كيفية تربية الماعز في مزرعتك الصغيرة

img

أتوصل بالكثير من الأسئلة حول امكانية شراء اعداد صغيرة من الماعز ذات انتاجية كبيرة, طبعا أفهم من هذا السؤال أن الغاية من هذا هي تحقيق اكتفاء ذاتي للعائلة من الحليب ولحم الماعز, أو ربما تنويع المائدة بتشكيلة متميزة ولذيذة من جبن الماعز كذلك, وقد يتجاوز الأمر هذا طبعا الى بيع قسط صغير من الحليب واللحم في حالة أعداد متوسطة.

لكن قبل أن نخوض في طرق التربية العصرية والتعمق في بعض التقنيات التي نحتاجها للرفع من الانتاجية والرعاية السليمة وبعض النصائح الاخرى للحفاظ على صحة الماعز وخلوها من الامراض, دعونا نتعرف أولا على بعض المعلومات التي يلزمك كمربي لأعداد صغيرة من الماعز أن تعرفها وتعيها عن ضهر قلب, ثم بعد ذلك سنتناول امور تقنية أكثر عن الماعز في مقالات أخرى, حيث يمكنكم كتابة القضايا التي تحبون معرفتها حول هذا الموضوع في التعليقات بالاسفل. لنبدأ:

 

   1. لماذا يجب عليك تربية أعداد صغيرة من الماعز ؟

هو ليس سؤالا لاقناعك بضرورة تربية أعداد قليلة من الماعز, لكن أود أن أسرد عليك أولا بعض الأمور والوضعيات التي يمكنك استغلالها لتربية 3 الى 5 معزات دون عناء:

+ هل تتوفر على زراعات تصلح لتغذية الماعز ؟

هي من الاسباب الاولى التي تجعل من الفلاح أو الكساب يحتاج الى جلب اعداد بسيطة من الماعز لتربيتها, فتوفر الكلأ سواء من خلال بعض الزراعات التي يقوم بها الفلاح بشكل موسمي وتخلف بعض الاعشاب الممكن استغلالها لتغذية الماعز, مثل الذرة, الجزر, الأرز, البرسيم, الشمندر السكري … بالاضافة الى أنواع كثيرة من الزراعات التي يمكن استغلال مخلفاتها لتغطية جزئ كبير من حاجيات الماعز الغذائية.

طبعا لن تكتفي بالمخلفات, فانتاج الحليب يتطلب أعلاف اكثر غنى, لكن اذا كنت تنتج بعض الحبوب الضرورية في التغذية مثل الشعير والذرة فأنت قد حققت 90% من الحاجيات.

 

+ حظيرة صغيرة:

تربية الماعز تحتاج الى بعض الشروط الصحية خصوصا من ناحية التوفر على الحظيرة الملائمة, فرغم اننا لسنا بحاجة الى حظائر عصرية لكن الأهم هو توفر المكان الكافي لراحة الماعز, وكلما كان  أكبر كان الامر أفضل, لذلك فان توفرك على حظيرة صغيرة تلزم عليك الاكتفاء بعد صغير من الماعز,

 

+ حاجبك الى الحليب واللحم

طالما كانت نظرة العرب عامة الى الماعز كعنصر ثانوي في القطيع, بل كانت بعض القبائل اذا ذبحت للضيف من الماعز دليل على نية الاسائة للضيف, وقد يكون هذا هو السبب لعدم الاهتمام بتربية الماعز منذ القدم وبالتالي ندرة السلالات الجيدة في عالمنا العربي عكس الاغنام مثلا.

لكن مع تقدم العلوم فقد اتضح أن لحم الماعز وحليبها من أجود الأغذية التي يمكنك الاعتماد عليها لتغطية حاجيات عائلتك, فعدم خضوع السلالات العربية على الخصوص للتغييرات الوراثية او العلاجات الهرمونية بل حتى قلة الاعتماد على الاعلاف المركبة والاعلاف المعالجة بالكيماويات في تغذية الماعز جعلها الان من أفضل انواع اللحوم والحليب على الاططلاق.

 

+ عدد صغير وانتاج وفير !

نعم هذا حال الماعز, خصوصا اذا اعتمدت على سلالات منتجة أكبر, لكن هنا ستلجأ الى الانواع الغربية, فالماعز يمكنه اعطاؤك حتى 90 لتر من الحليب شهريا لكل معزة, وقد تمتد مدة الحلب الى 10 أشهر في السنة, كما أن المعزة يمكنها اعطاؤك جدي واحد كأقل تقدير سنويا وقد تحظى بتوام او ثلاثة!!

 

   2. ما هي السلالة التي يجب عليك ان تختار

بعد قرارك بتربية الماعز, سيأتي الدور على اختيار السلالة المناسبة, هذا طبعا ليس بالأمر الهين, يجب عليك أن تختار سلالة تتكيف جيدا مع الوسط الذي ستوفره لها, ومع الوسط الذي تفرضه الطبيعة كذلك في منطقتك, فهناك سلالات لا تستطيع أن تتكيف مع الوسط الحار عكس أنواع أخرى يمكنها ذلك. قد نتطرق الى ذكر بعض السلالات ومميزاتها اذا احتجتم لذلك.

الامر الثاني في اختيار الماعز الذي ستربيه, هو اختيارك هل ستعتمد على انواع الماعز الحلوب, أم السلالات المنتجة للحم أكثر, فهناك سلالات تنتج كميات مهمة من الحليب قد تصل حتى 1000 لتر سنويا كما هو الحال بالنسبة لماعز السانين, في حين أن هناك سلالات أقل انتاجا للحليب لكنها تمتاز بسرعة تسمينها وحملها لكميات كبيرة من اللحم قد تصل الى 100 كلغ.

 

   3. كيف ستكون حظيرة تربية الماعز ؟

سبق وذكرت بعضا من الشروط الواجبة في حظيرة الماعز في الفقرة الاولى, لكن يبجب ان نضيف بعض الامور الاخرى هنا, ومن أهم هذه الامور:

+ يجب ان تكون الحظيرة جيدة التهوية دون احداث التيار الهوائي وسط الحظيرة,

+ يجب ان لا تكون مبللة, واذا لزم الامر يمكن أن نصممها بحيث تكون الأرضية مائلة بنسبة تسمح بالمياه بالجريان في اتجاه معين أو في الوسط

+ من الأفضل التوفر على مكان خاص لعزل الماعز المريض, خصوصا اذا كان العدد يتجاوز 10 معزات

+ التوفر على جناح خاص بالجديان امر مهم كذلك,

+ الماعز يتأثر كثيرا بدرجات الحرارة العالية وبالبرودة أيضا, لذلك من الاحسن أن توفر أجواء معتدلة في الحظيرة

 

   4. تغذية الماعز

يمكن الاعتماد على الرعي بالخارج خصوصا في حالة توفر الكلأ في المرعى, والاعداد القليلة تزيد من فرصة التغذية الجيدة بالاعتماد على الاعشاب, بحيث لا نحتاج الى قطع مسافات كبيرة بحثا على المرعى.

بالاضافة الى المرعى يمكن توفير بعض الزراعات العلفية في الضيعة مثل البرسيم والتبن والذرة والشعير, وهي اعلاف تلعب دورا رئيسيا في التغذية, وفوق ذلك قد نحتاج الى أعلاف مركبة بكميات قليلة لتصحيح التوازن الغذائي في حالة توفرنا على ماع ذو انتاجية كبيرة.

 

في المواضيع المقبلة, يمكننا التطرق الى المواضيع التقنية التي ستحتاجونها لتربية الماعز, لذلك ما عليكم الا اقتراح المواضيع التي تحتاجون اليها للتطرق اليها من خلال التعليقات

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

3 تعليق على “كيفية تربية الماعز في مزرعتك الصغيرة”

  1. السلام عليكم،لدي قطعة أرضية مساحتها 800متر مربع،و ستضيف إليها انشاء الله تختارين أو علاقة أخرى للزراعة،اريد تخصيص الاولى لعربة البقر الحروب و عدد محدود من الخرفان.كم عدد البقر و الخرفان الذي يمكن للمكان استيعابه،مع العلم بوجود من صغير لعدد محدود للدجاج?.القطعة الأرضية الثانية الغرض منها زراعة التبغ.هل هناك بوادر كافية بالمعطيات السالف ذكرها لمشروع مواشي,،?

اترك رداً