات الهيموغلوبين .

 

9.فوائد الموز ضد الارق: ادا كنت تعاني من مشكل الارق او قلة النوم والاحلام المزعجة فالحل يوجد في الموز فقد وجد العلماء انه يحتوي على نسبة عالية من الاحماض الامينية التي تدعى التربتوفان التي تتسبب بدورها في انتاج الميلاتونين المعروف بهرمون النوم لدلك لاتتردد في تناول الموز قبل ساعة او ساعتين من موعد النوم للتمتع بليلة هادئة.

 

10. فواد الموز للعينين: يقدم الموز علاجا فعالا للحبوب المائية تحت الجلد والتي غالبا ما تصيب العينين فكيفي تطبيق القليل من مسحوق الموز على المكان تم تنظيفه بالماء البارد بعد 20 دقيقة للتخلص من هده الحبوب هدا راجع الى ان الموز يقوم بامتصاص السوائل الزائدة تحت الجلد بفضل البوتاسيوم .

 

11. فوائد الموز للحامل: تحتاج الحامل الى العديد من العناصر الغدائية المهمة خصوصا الفيتامينات منها خلال الثلث الاخير من الحمل ويقدم الموز فعلا باقة من هده العناصر الغدائية المهمة لصيانة المراة الحامل والجنين لدلك ينصح بتناوله اثناء الحمل .

 

12. فوائد الموز للشعر: الموز غني جدا بالعديد من المواد التي لها علاقة وطيدة بصحة الشعر فهو يحتوي على كل من البوتاسيوم الزيوت الطبيعية الكربوهيدرات  والعديد من الفيتامينات التي تساعد على حماية صحة الشعر و علاج العديد من المشاكل من اهمها:

  • تحسين نعومة الشعر واخراج لونه الطبيعي
  • محاربة تساقط الشعر
  • علاج الشعر الجاف والمتجعد
  • محاربة تساقط الشعر
  • التخلص من قشرة الراس نهائيا

 

13. فوائد الموز للبشرة و الوجه: يمكن للموز ان يلعب دورا هاما في العناية ببشرة الوجه و صيانة الجلد سواء عبر تناوله او ادخال الموز و قشور الموز في خلطات طبيعية للوجه.

فالموز يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامين C و B6 التي تحافظ على حيوية و مرونة الجلد والبشرة بالاضافة الى مضادات الاكسدة و المنغنيز التي تحمي من الاضرار النجمة عن الجدور الحرة التي تسبب علامات الشيخوخة و السرطان الجلد كل هدا يجعل من الموز علاج فعال في كل حالات كثيرة من مشاكل البشرة ويلقي استعمال واسع من طرف النساء في تحضير قناعات للوجه

 

14. الموز للرضعيمكن البدئ باعطاء الموز للاطفال الرضع مند سن 5 الى 6 اشهر فهو يقدم عناصر غدائية جيدة للرضيع مثل البوتاسيوم والفيتامينات  C و B6 و B2 بالاضافة الى الالياف كما انه علاج فعال ضد الاسهال الدي يصيب غالبية الاطفال الرضع.

 

15. فوائد الموز للتخسيس: يعمل الموز على تنظيمه لعملية الهضم وتحسين التمثيل الغدائي بشكل جيد فهو عكس الشائعات لا ضرر من تناوله عند القيام برجيم النخسيس كما انه مفيد لتأهيل الجسم وزيادة الوزن او التسمين.

 

بعيدا عن كل الوصفات الجاهلة التي تجعل من الاطعمة الطبيعية عقاقير تستعمل قبل الأكل أو بعده فان خبراء التغذية ينصحون اليوم بالعودة الى الأكل الطبيعي بالاعتماد على هذه الأغذية الطبيعية bio في النظام الغذائي اليومي للوقاية من المشاكل الصحية المستعصية التي ترهق البشرية بسبب الاعتماد على المواد الصناعية والوجبات السريعة

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً