fbpx

كيفية زراعة الطماطم

img

1. وصف نبتة الطماطم

 

الاسم العلمي لنبتة الطماطم هي Solanum lycopersicum وهي نبتة تنتمي الى عائلة الباذنجاليات. يتراوح طول النبتة من متر الى 3 أمتار مع جذور ممتدة حول الأرض.

يرجع أصل الطماطم الى أمريكا الجنوبية لكنها اليوم تنتشر في كل بقاع العالم. وفي هذا المقال نتعرف على طرق زراعة الطماطم.

 

2. الاحتياجات المناخية والتربة المناسبة لزراعة الطماطم

 

تنمو نبتة الطماطم بشكل أفضل في المناطق التي يكون مناخها دافئ الى معتدل, حيث أن الحرارة اللازمة للطماطم لا يجب أن تقل 10 درجات مئوية ولا أن تزيد على 30 الى 35 درجة مئوية.

 

أما التربة المناسبة لزراعة الطماطم, فيمكن لها أن تنمو في شتى أنواع التربة شريطة خلوها من النيماتودا وأمراض الذبول. كما أنها تقاوم كثيرا عند زراعتها في الأراضي المالحة.

 

3. تجهيز التربة لزراعة الطماطم

 

قبل البدئ بغملية الزرع يجب حرث التربة, تمشيطها ثم تسويتها باعتماد المحراث الدوراني مع اضافة الأسمدة العضوية.

4. عملية التسميد

 

_ التسميد قبل الزراعة

 

قبل زراعة الطماطم يجب اضافة 400 كجم من سوبر فوسفات الكالسيوم و 100 كجم من سلفات النشادر للفدان الواحد في حالة زراعة الحبوب في نفس الحقل قبل الطماطم.

 

_ التسميد بعد الزراعة

 

يتم اضافة الأسمدة التالية في خراطيم الري أو دمجها مع التربة وقلبها جيدا وهي 400 كجم من سوبر فوسفات, 100 كجم من سلفات النشادر, 150 كجم من الكبريت الزراعي, 10 كجم سلفات المغنيسيوم لكل هكتار واحد مع الري 33 ساعات تقريبا قبل الزراعة.

 

5. عملية الري والاحتياجات المائية للطماطم

 

تختلف حاجيات الطماطم من الماء حسب نوعها ونوعية التربة عموما يجب ري الطماطم بانتظام مع عدم غمرها بالمياه, وتفادي تعطيشها, كما ينصح سقيها في الصباح الباكر أو المساء في المناطق الحارة. ايقاف الري عند تلوين ثمار الطماطم. أما في حالة زراعة الطماطم على الأراضي المالحة يجب السقي خلال فترات متقاربة للتخفيف من ملوحة الأرض. 

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

اترك رداً