fbpx

فوائد الموز

img

الموز

 

يمكن اعتبار الموز من أجمل وأحب الفواكه الى شريحة كبيرة من الناس, حتى انه يلقب بفاكهة الملوك في العديد من البلدان نظرا لقيمته الغذائية الكبيرة, بالاضافة الى ثمنه المرتفع أيضا خصوصا بالبلدان التي لا يمكن انتاجه بها.

فوائد الموز

فوائد الموز

عشق الناس للموز غالبا ما يكون نابعا من لذته ومذاقه الحلو والفريد, لكن ما يجهله الكثير هو فوائده الكبيرة للجسم, حيث سنناقش من خلال هذا المقال في أهم هذا المزايا.

 

لكن قبل ذلك نستعرض أولا أهم العناصر المغذية التي توجد في فاكهة الموز:

 

ااكون حبة الموز التي تزن في المتوسط حوالي 130 غرام من 400 ملغ من البوتاسيوم, 4 غرام من الألياف الغذائية, 14,8 غرام من السكر, 1 غرام من البروتينات, بالاضافة الى العديد من الفيتامينات حيث أنها تعطي حوالي 16% من الاحتياجات اليومية من الفيتامين C للجسم و 20% من الفيتامين B6. كما أن الموز خال من الدهون والكولستيرول.

 

فوائد الموز

 

1.قشور الموز لتبييض الأسنان

 

قبل رميك لقشور الموز كمادة عديمة الفائدة يمكنك الاستفادة من خصائصها لتبييض الأسنان, الطريقة بسيطة جدا, حيث تقتصر على فرك الأسنان بقشر الموز لبضع الوقت ثم تركها لمدة 15 دقيقة بعدها يمكنك الغسل بواسطة معجون الأسنان ثم تكرر العملية 3 الى 5 مرات أسبوعيا وستندهش من النتائج.

السر هو أن قشور الموز غنية بمواد البوتاسيوم, المغنيسيون والمنغنيز التي تدخل الى الأسنان وتجعلها أكثر بياضا.

 

 

2. الموز يساعد على علاج الاكتشاب

 

نعم, فقد أكدت مجموعة من الدراسات أن الموز يحتوي على الترابيتوفان الذي هو البروتين الذي يحوله الجسم الى السيروتونين, وهي المادة التي تساعد الجسم على الارتخاء والشعور بالسعادة وتحسين المزاج.

لذلك لا تتردد في استهلاك الموز اذا ما أحسست بتعكر المزاج.

 

3. الموز مفيد لصحة القلب وصيانة الجهاز العصبي

 

يحتوي الموز على كميات محترمة من البوتاسيوم الذي يساعد على الحفاظ على قلب سليم ويحسن من وظيفة الجهاز العصبي, حيث أن هذه المادة لها دور فعال في انقباض العضلات وحركتها, كما ربطت بعض الدراسات أن الاستهلاك المنخفض للبوتاسيوم له علاقة بالاصابة بمشاكل السكتة الدماغية وارتفاع الضغط الدموي.

 

4. الموز يحافظ على التركيز الجيد للأطفال

 

من فوائد البوتاسيوم كذلك أنه معدن يلعب دورا هاما في زيادة التركيز وقابلية الأطفال للتعلم على وجه الخصوص, لذلك ينصح غالبية أخصائيي التغذية على ادراج الموز في المائدة اليومية للأطفال نظرا لقدرته على جمع الانتباه زعدم تشتيت التركيز خصوصا في الدراسة.

 

5. فوائد الموز للكلي والعظام

 

للمرة الثالثة أيضا يعود الفضل الى البوتاسيوم الذي يتواجد بكثرة في الموز في كونه يعمل على ازالة افرازات الكالسيوم في البول وبالتالي عدم تجميع الحصى في الكلي, كما انه يساعد على استفادة الجسم من كميات الكالسيوم المتناولة خلال اليوم لتفادي هشاشة العظام والزيادة في قوتها.

 

6. الموز يعالج فقر الدم

 

يحتوي الموز على كميات هامة من الحديد المعدن الذي له دور فعال في انتاج مادة الهيموغلوبين في الدم وبالتالي التقليل من مخاطر الاصابة بمرض فقر الدم والمساعدة على علاجه.

 

7. فوائد الموز للأطفال

 

يعتبر الأطباء الموز شأنه شأن 4 عناصر غذائية أخرى من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي ومحاربة مرض الاسهال لدى الأطفال, وهي الموز, الرز, الحبوب وعصير التفاح.

 

8. الموز لعلاج حرقة المعدة

 

توجد في الموز مادة طبيعية تلعب دور مضاد الأحماض والتي تساعد على التخفيف من الام حرقة المعدة, لذلك يمكن الاعتماد على الموز عند الشعور بالألم بالحرقة.

 

9. يساعد الموز على تجنب غثيان الصباح

 

يعمل الموز على تنظيم نسبة السكر في الدم عند استهلاكه بين الوجبات اليومية الشئ الذي من شأنه أن يجنبك الشعور بالغثيان خلال الصباح.

 

10. فوائد الموز للحامل

 

يحتوي الموز على عدد مهم من الفيتامينات والمواد المعدنية التي لها دور فعال في صيانة الجنين خلال الحمل, كما لها الفضل في الوقاية من التشوهات الخلقية التي لها علاقة بنقص التغذية خلال الحمل.

أما في التايلند فان الحوامل هناك يستهلكن الموز لولادة الطفل في درجة حرارة مواتية, حيث أن الموز له خصائص يمكنها التحكم في درجة حرارة الجسم وتصحيحها بالنسبة للوسط الخارجي.

 

11. الموز غذاء منشط

 

خلال ساعات العمل الطويلة خصوصا في أيام الصيف الحارة, يمكن أن نحس بالكسل الشديد ونشعر بالحاجة الى مشروبات منشطة, هنا يمكنك الاعتماد على الموز أو عصير الموز الذي يمكنه أن يمد الجسم بطاقة هائلة لتنشيط الخلايا واكمال اليوم بنشاط وحيوية أكبر.

 

12. الموز يساعد على الاقلاع عن التدخين

 

بفضل احتوائه على كل من البوتاسيوم, الفيتامين B6 والمغنسيوم فان هذه المركبات تعمل جنبا الى جنب في التقليل من رغبة المدخن الى النيكوتين وبالتالي يمكن الاعتماد على الموز كرجيم لمن يريد الاقلاع عن التدخين نهائيا.

 

13. فوائد قشر الموز لعلاج لدغات الحشرات

 

عند الاصابة بلدغات الحشرات يمكن الاعتماد على قشور الموز للتخفيف من الالتهاب الناتج عنها والحكة, وذلك بفرك المنطقة المصابة بالجهة الداخلية لقشر الموز.

 

14. فوائد قشرة الموز للبشرة

 

يمكن استعمال الموز أو قشرته لعلاج كثير من مشاكل البشرة والجلد, حيث يمكن الاعتماد على مزيج الموز والقليل من العسل لعمل قناع مفيد للبشرة وترطيبها على الوجه لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.

كما يمكن استعمال قشور الموز الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة للتخفيف من تجاعيد البشرة وحماية الجلد من الالتهابات خصوصا منها تلك التي تنتج عن اللدغات كما سبق وأشرنا اليها من قبل.

 

15. فوائد الموز للشعر

 

تناول الموز بشكل منتطم يوميا يزود الشعر بجميع المواد اللازمة لصحته مثل الكربوهيدرات, البوتاسيوم, الزيوت الطبيعية والفيتامينات, وكلها مواد تحافظ على قوة الشعر ومنعه من التساقط بالاضافة الى اعطائه اللمعان ومزيدا من التألق.

يمكن كذلك استخدام الموز لتحضير مجموعة من ماسكات الشعر بهدف مقاومة هشاشته وتكثيفه, حيث نضيف القليل من الأفوكادو الى الموز ونخلطهما بحليب الكوكو ونمزج الخليط جيدا, ثم نطبقه على الشعر لمدة 15 الى 20 دقيقة. كما أنه يمكن استعماله مع زيت الزيتون وأبيض البيض لتحضير ماسك اخر.

 

 16. هل الموز يزيد الوزن ويسبب السمنة؟

 

هنا لابد من الاشارة الى خلاصة عدد لا يحصى من الدراسات التي أنجزت حول فوائد الموز, حيث أجمعت جميعها على أن استهلاك الموز اليومي يكون في المتوسط بين 1 الى 3 موزات خلال اليوم حسب الحالة الصحية والجسمانية للجسم.

 

أي أن استهلاك أكثر من موزة في اليوم قد يزيد من الوزن بالنسبة للبدناء ويسبب في السمنة أكثر وأكثر, كما انه يفيد للتسمين بالنسبة للراغبين في زيادة الوزن, الا أن استهلاك أكثر من موزتين أو 3 بالنسبة لهؤلاء قد يؤدي الى الاصابة بمرض السكري من النوع 2 بالاضافة الى مشاكل صحية أخرى.

اذن الاعتدال في أي طعام من أولويات التغذية المتوازنة.

 

روابط أخرى لفوائد أكبر

 

فوائد الخبيزة

فوائد الزيتون

فوائد السفرجل

 

هل أفادك هذا الموضوع ؟ هل زادت معرفتك بفوائد الموز بعد هذا ؟ اترك لنا انطباعاتك من خلال خانة التعليقات.

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً