fbpx

فوائد نبتة الحريقة أو القراص

img

فوائد نبتة الحريقة أو القراص

 

الحريقة أو القراص من النباتات النادرة التي يمكنك التعرف عليها وأنت غامض العينين, ذلك سهل جدا نظرا لأن النبتة قراصة مثل اسمها “القراص” وتسبب حكة شديدة على الجلد عند احتكاكها به.

 

   نبتة القراص أو الحريقة

 

  الحريقة او القراص نبات يحمل شعر يعمل عمل الأشواك, كما توجد أنواع كثيرة جدا من الحراق, ويصل حجمها من حوالي 30 الى 130 سم. ويعتبر القراص من النباتات الطبية المفيدة والتي لها استعمالات عديدة في المجال الصحي.

 

   القيمة الغذائية لنبات القراص او الحريقة

 

  • المواد المعدنية: مثل الكالسيوم, المنغنير, كلوريد المغنيسيوم. البوتاسيوم, الكبريت, الزنك, السيليكون و الحديد

• الفيتامينات: خصوصا الفيتامينات B2, b5, B9 بالاضافة الى الفيتامين K و A و C

• كما أن القراص غني بمادة الكلوروفيل التي تتواجد فيه بكميات كبيرة

 

نظرا للمواد الغذائية الغنية في نبات الحريقة او القراص فان هذا الأخير له استعمالات عديدة تعود بالنفع على صحة الانسان كما أنه توجد كبسولات القراص في الصيدلية الجاهزة للاستعمال.

أما أوراق القراص الطازجة او المجففة فيمكن استعمالها في الوجبات الغذائية مع الخضروات للاستفادة من منافعها, أو استعمالها في تحضير الشاي بالاضافة الى طرق اخرى مثل غليها … وفيما يلي نتعرف على بعض من فوائد نبتة الحريقة:

 

   فوائد القراص او الحريقة للشعر

 

بفضل مكونات خاصة مثل الكبريت والسيليكوم والحديد والكالسيوم بالاضافة الى الفيتامينات A و C فان القراص يساعد على تقوية الشعر ويمنعه من التساقط, كما يمنحه اللمعان ويمنع من ظهور القشرة.

طريقة استعمال القراص لمعالجة الشعر:

يمكنك تحضير غسول للشعر انطلاقا من نبات القراص. العملية سهلة, نقوم بسحق اوراق القراص او الحريقة وتصفيتها, بعد ذلك نقوم بخلط 150 مل من الماء مع 15 غرام من اوراق القراص للحصول على 100 مل من الخليط عند تصفيته.

. بعد ذلك نضع الخليط في الثلاجة لمدة 24 ساعة, ثم نقوم بتصفيته من جديد, للحفاظ على الغسول لمدة أكبر يمكننا خلطه مع كمية قليلة مع مادة حافظة طبيعية مثل مستخلص البيبين.

 

    فوائد القراص لالام المفاصل والروماتيزم

 

  أوراق القراص الخضراء تعد من العلاجات الفعالة لحالات الام المفاصل والروماتيزم خصوصا عند خلطه مع نبتة الألويفيرا, هذل لبخبيط يعطي نتائج مبهرة ويخفف من الالام.

 

   فوائد عامة الحريقة على الجسم

 

من اهم فوائد القراص الطبية نجد ثلاثة خصائص مهمة هي أن الحريقة نبات مدر للبول, كما أنه يغذي أعضاء مثل المتانة والكلي, يمكن استعمال اوراق القراص الخضراء, عصيره أو كبسولات الحريقة المتوفرة في الصيدليات.

 

  بالاضافة الى ذلك فان الحريقة تخفض من الام المعدة, حموضة المعدة, اضطرابات الكبد, وحالات انتفاخ المعي الغليظ خصوصا عند خلطها مع الالويفيرا والقرفة.

 

  استعمال الحريقة او القراص في الوجبات اليومية مع باقي الخضروات يمكن من الوقاية من عدة مشاكل مثل فقر الدم كما أنها طاردة للسموم منالجسم وأمراض القلب بالاضافة الى اضطرابات الجهاز التنفسي والهضمي ويعدل الضغط الدموي في الشرايين.    

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

اترك رداً