fbpx

فوائد حليب الصويا

img

من النصائح الكثيرة التي تنشرها العديد من المجلات المهتمة بالنصائح الغذائية, تلك التي تتعلق بالتخلي عن اللحوم خصوصا الحمراء منها ولو ليوم واحد خلال الأسبوع, مقابل تعويضه بوجبة نباتية. ويشكل حليب الصويا واحد من أبرز البدائل النباتية الغنية بالبروتينات النباتية والتي تحمل في طياتها فوائد عديدة لجسم الانسان سواء للنساء أو الرجال.

 

1. فوائد حليب الصويا للنساء:

في دراسة علمية أنجزن في شنغهاي, أجريت على أكثر من 800 امرأة مصابة بسرطان عنق الرحم, بينت أن حليب الصويا بامكانه تسريع العلاج من هذا المرض والوقاية منه, خصوصا لدى النساء البدينات.

 

في الحقيقة هذه الدراسة رغم أنها لم تكشف عن كل المكونات المسؤولة على هذه النتائج, الا أن الخبراء استنتجوا وجود هرمونات نباتية أنثوية تدعى فيتوستروجينات تعمل جنبا الى جنب مع الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة في حليب الصويا لحماية النساء من الاصابة بسرطان عنق الرحم.

 

2. فوائد حليب الصويا للكوليسترول وتصلب الشرايين

 

من فوائد حليب الصويا أيضا أنها تساعد على الخفض من مستويات الكوليسترول الضار في الدم, فقد أكدت دراسة فرنسية أن استهلاك حوالي 30 غرام من حليب الصويا يوميا خصوصا في الصباح على الريق تساعد على العلاج من المرض.

 

أما باقي التقارير تؤكد أن استهلاك حوالي 20 غرام من حليب الصويا يوميا يحمي من ارتفاع نسب الكولستيرول في الجسم, بالاضافة الى الحماية من تصلب الشرايين والسكتات القلبية.

 

3. فوائد حليب الصويا للرجال

 

لكي لا يظن البعض أن حليب الصويا حكر على النساء فقط, فان بعض الدراسات تؤكد أن هذا الغذاء النباتي يحمي الرجال من الاصابة بسرطان البروستاتا.

 

الدراسات تؤكد أن استهلاك الصويا أو حليب الصويا ترافها انخفاض في البروتين المسؤول عن سرطان البروستات الذي يعرف اختصارا ب PSA

 

4. فوائد حليب الصويا للعظام

 

من الدراسات المثيرة للجدل تلك التي أجريت في الصين على حوالي 24 ألف من النساء الصينيات, حيث أكدت أن استهلاك حليب الصويا بعد انقطاع الطمث لها علاقة بانخفاض احتمال الاصابة بكسور بفعل التأثير المشترك لمادة الفيتوستروجين والبروتينات النباتية في حليب الصويا.

 

5. فوائد حليب الصويا للبشرة

 

من الفوائد الصحية لحليب الصويا تلك التي تتعلق بالبشرة وصحة الجلد, حيث أن حليب الصويا يساعد الجسم على انتاج مادة الكولاجين التي يبدأ انتاجها في جسم الانسان بالانخفاض مع تقدم السن, مما يساعد البشرة على الحفاظ على رطوبتها, ليونتها ومرونة الجلد كذلك.

 

ويستخدم حليب ومستخلصات الصويا في تركيب الحديد من مستحضرات الجمال, كما يمكن علاج التجاعيد التي تظهر على الجلد بتبليل قطعة من القطن داخل حليب الصويا وتمريرها على الجلد لمدة ربع ساعة ثم غسل الوجه بالماء البارد بعد ذلك, الطريقة تساعد كذلك على تحسين نسيج الجلد.

 

6. فوائد حليب الصويا للشعر

 

فوائد حليب الصويا لا تقتصر على البشرة فقط, انما يمكن استعماله لعلاج العديد من المشاكل التي تتعلق بالشعر, حيث يدخل في تركيبة العديد من الماسكات التي تحارب تساقط الشعر, الشعر الضعيف والجاف, حيث تغذيه من الأعماق.

 

من بين هذه الخلطات: خلط نصف كوب من حليب الصويا مع ملعقتين من دقيق الذرة, يعمل فوق الشعر لمدة تتراوح بين 10 الى 20 دقيقة ثم يغسل جيدا بالماء والشامبو, وتكرر العملية عند الحاجة.

 

7. فوائد حليب الصويا للتسمين

 

تحتوي الصويا على العديد من المكونات الغذائية الغنية مثل البروتينات, الفيتامينات, الأملاح المعدنية, الألياف الغذائية … لذلك فان حليب الصويا يمثل شرابا مركزا غنيا بهذا المواد, ليدخل بذلك في العديد من العادات الغذائية التي تساعد على التسمين وزيادة الوزن.

 

8. فوائد حليب الصويا الصحية الأخرى:

 

لحليب الصويا فوائد كثير أخرى على صحة الانسان, حيث أنها تساعد على تقوية الذاكرة لدى الأطفال على الخصوص, صيانة القلب, تحسين عمل العديد من الهرمونات في الجسم, يقلل من اصابة الرجال بالعقم, يساعد على الحمل, مفيد للصدر …

 

9. أضرار حليب الصويا

 

لا ينصح بتناول حليب الصويا بالنسبة لمرضى الغدة الدرقية بالاضافة الى الأطفال دون 6 أشهر.

 

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

اترك رداً