fbpx

فوائد عشبة المليسا أو اللويزة

img

المليسا, المليسة أو اللويزة مصطلحات لعشبة واحدة تنمو بشكل رئيسي في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط, وهو نبات معمر ينتمي الى فصيلة النعناع كما يشترك معه في الكثير من المزايا والاستعمالات, كما أن المليسا من الأعشاب الطبية الجيدة ويمكن زراعته كنبات الزينة في الحديقة او على الشرفة.

 

فوائد المليسا او اللويزة كثيرة جدا, فهي تؤثر بشكل ايجابي على الجهاز العصبي, الجهاز الهضمي, الجهاز التنفسي بالاضافة الى استعمالات اخرى لدى النساء.

 

فوائد المليسا او اللويزة للجهاز العصبي والهضمي

في الحقيقة انه المجال الأول الذي تؤثر فيه عشبة المليسا, فاللويزة مفيدة جدا لحالات التوتر العصبي وتعتبر من اهم المهدئات الطبيعية, كما أنها مضاد فعال للهيجان العصبي.

المليسا كذلك مفيدة ضد اضطرابات الجهاز الهضمي, فهي تصحح حموضة المعدة, تعالج اضطرابات الامعاء وخالات المغص بالاضافة الى أنها مخفف ممتاز للالام.

 

فوائد المليسا ضد الأرق

 

تستعمل اللويزة أو المليسا للتخلص من الأرق والخلود للنوم بسرعة, كما أنها ترخي عضلات الجسم أثناء النوم وتحسن من جودته, بالاضافة الى أنها تمنع الحلم بالكوابيس أثناء النوم.

 

فوائد المبيسا للذاكرة والقلب

 

المليسا أوز اللويزة تمكن من التمتع بذاكرة قوية والحفاظ على التركيز القوي, كما أنها تخفض من الضغط الدموي وتخلصك من التعب للخلود للراحة بشكل مريح.

 

فوائد المليسا للتخسيس

المليسا او اللويزة مفيدة للتخسيس وتخفيف الوزن, فهي تحتوي على الألياف التي تمنع امتصاص الجسم للدهون مما يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

كما أن للمليسا فوائد أخرى ضد تقرحات الجلد والجروح والحروق بالاضافة الى كونها طاردة للبكتيريا ومضادة للطفيليات وطاردة للسموم من الجسم.

 

طرق استعمال المليسا أو اللويزة

 

لعلاج مشاكل الاضطرابات العصبية والجهاز الهضمي يمكن طبخ بعضا من اوراق المليسا الجافة في محلول مائي على شكل شاي اللويزة وأخذها 3 الى 4 مرات يوميا.

 

لعلاج الانفعالات او الارق يمكن استعمال كذلك زيت المليسا العطري في منديل واستنشاقها بقوة أو استعمالها في الحمام اثناء الاستحمام.

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

اترك رداً