كيفية بناء حظيرة الأغنام

img

لحظيرة الأغنام مكانة هامة في نجاح مشروع تربية أو تسمين الأغنام, فهي من بين أبرز الشروط التي يجب توافرها في المشروع طبعا والتي يجب الاعتناء بجودتها عند الانشاء والتسيير.

 

  1. أهمية حظيرة الأغنام:

طبعا لحظائر الأغنام دور هام في نجاح مشروع تربية اغنام, ولا بد من ذكر أبرز معالم أهميتها المتمثلة فيما يلي:

  • تمنح قطيع الغنم درجات الحرارة والتهوية المناسبة, لذلك لابد من مراعاة سبل كون الحظيرة دافئة خلال البرد ومعتدلة خلال الصيف عند الانشاء عبر استعمال مواد مناسبة لكل منطقة
  • التحكم التام في كيفية وكمية الأعلاف  المقدمة للغنم كل يوم عبر بناء نظام علافات جد محكم يمنع ضياع الاعلاف خصوصا عند تركه من طرف الأغنام.
  • طبعا من أهم أسباب بناء لحظيرة هي الدوافع الأمنية لحماية القطيع من السرقة, لكنها مهمة أيضا لحماية زراعات الجيران مثلا من القطيع وتوفير المناخ المناسب للغنم تفاديا للاجهاد الحراري.
  • الحظيرة مهمة كذلك لحماية الغنم من الطفيليات والامراض المتنقلة من القطعان الاخرى مثلا, لذلك فان تعقيم الحظائر أمر مهم جدا على الاقل مرتين في السنة الواحدو.
  • من دوافع بناء الحظائر كذلك هو جعل عمل العمال الذين يسهرون على مشروع الاغنام سهلا وامكانية التحكم في جميع العمليات بكل يسر.

 

  2. انماط الحظائر المشهورة

يمكن انشاء العديد من الحظائر حسب اختلاف المناطق, لذلك فان نوعية المناخ السائد في المنطقة دور هام في تحديد نوع الحظيرة الذي يجب بناؤه:

 

  • الحظائر النصف مغطاة أو النصف مظللة
صور حظيرة اغنام نصف مظللة من بلدنا بقطر

صور حظيرة اغنام نصف مظللة من بلدنا بقطر

وهي حظائر تبنى في المناطق الحارة التي نادرا ما تعرف تساقطات مطرية, لذلك تجعل فيها جزء مظلل لايواء الاغنام خلال الحرارة المفرطة او فترات تساقط الامطار, وهي سهلة البناء والتشييد كما تبين الصورة.

 

  • الحظائر المغلقة
صور حظيرة اغنام مغلقة او مقفلة

صور حظيرة اغنام مغلقة او مقفلة

وهي الحظائر الخاصة بالمناطق الباردة والتي تشهد تساقطات مطرية جد مهمة طوال السنة, حيث يجب توفير كل المرافق الضرورية داخل الحظيرة وغالبا ما تبنى هذا النوع من الحظائر بالاسمنت أو احدى المواد العازلة لحرارة العالم الخارجي.

 

  • الحظائر التي تضم الحوش او الزريبة
حظيرة اغنام مع زريبة

هي حظائر يمكن بناؤها في مناطق تتمز بمناخ معتدل أو شبه حار, بحيث تكون الاغنام داخل الحظيرة خلال الحر الشديد او خلال الاوقات الممطرة من السنة, اما بقية أيام السنة فيكون القطيع في الزريبة, بينما يجب أن تضم الحظيرة المغطاة بعض المرافق الضرورية مثل حجرات الولادة ومكان ايواء الخرفان…

 

   3. المرافق الضرورية في حظائر الأغنام وخصائصها

عند انشاء حظيرة الأغنام يجب الانتباه الى ضرورة توفرها على كل المرافق الضرورية للغنم, مع احترام المساحات اللازمة في الحظيرة حتى لا يقع الاكتظاظ والامراض التي يمكن أن تصاب بها اغنام نتيجة لذلك.

 

  • مكان ايواء القطيع داخل الحظيرة أو مكان النوم, حيث يجب توفير المساحة اللازمة خصوصا في حالة الحظائر المقفلة, وذلك بتخصيص اكثر من 1 متر مربع للنعجة الواحدة ونصف متر مربع للخروف الابن.
  • مكان الولادة: هو المكان الذي يجب نخصيصة للنعاج القريبة الولادة والتي لم تكمل بعد الأسبوع الاول بعد الولادة, ولا بد ان نتجنب الاكتظاظ لتجنب الاجهاض, لذلك من الممكن تخصيص 2 متر مربع لكل نعجة حامل في الحجرة المخصصة للولادة.
  • مكان ايواء الخرفان: هو المكان الخاص بالخرفان خلال فترات تواجدهم داخل الحظيرة او خلال التسمين أقل من 6 أشهر, ويجب أن تكون المساحة المخصصة لكل خروف تساوي 1 متر مربع على الأقل.
  • مكان تواجد الفحول: وهو مكان مخصص للفحول طوال السنة يجب ان تكون المساحة 3 متر مربع للفحل الواحد.
  • حجرة الحجر الصحي: هو المكان المخصص لتواجد الحالات المرضية قبل شفائها, ويجب ان تكون على الأقل 1.5 متر مربع للرأس الواحد
  • الزريبة: وهو المكان الخارجي الذي تكون فيه الاغنام طوال الأيام المعتدلة, ينصح بتخصيص بين 3 الى 6 متر مربع للرأس الواحد من قطيع الاغنام لتسهيل عملية المراقبة اليومية.
  • العلافات: يجب ان تخصص 1 متر لكل 3 نعاج حول العلافات
  • الشرابات: يجب تخصيص شرابة واحدة على الأقل لكل 50 نعجة وواحدة لكل 40 خروف

 

4. شركات تقوم ببناء الحظيرة يمكن التواصل معها

هناك العديد من الشركات التي تقدم خدماتها لبناء الحظيرة في عدد من البلدان, وحتى في البلدان العربية طبعا, ولعل ابرز هذه الشركات الرائدة هي شركة batimentsmoinschers.com التي تقدم للزبناء خدمات واسعة في مجال بناء الحظائر ومختلف البنايات الفلاحية. بل وتقدم خدمة معرفة التكلفة لمشروعك بالمجان من خلال موقع الشركة.

وأرجو من كل الشركات الأخرى التي تقوم بهذه الخدمة التواصل معنا لادراج العناوين ووسائل التواصل معها مع المناطق التي تنشط بها هذه الشركات عبر البريد الالكتروني أسفله

boutique.nature.mazari3@gmail.com

في الأخير ينصح بان تكون أرضية الحظيرة مستوية, لتجنب الحوادت التي يمكن أن تقع خصوصا وأن الاغنام معروفة بحركيتها الدائمة وحيويتها المعهودة. ويمكنكم اضافة بعض النصائح في التعليقات لاغناء المحتوى.

 

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

2 تعليق على “كيفية بناء حظيرة الأغنام”

اترك رداً