fbpx

فوائد عسل السدر

img

فوائد العسل

فوائد عسل السدر

لاشك أن فوائد العسل من المواضيع التي أسالت الكثير من الحبر, وتجند لها الكثير من الخبراء لاكتشاف هذه المادة المعجزة التي وهبها الله تعالى للانسان وجعل فيها عجائب تدل على عظم شأنه, وكرمها بذكره في القران, انه العسل.

 

رغم أن العسل, أو العسل الحر عموما يحتوي على مواد غذائية تلعب دورا وقائيا وعلاجيا مهما, الا أن عسل السدر يبقى من بين أجود أنواع العسل وأحسنها.

 

وينقسم عسل السدر أو عسل النبق باللهجة المغربية بدوره الى عدة أصناف, منها عسل السدر الجبلي الذي ينمو في المناطق الوعرة بالمغرب, بالاضافة الى عسل السدر اليمني, عسل السدر الحضرمي والكشميري.

 

فوائد العسل السدر 

 

1. فوائد العسل على الريق

 

روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في كتاب زاد المعاد أنه كان يشرب العسل مع الماء على الريق, وقد أثبتت الدراسات في عصرنا الحديث أن شرب العسل على الريق من العادات الصحية الجيدة, حيث أن الماء يقوم بنقل العسل الى جميع خلايا الجسم, كما أن لعسل السدر فوائد عظيمة على الريق حيث أنه يعمل على:

 

_ تفتيت الحصى في المثانة

 

_ تنشيط الكليتين

 

_ تقوية الجهاز المناعتي

 

_ يساعد العسل على الحمل وتنشيط الجهاز التناسلي

 

_ يطرد السموم من الجسم

 

فوائد العسل للبشرة الدهنية

 

يعتبر عسل السدر أداة ممتازة لتكييف البشرة والقضاء على البشرة الدهنية والعناية بالوجه, فهو يستعمل في غالبية الأقنعة للبشرة لأنه يعمل على امتصاص الماء والاحتفاظ به لمدة أطول, ويعتبر مزيج عسل السدر مع زيت الزيتون من أجود الأقنعة حيث أنه تساعد على:

 

  • ترطيب ألياف الجلد نظرا لاحتوائها على السكر
  • تطهير البشرة
  • تجديد خلايا الجلد السطحية
  • الخفض من حدة حساسية البشرة الحساسة

فوائد العسل على السرة

 

تتناقل ألسنة العديد من الأخصائيين العرب على الخصوص بشأن فوائد وضع العسل على السرة, وخصوصا عسل السدر, حيث أنه يشفي العديد من الأمراض, مما ذكر أنه عند مداومة عسل السدر على السرة لمدة أكثر من شهر تتمكن من علاج أمراض الضغط الدموي, التهاب العينين, الربو, الام الروماتيزم بالركبتين والاكتاف, الام المعدة والقولون العصبي, بالاضافة الى الامساك والام الظهر.

 

فوائد العسل للشعر

 

عسل السدر غني جدا بالمعادن, الفيتامينات, المواد النزرة, بالاضافة الى المضادات الحيوية, كلها مواد تساعد على وضع حد للشعر المتساقط, الشعر الجاف, الشعر الخفيف والمجعد والدهني, كما أنه يعطيه لمعانا أكثر.

 

طريقة استعمال العسل للشعر هي كالتالي:

 

بعد الخروج من الحمام وتجفيف الشعر تماما من الماء, خذي ملعقتين من العسل وضعيها في قنينية صغيرة من الماء وقومي بمزج الخليط جيدا, ثم خللي به شعرك جيدا وحافظي عليه لوقت أكبر.

 

فوائد العسل للحامل

 

قبل سرد فوائد العسل عموما وعسل السدر خصوصا للحامل, لابد من التذكير أن الكميات الواجب أخذها خلال مرحلة الحمل هاته قليلة لتفادي أية انعكاسات سلبية على الحمل.

 

فالعسل يحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء, بالاضافة الى تشكيل الاجسام المضادة, يساعد على تحسين عملية الهضم, يحمي من الأرق, كما أن عسل السدر غني جدا بالفيتامينات والمعادن المهمة لحياة الجنين خلال فترة الحمل.

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

2 تعليق على “فوائد عسل السدر”

  1. سلام علیکم ورحمه الله وبرکاته
    انا فی الحقیقه منتج عسل طبیعی . عسلی من اجود انواع العسل
    انا اعیش فی منطقه جبلیه فی کردستان ایران ومن اهل السنه الحمد لله
    ارید بیع عسلی وارید ان اتاجرکم تجاره فیها ربح کثیر لی ولکم ان شاءالله
    علی شرط ضمان وتفحس

اترك رداً