fbpx

كيفية زراعة الخيار

img

1. الخيار

 

اسم الخيار العلمي هو cucumis sativus هو نبات موسمي موطنه الأصلي من غرب اسيا, يعطي أوراق طويلة وأغصان يكسوها شعر شديد, يعطي كذلذ أزهار صفراء صغيرة وثمرته خضراء ذات شكل أسطواني ممدود وشائكة في بعض الأحيان.

تتألف نبتة الخيار من 95% من المياه. يؤكل الخيار الخام معظمه في السلطة أو مع زيت الزيتون فهو من الخضروات المنعشة في فصل الصيف لذلك نلاحظ اقبالا كبيرا عليه.

 

2. نوع التربة اللازمة لزراعة الخيار

 

يحتاج الخيار الى أراضي خصبة وخفيفة. مع انه يمكن زراعتهعلى الأراضي ذات الكالسيوممرتفع شريطة الزيادة في تسمين التبديد.

 

3. نوع المناخ للازم لزراعة الخيار

 

يحتاج الخيار الى الأماكن المشمسة لأنه يخشى البرودة, حيث أنه بالقليل من الصقيع يقتله ويحتاج الخيار الى درجات حرارة متوسطة تفوق 13 درجة مئوية لكي ينمو لذلك أفضل من جنين؟

 

4. طريقة زرع الخيار

 

قبل موعد الزراعة, نقوم بحرث الأرض جيدا مرتين قبل التخظيظ بعمق 30 سم. ثم  يضاف لسماد العضوي ويتم زرع بذور الخيار في جور على بعد 20 الى 30 سم ثم الري بعد ذلك.

بعد انبات البذور يجب اعتماذ و القيام بعمليات الخدمة مثل الترقيع, الجف والعزيقة.

 

5. احتياجات الخيار من الماء

 

يعتبر الخيار من النباتا التي التي تحتاج الى كميات كبيرة من المياه خصوصا في مرحلة النمو حيث يجب الحفاظ على الرطوبة الأرضية. وتتفاوت نسبة هذه الكمية من منطقة لأخرى حسب الظروف المناخية ودرجات الحرارة العليا. 

 

في الاخير يجب التأكيد على أن الخيار من الخضروات المهمة استهلاكها خلال فصل الصيف لما لديها من فوائد يمكنك التعرف عليها من خلال قراءة فوائد الخيار من هنا

 

 

 

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب saidfsdmfes

saidfsdmfes

مواضيع متعلقة

اترك رداً