fbpx

فوائد زيت الزيتون

img

يعتبر زيت الزيتون واحد من أهم المواد الغذائية التي لها فوائد جد عظيمة للجسم و صحة الانسان, وهي عصير ناتج عن شجرة عظيمة “شجرة الزيتون” فيكفي أن نعلم أن الله تبارك وتعالى أقسم في كتابه العزيز بها وقال: “والتين والزيتون” في مطلع سورة التين, كما أبدع العلماء ومفسروا الأمة في شرح الاعجاز العلمي في شجرة الزيتون.

 

أما في هذا المقال فنسافر في كتب العلم لنستنبط أهم فوائد زيت الزيتون الصحية, حيث اشتهرت معظم الحضارات القديمة باستخدام زيت الزيتون في الطب الشعبي ما حفز العلماء لاجراء دراسات أكدت أهميتها. فما فوائد زيت الزيتون للجسم؟ وما هي فوائدها الصحية؟ ومنافعها سواء للتخسيس, للشعر, للوجه, للبشرة, بالاضافة الى معلومات أخرى قيمة

 

1. قيمة زيت الزيتون الغذائية

 

تحتوي زيت الزيتون على العديد من المواد المغذية المهمة لصيانة الجسم والوقاية من امراض عديدة, لكن تختلف نسبة وتركيز هذه المواد حسب نوعية الزيتون المطحون لاستخلاص الزيت, بالاضافة الى طروف الطحن والنظافة, وتبقى أهم مكونات زيت الزيتون ما يلي:

 

• الكربوهيدرات

 

• الاملاح المعدنية

 

• السليلوز

 

• البروتينات

 

• حامض الاوليك

 

• مضادات الأكسدة

 

• فيتامينات A و K و E

 

2. فوائد زيت الزيتون للشعر

 

زيت الزيتون واحدة من أكثر العلاجات التي تستعملها النساء لعلاج مشاكل الشعر الجاف, المتساقط, وكذلك الشعر الخفيف والضعيف, فهي تمكن من الحصول على شعر صحي وبراق سواء من خلال استهلاك الزيت في الوجبات اليومية أو من خلال دهن الشعر بواسطتها. وفيما يلي أهم فوائد زيت الزيتون للشعر:

 

• زيت الزيتون وتساقط الشعر

 

تعالج زيت الزيتون مشكل تساقط الشعر من الأصل, وذلك راجع الى أن تناول زيت الزيتون يمكن من كبح افراز هرمون يدعى DTH المسبب الأول لمشكل تساقط الشعر عبر انكماش بصيلات الشعر.

 

• زيت الزيتون تعزز صحة فروة الرأس وتعالج الشعر الجاف

 

قد تتسبب بعض مواد العناية بالشعر في تضرر فروة الرأس, لكن استعمال زيت الزيتون يعمل على تحسين جلد فروة الرأس بفضل مكوناتها الغنية بمضادات الأكسدة. كما أنه يمكن من تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس للحصول على خيوط سميكة من الشعر وعلاج الشعر الجاف.

 

• كما أن زيت الزيتون تعمل على حماية الشعر من الفطريات, البكتيريا, قشرة الرأس, بالاضافة الى قمل الرأس وبالتالي الحصول على شعر صحي خالي من المشاكل.

 

3. استخدامات زيت الزيتون للشعر

 

• من أفضل طرق العناية بالشعر, خلط كمية من زيت الزيتون مع نفس الكمية من زيت الخروع, يدفئ الخليط ثم يدلك بواسطته الشعر لمدة 10 دقائق وينشف بواسطة منشفة دافشة بالبخار ويغسل الشعر جيدا في النهاية.

 

• يمكن خلط حوالي نصف كأس من زيت الزيتون مع صفار البيض بالاضافة الى 4 قطرات من عصير الليمون ووضع الخليط كقناع على الشعر لمدة ربع ساعة ثم غسله جيدا في النهاية.

 

• كاقتراح ثالث يمكن اضافة بعض من العسل والقرفة الى زيت الزيتون الساخن ووضع الخليط قناع للرأس لمدة ربع ساعة كذلك ثم غسله جيدا بالشامبو في النهاية.

 

4. فوائد زيت الزيتون للبشرة والجلد

 

تعرف زيت الزيتون بمزاياها العديدة على البشرة الدهنية والجلد بشكل عام, فهي تعمل على ابطاء شيخوخة الخلايا بفضل مكوناتها الغنية بمضادات الأكسدة خصوصا مادة البولفينول والأوميغا 9 التي تحفز نشاط الخلايا.

 

كما أن تناول أطعمة أخرى غنية بالأوميغا 3, مثل أسماك السلمون والتونة تعطي نتائج أكبر في محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.

 

5. فوائد شرب زيت الزيتون على الريق 

 

تعد عادة شرب زيت الزيتون على الريق من الأمور المهمة حيث لها فوائد عظيمة, فهي تعمل على تخليص الجسم من كميات الكولستيرول الضار, تنظم الضغط الدموي, يساعد على التخسيس عبر تقليص الشهية نحو الطعام خصوصا عند إضافة بعض من الزنجبيل اليه

 

 6. فوائد زيت الزيتون للتخسيس

 

نظرا لأن زيت الزيتون تحتوي على كميات مهمة من السعرات الحرارية ما يعادل 9 سعرة حرارية في الغرام الواحد مما يعني أنها قد تكون من ابرز الأطعمة التي تزيد الوزن, الا أن الدراسات التي أنجزت بينت أن الدول التي تعتمد على زيت الزيتون كغذاء أساسي تعتبر ساكنتها الأقل معاناة من السمنة أو مشكل زيادة الوزن مما شجع على القيام بدراسات وتجارب أكثر لتفسير المعادلة.

 

في دراسة فريدة قام بها علماء في جامعة ميونيخ, أكدت أن الأشخاص الذين يستهلكون أكثر زيت الزيتون تكون لديهم مستويات أكبر من مادة السيروتونين في الدم التي تنظم الإحساس بالشبع كما أن الدراسة بينت عدم تسجيل أدنى زيادة للدهون بالجسم.

 

من النتائج المبهرة التي أدهشت الباحثين أيضا في هذه الدراسة أن الأشخاص الذين تمت عندهم الدراسة سجل لديهم نقص كبير في استهلاك السعرات الحرارية بسبب رائحة زيت الزيتون.

 

7. فوائد زيت الزيتون للحامل

 

وفقا لعدة دراسات فان الأطفال الذين تعتمد أمهاتهم على زيت الزيتون خلال فترة الحمل يتمتعون بصحة أفضل بعد الولادة بالإضافة الى خصائص أكثر من حيث الحجم والوزن والسلوك وردود الفعل الحركية المكتسبة.

 

كما أن زيت الزيتون تحتوي على كميات مهمة من الفيتامين E الذي يلعب دورا أساسيا في نمو الجنين أثناء الحمل, بالإضافة الى أن تواجد هذا الفيتامين في دم الحامل بعد الولادة تمكن من تمريره الى الرضيع عبر الرضاعة. واعتبر العلماء زيت الزيتون من الأطعمة المهمة لنمو الأطفال ومحاربة مشاكل عديدة لديهم خلال مرحلة الطفولة وتعزيز قوة العظام, لذلك فان ترغيب الأطفال في تناول زيت الزيتون من الأمور الغاية في الأهمية.

 

8. فوائد زيت الزيتون للجسم

 

بالإضافة الى فوائد زيت الزيتون السابقة فان لهذا الأخير فوائد صحية كثيرة على جسم الانسان يمكن سرد غالبيتها على الشكل التالي:

 

• فوائد زيت الزيتون لمرضى السكر والقلب

 

في دراسة أنجزت من طرف أخصائيين من اسبانيا في ملقا تبين أن الأشخاص الذين يستهلكون زيت الزيتون في نظامهم الغذائي اليومي غالبا ما تكون لديهم مناعة قوية ضد مرض السكري, كما بينت أبحاث ودراسات حديثة أن زيت الزيتون من الأطعمة التي تنقص من نسبة الكولستيرول الضار في الدم مع تنظيم في مستوى الضغط الدموي والشرايين, مما يؤكد أن زيت الزيتون مفيدة لمرضى السكري وتنقص من احتمالات الاصابة به كما تحافظ على سلامة القلب وتمنع من الاصابة بالنوبات القلبية.

 

• فوائد زيت الزيتون للوجه

 

فوائد زيت الزيتون على الوجه كثيرة جدا, فهو يتميز بكونه يستطيع تغذية أعماق الجلد والبشرة, كما أنه يستعمل كواقي ضد ضربات الشمس وتجاعيد الجلد ويساعد على تبييض البشرة.

 

كما يمكن استعمال زيت الزيتون مخلوط مع زيت اللافندر لترطيب البشرة الجافة, وينصح باستعمال هذا الخليط على البشرة الجافة خلال الليل وغسل الوجه عند الصباح جيدا. في حين أن خلط زيت الزيتون بعصير الليمون ينقص من حدة التجاعيد بالوجه ويعطيه نعومة اكبر.

 


Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

اترك رداً