fbpx

فوائد تجميع الولادات عند الأغنام

img

في زمن ليس ببعيد, كان أجدادنا يعتمدون على تربية الأغنام لتوفير ما تحتاجه الأسرة من اللحوم, خصوصا في المناسبات, بالاضافة الى امكانية بيع المنتوجات لتغطية بعض الحاجيات الأخرى, وكانت طرق التربية بالطبع جد تقليدية.

 

أما ومع التطوير التكنولوجي الذي دخل في تفاصيل الحياة بتفاصيلها المملة, فقد أضحت المنافسة عنوان كل انتاج, كما أضحت كل التقاليد القديمة المعتمدة لانتاج معين تهدد صاحبها بالافلاس.

 

تربية الأغنام واحد من القطاعات التي وضعت العولمة بصمتها فيها, فقد أصبح من الضروري مجاراة التقنيات الجديدة لتحسين الانتاج وفرض القيمة المضافة في الأسواق, ومن هذه التقنيات الحديثة نتحدث من خلال هذا المقال عن تجميع الولادات عند الأغنام.

 

لكي لا نشعر بالملل اليكم نبذة بسيطة عن من يتساءل ماذا نعني بتجميع الولادات:

 

نعني بتجميع الولادات, جمع مواعيد الولادة لدينا في قطيع الأغنام في فترة محدودة معينة, حيث نحصل في الغالب على جميع الولادات خلال فترة بين 25 الى 50 يوما حسب الامكانيات المستعملة وحجم القطيع. طبعا تجميع الولادات لن نحصل عليه سوى بتقليص فترة السفاد في فترة معينة ومحدودة أيضا, وسأشرح كيفية القيام بذلك في موضوع اخر باذن الله.

 

ماهي مزايا تجميع الولادات عند الأغنام؟

 

1. مزايا تجميع الولادات في التسيير:

لابد أن الكل سيتفق معي أن عندما تتجمع الولادات في فترة محدودة سنتمكن من التحكم في كل التدخلات, وسيكون لدينا برنامجا كاملا عن ماهي الأعمال التي يتعين علينا القيام بها خلال كل فترة من فترات السنة دون تكرار جزئ منها.

 

2. التغذية:

من أبرز فوائد تجميع الولادات في فترة محدودة هي أننا سنتمكن من اعطاء مقادير محددة لكل القطيع حيث أنه سيكون في نفس الحالة الفيزيولوجية تقريبا, مثلا خلال الفترة الأخيرة من الحمل, لن نكون مجبرين على عزل النعاج الحوامل من النعاج الفارغة لمعرفة كمية الأعلاف مثلا. وهو الأمر الذي يسقط في فخه غالبية المربين الذين يعتمدون على النظام التقليدي لتربية الأغنام, مما يزيد من تكاليف الانتاج بزيادة الاعلاف التي تشكل حوالي 70% من المصاريف داخل القطيع.

 

3. الصحة:

من الصعب بمكان أن تتحكم في البرنامج الوقائي لحماية القطيع من الأمراض اذا لم تكن جميع مكونات القطيع في نفس الفترة الفيزيولوجية. فتلقيح النعاج الحوامل مثلا سنضطر للقيام به عدة مرات, كذلك نفس الشئ بالنسبة للخرفان بعد الولادة, بالاضافة الى احتمال نسيان البعض منها نظرا للمدة التي قد تفصل بين عمليات الوقاية.

 

4. تجميع المصاريف والمداخيل:

 

تخيل معي أن كل الولادات ستكون في 20 يوما, فهذا سيمكننا من بيع المنتوج في فترة لا تتجاوز 20 يوما كذلك, مما يعني تجميع العائدات لتبسيط عمليات الحساب, كما ان الأمر يمكننا من وضع برنامج استباقي للسنة المقبلة وتجهيز خزينة الأعلاف في الفترة التي يكون فيها السعر الأرخص.

 

في الحقيقة فان تقنية تجميع الولادات تعد من بين الوسائل الأكثر نجاعة في تسيير الأغنام, ولها مزايا كثيرة قد أكون تجاوزتها, خصوصا الغير المباشرة منها, كما ادعو كل من له صلة بالمجال الى اغناء الموضوع من خلال التعليق واعطاء رأيه في التقنية.

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

اترك رداً