fbpx

فوائد بذر الكتان

img

ماهي بذور الكتان ؟

 

الكتان عبارة عن نبات معمر قد يصل طوله الى متر واحد, له أوراق على شكل رمح وأزهار زرقاء, كما تشتهر زراعة الكتان في الشريط المحيط بالبحر الابيض المتوسط, الى أن انتشرت زراعته في كل بقاع العالم نظرا لفوائده الكثيرة التي تشتهر بها سواء بذور الكتان أو زيته.

يمكن زراعة نبات الكتان في المناطق ذات الطقس المعتدل والاستوائي, كما يحب الأرض الرملية والطينية, أما الجزء المستعمل من النبته فهي بذورها البنية اللون أو الزيت الذي يستخرج من بذور الكتان.

 

فوائد بذور الكتان

 

صارت بذور الكتان تشتهر بفوائد عديدة حول العالم نظرا لمحتوياتها الكثيرة المركبة من عدة مركبات غذائية غنية ومهمة لصيانة جسم الانسان ويمكن سرد هذه الفوائد على النحو التالي:

بذر الكتان

بذر الكتان

1. فوائد بذر الكتان للتخسيس

 

أكدت دراسات عديدة حول العالم أن بذور الكتان يمكن أن تكون لها فوائد جيدة للتنحيف اذا استعمل في اطار برنامج رجيم لفقدان الوزن, وذلك نظرا لعدة مزايا منها:

 

• بذور الكتان غنية بمواد الاوميغا 3: فتواجد الأحماض الدهنية الاساسية من نظير الأوميغا 3 في الجسم تمكن من حرق الدهون وتساعد على التمثيل الغذائي.

كما أشارت دراسة فريدة قام بها باحثون على عدة أشخاص أن معدل السمنة قج يتزايد كلما نقصت كميات الاوميغا 3 في الوجبات اليومية.

 

• بذر الكتان غنية كذلك بالالياف: تشكل بذور الكتان مصدر هام من الألياف الغذائية التي تساعد على الاحساس بالشبع وتعمل على النقص من استهلاك السعرات الغذائية تزامنا مع قلة احتوائها على هذه الأخيرة, كما تعمل هذه الألياف على الحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم.

 

• الكتان غني بالفيتامينات: تحتوي بذور الكتان على العديد من الفيتامينات التي تساعد على الهضم والتي تمد الجسم بالكميات الضرورية للفيتامينات خصوصا اثناء تطبيق رجيمات قاسية للتخسيس مع ما تسببه من عوز حاد الى مثل هذه المواد الاساسية.

 

2. فوائد بذر الكتان للشعر

 

من فوائد بذر الكتان للاستعمالات الخارجية أنها يمكن تحضير هلام مفيد للشعر حيث يمكنه منافسة العديد من الهلامات الكيميائية في السوق والتي تهدف الى اعطاء اللمعان للشعر والحد من تساقط الشعر مع علاج مشكل القشرة.

 

طريقة تحشير هلام الشعر بواسطة بذر الكتان

 

لتحضير الهلام قد يحتاج الأمر الى دقائق قليلة لا تتعدى ربع ساعة, خلالها يتم غليان بذر الكتان في وعاء من الماء مع تحريكها الى أن تتعجن, بعد ذلك يتم تصفية هذه الأخيرة مع ضغطها في مصفاة حتى نحصل على عجين محضر بواسطة بذر الكتان والماء ثم اضافة بعض من هلام الألوفيرا وبعض من زيت الزيتون قبل الاستعمال.

مصدر الوصفة: موقع graine de lin  الفرنسي.

 

3. فوائد بذر الكتان للدماغ

 

يحتوي بذر الكتان على مواد غذائية طبيعية مهمة لتنشيط خلايا الجهاز العصبي, تقوية الذاكرة, صيانة الدماغ من الجلط وتنشيط الدورة الدموية في الدماغ.

لأن دماغنا يحتاج الى كمية وافية من الدهون والاحماض الدهنية فان بذر الكتان يمكن أن يكون مصدر طبيعي لصيانته, حيث يتوفر على كميات مهمة من الاوميغا 3 لذلك ينصح بادماجه في بعض الوجبات اليومية.

 

4. بذور الكتان لأمراض القلب

 

تعتبر بذور الكتان مصدر مهم لمادة الستاتين التي تستعمل في علاج جل أمراض القلب عبر الخفض من نسبة الكولستيرول بالدم, والتي تصرف معظم المختبرات العالمية أموالا طائلة لاكتشاف مصادر جديدة لهذه المادة بهدف الخفض من سعر الدواء. ان علمت هذا فعليك ادماج بذر الكتان في طعامك, علاج طبيعي بتكلفة أرخص.

 

تحتوي بذر الكتان كذلك على كميات هامة من الاحماض الدهنية غير مشبعة والتي تعمل على الخفض من مسوى الكولستيرول الضار في الجسم وبالتالي الخفض من حدة الضغط الدموي الشئ الذي ينعكس بالايجاب على صحة القلب والشرايين.

 

5. فوائد بذر الكتان الصحية الأخرى:

 

• يعتبر بذر الكتان ملين طبيعي ممتاز

 

• مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها بذور الكتان مفيدة في الوقاية من الكثير من الأمراض الخطيرة والتي تعتبر السرطانات أهمها

 

• بذور الكتان من المواد التي تزيد الخصوبة لدى النساء بشكل فعال كما تساعد على الخفض من حدة أعراض سن اليأس عبر المساعدة على التوازن الهرموني.

 

لا تغادر قبل قراءة مواضيع مفيدة لك:

فوائد حليب الصويا

فوائد البلوط

فوائد التين الشوكي

 

في الأخير يمكن أن نختم الموضوع بنصيحة مهمة يقدمها جل خبراء التغذية والتي تتجلى في وجوب تناول حبوب الكتان مع الماء.

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً