fbpx

كيفية زراعة البطيخ

img

مع اقتراب فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة يصبح الطلب على الفواكه الغنية بالماء والحلوة حتى تعطي للجسم نشاطا وحيوية وليونة. لذلك يفرض البطيخ نفسه بقوة ضمن خيارات المستهلك خلال فصل الحر.

 

1. مقدمة عن البطيخ

 

هو فاكهة مستديرة الشكل أو على شكل بيضة في بعض الأحيان, يتغير لونه حسب أصناف البطيخ من الأبيض الى الأصفر الى الأخضر كما أنه غني بالماء وحلو المذاق.

يعد الصين البلد المنتج الأول للبطيخ حيث ينتج أكثر من 51% من الانتاج العالمي لفاكهة البطيخ تم تأتي بلدان مثل الولايات المتحدة, اسبانيا, تركيا, الهند اضافة الى بعض الدول العربية مثل مصر, لبنان, اليمن, المغرب والجزائر.

 

2. مراحل زراعة البطيخ 

 

     التربة يجب أن تكون مجهزة جيدا من قبل حتى تصبه هشة كما أنها يجب أن تكون غنية, أثناء الحرث يجب اضافة السماد العضوي وبعضا من الأسمدة الطبيعية.

 

خلال مرحلة النمو يجب الانتظار الى حين تكوين نبات البطيخ ل3 حتى 4 ورقاته الأولى للقيام بتقليمها فوق الورقة الثانية. يجب امداد النبات بالمياه بشكل منتظم بعد الزراعة لكن دون افراط, يجب كذلك الابقاء على 5 بطيخات في النبتة الواحدة فقط لضمان نموها بشكل أفضل وأكبر.

السقي المنتظم مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع أمر ضروري. يجب كذلك أخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب وضع القدمين فوق أوراق البطيخ وكسرها كما أنها معرضة للبياض الدقيقي.

 

جني فاكهة البطيخ يبدأ حينما يصبح ناضجا ونعرف ذلك عندما تكون البطيخة لونها ناصع مع تكون الشقوق فوقها والطرف المقابل لها يصبح مرنا.

ما يجب معرفته أكثر هو أن قيمة البطيخ وغناه ومدى حلاوته تحدده فترة الجني بشكل كبير فجني البطيخ قبل فترة النضج قد يتسبب في خسارة كبيرة. في حين أن احترام موعد جنيه تمكن من جني الأرباح.

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب saidfsdmfes

saidfsdmfes

مواضيع متعلقة

اترك رداً