فوائد عشبة الهندباء

img

نبات الهندباء أو عشبة الهندباء يعرف أشضا بأسماء أخرى فهي تعرف باللهجة المغربية بعشبة بوعكاد, ادغوغو, وتيمرزوكا, أما اسمه العلمي فهو cichorium. ويعرف الهندباء بفوائده الكثيرة التي استعملت منذ القديم في الطب الشعبي.

 

القيمة الغذائية لعشبة الهندباء

 

_ السعرات الحرارية = 305 سعرة حرارية

_ البروتينات = 6 غرامات

_ الكربوهيدرات = 51,9 غرام

_ الدهنيات = 0,7 غرام

_ الالياف الغذائية = 33,8 غرام

_ الصوديوم = 0,109 غرام

 

فوائد الهندباء للأطفال

 

الهندباء من النباتات التي يمكن استعمالها في المطبخ العائلي دون تشكيل خطر على أفرادها, فهي خالية من مادة الكافيين الذي يعيق النمو العصبي للأطفال والادمان, كما أن مذاق الهندباء بالكاكاو والكرميل يحفز تناوله من طرف الاطفال.

 

فوائد الهندباء للتخسيس وصيانة الكبد

أثبتت العديد من الدراسات مؤخرا أن الهندباء مفيد للتخسيس, فهو من الاعشاب التي تساعد على حرق الدهون, لأنه يقلل من تواجد الدهون بالدم ويعمل على أكسدة الكولستيرول, كما أنه يسهل عملية العبور في الامعاء بفضل الالياف الغذائية.

عشبة الهندباء كذلك تخفض من حدة التهابات المعدة وتحسن من وظيفتها, تحارب مشاكل الفشل الكبدي وتقوي من صلابة العظام, بالاضافة الى أنها تعالج مشكل اليرقان.

 

فوائد الهندباء للجهاز الهضمي والامعاء

 

اكدت دراسة لعلماء من بلجيكا أن نبتة الهندباء تساعد على ارجاع التوازن البكتيري للأمعاء, وتساعد على تنشيط الجهاز الهضمي وتحسن من أدائه وذلك باستهلاك حوالي 9 غرامات من حبوب الهندباء في اليوم.

 

من الفوائد الأخرى للهندباء أنها تستعمل لعلاج الكدمات والتورمات بالاضافة الى التهابات العينين, ويرطب البشرة الجافة والمهيجة وتلينها. كما انها مدرة للبول وتحارب التهاب المسالك البولية والتهابات المفاصل ومحاربة الروماتيزم.

 

طريقة استعمال الهندباء للعلاج

 

_ يمكن تحضير شاي الهندباء المفيد للتخسيس وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي باضافة 3 ملاعق من من اوراق الهندباء البري الى كوب كبير من الماء ويغلى لمدة 10 دقائق. تؤخذ ثلاث اكواب من شاي الهندباء في اليوم .

 

_ لتفتيح الشهية باستعمال الهندباء يشرب شراب الهندباء قبل الوجبات الذي يتم تحضيره بنفس الطريقة سابقا. كما يمكن مضاعفة كمية الهندباء في الشاي لعلاج التوتر والعصبية.

 

الهندباء لا يزال مجالا خصبا للتجارب والأبحاث العلمية, ولمن يعلم فوائد أخرى أو استعمالات غير مذكورة للهندباء يمكن اضافتها في خانة التعليقات.

 

 

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

اترك رداً