fbpx

فوائد زيت الخروع

img

زيت الخروع

زيت الخروع

زيت الخروع

زيت الخروع هو الزيت النباتي الذي يستخلص من بذور الخروع, وهو زيت عديم اللون مع الميل الى الاصفرار الخفيف أحيانا, كما أنه من الزيوت الجد غنية بالعديد من المكونات الغذائية التي تفيد خصوصا عند الاستعمالات الخارجية منها

 

1. فوائد زيت الخروع للشعر

 

زيت الخروع يعد واحدا من أبرز الزيوت النباتية التي تستعمل للحد من العديد من مشاكل الشعر, حيث أن له عدة فوائد نذكر منها مع ذكر طريقة الاستعمال:

 

فوائد زيت الخروع ضد فقدان الشعر

 

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى فقدان الشعر, مثل تصفيفه والتهابات القشرة, لكن يمكن تصحيح الأمر باستعمال زيت الخروع, حيث انه يحتوي على حمض الأوليك الذي يحفز تدفق الدم الغني بالمغذيات لفروة الرأس لحمايته.

طريقة الاستعمال سهلة جدا, يكفي تدليك فروة الرأس من الأعماق بواسطة زيت الخروع, ثم غسله بعد ساعة واحدة.

 

فوائد زيت الخروع لتطويل الشعر وتحفيز نموه

 

يحتوي زيت الخروع على الأوميغا 6 والأحماض الدهنية الأساسية لتحفيز نمو الشعر وجعله يطول, لذلك يعتبر زيت الخروع من أبرز الزيوت التي قد تساعدك على ذلك.

من أجل تطويل الشعر, يجب تدليك فروة الشعر بواسطة زيت الخروع, تغطيته جيدا لضمان بلوغه الأعماق, ثم تركه ليلة واحدة حتى الغد وغسله جيدا.

 

فوائد زيت الخروع من أجل شعر داكن ومشرق

 

بسبب العلاجات الكيميائية التي تلجأ اليها العديد من النساء, يفقد الشعر الكثير من بريقه ويجعله خافت, لذلك فان زيت الخروع بامكانه اعادة الشعر أكثر اشراقا, ليونة ولمعانا.

يستعمل زيت الخروع بعد تسخينه قليلا على الشعر, وذلك بدلكه قليلا بعد كل غسيل بواسطة الشامبو عند الاستحمام.

 

فوائدة زيت الخروع لتكثيف الشعر

 

بالاضافة الى الفوائد السابقة ذكرها لزيت الخروع على الرأس, فان الاستعمال المنتظم  لهذا الأخير يمكن أن يمنع من تساقط الشعر, كما أنه يقويه ويزيد من سمكه وتماسكه كثيرا.

 

2. فوائد زيت الخروع للبشرة

 

يستعمل زيت الخروع للحد من مشاكل البشرة والجلد المختلفة, فنظرا لغنى هذه المادة الحيوية بالعديد من المواد المغذية للبشرة والمفيدة لها, يمكن استعمالها لمحاربة حروق الشمس, حب الشباب, جفاف الجلد, الدمامل, الحكة بالاضافة الى الالتهابات الفطرية.

من أجل مكافحة جميع هذه الأعراض, يمكن تبليل قطعة من الصوف بزيت الخروع ووضعها على المنطقة المراد علاجها من البشرة أو الجلد, تركها لمدة لا تقل عن الساعة ثم تنظيفها بعد ذلك, وتعاد العملية مرتين في اليوم خلال الصباح والمساء.

 

كما يستعمل زيت الخروع لترطيب البشرة, حيث أنه يحتوي على مواد تحفز على انتاج الكولاجين والايلاستين التي تساعد على الحد من التجاعيد وذلك عبر تطبيقه خلال الليل وغسله جيدا خلال الصباح.

 

3. فوائد زيت الخروع للرموش والحواجب

 

موازاة مع فوائده على الشعر والبشرة فان لزيت الخروع نفس الفوائد للرموش والحواجب, حيث انه يساعد على تقويتهما ومنع تساقط الرموش, كما ينصح بدلكهما بالليل والغسل بالصباح وتكرر العملية عدة مرات للحصول على نتائج مرضية.

 

4. فوائد زيت الخروع للبطن

 

من بين أهم الفوائد التي يقدمها زيت الخروع هي تلك التي تتعلق بالبطن, حيث انه يساهم في حل العديد من المشاكل الهضمية, الامساك بالاضافة الى تسهيل حركة الأمعاء والقولون, كما أكدت الأبحاث أنه يمكن استعماله مرة واحدة في اليوم على الريق مع عصير الليمون لمراقبة الوزن والحفاظ على الرشاقة. الا أنه يفضل استشارة الطبيب عند كل رغبة في العلاج بواسطة زيت الخروع.

 

5. فوائد زيت الخروع لالتهاب المفاصل

 

يستعمل زيت الخروع للحد من مشكل التهابات المفاصل أو الروماتيزم, وذلك بتسخينه لمدة 10 دقائق وتبليل قطعة من القماش فيه ثم تمريره على المنطقة المؤلمة وتغطيته بعد ذلك بقماش جاف والحفاظ لى سخونته لمدة نصف ساعة.

 

6. زيت الخروع للحمل والولادة

 

تشير بعض الأبحاث الى أن زيت الخروع يمكن أن ينتج انقباضات للرحم, لذلك فهو لا ينصح به بالنسبة للنساء الحوامل خصوصا في الشهور الأولى, الا أنه قد يكون مفيدا لتسهيل عملية الولادة.

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً