fbpx

كيفية زراعة العنب

img

1. العنب

 

هي فاكهة جميلة في شكلها, لذيذة في طعمها وناعمة كذلك عند لمسها. قيمة العنب الغذائية عالية جدا, كل هذه العناصر تجعل منه عنصرا غذائيا ضروريا في الوجبات اليومية خصوصا في فترة تواجده في السوق.

 

2. أنواع العنب

 

الاسم العلمي للعنب هو vitus vinefera وتوجد أنواع عديدة من العنب عبر العالم, لكن مع ذلك يمكن تقسيمها الى قسمين كبيرين هما العنب الأوروبي الذي يمثل حوالي 90% من المحاصيل حول العالم والذي يتميز لتنوع أصنافه من حيث اللون والمذاق والاستعمال كذلك. حيث نجد العنب الأبيض والأحمر والأسود وتبقى أشهر أنواع العنب الاوروبي هي توكي, بيرليه, فليم, ربيه وطومسون.

الى جانب العنب الاوروبي نجد النوع الثاني وهو عنب أمريكا الشمالية الذي تبقى أشهر أصنافه هما موسكادين وكونكورد.

 

3. التربة الملائمة لزراعة العنب

 

يمكن زراعة العنب على أنواع كثيرة من التربة, كما أن كروم العنب يمكنها المقاومة اذا وجدت في الأراضي الكلسية والأراضي العالية الملوحة. لكن من الأفضل اختيار الأراضي الطمية والخصبة العميقة لزراعة العنب.

 

4. الظروف المناخية اللازمة لنمو العنب

 

الظروف المناخية اللازمة لنمو كروم العنب والحصول على حبات كبيرة ولذيذة من العنب تتمثل في مناخ معتدل, لا تتجاوز فيه درجات البرودة في الشتاء 1 درجة مئوية مكا لا تزيد درجات الحرارة المتوسطة خلال شهر أو شهرين 10 درجات مئوية. أما في المناطق التي تقل فيها البرودة فيمكن استعمال سيانيد الهيدروجين لكسر السكون الشتوي.

 

5. طريقة زراعة العنب

 

بعد حرث الأرض وتنعيمها وتسويتها يتم حفر الجور في اماكن الغرس باعتماد الأبعاد التالية 40.40.50 سم. ويتم وضع الشتلات فيها حيث يكون المجموع الجذري مائلا عكس مسول السنادات.

تزرع شتلات العنب في صفوف تتراوح المسافة بين الصفوف من 2 الى 3 أمتار وتكون المسافة بين الشتلات من 1 الى 3 أمتار حسب نوع الدعامات, قوة نمو الكرمات وطرق الري.

 

4. احتياجات العنب من الأسمدة والمياه

 

يجب اضافة 15 متر مكعب من السماد العضوي للفدان الواحد عند زراعة العنب الأولى, مع خلطه ب 5 كلغ من سوبر وفسفات أحادي للمتر المكعب من السماد. 

تحتاج شتلات العنب الى 5 جم من الازوت فقط خلال السنة الأولى من الغرس, 10 جم خلال السنة الثانية, 20 جم خلال السنة الثالثة و 30 غرام في السنة الرابعة ونستمر بعد ذلك بتقديم 40 جم كل سنة.

كما تحتاج كروم العنب الى 5 وحدات من أكسيد البوتاسيوم خلال السنة الاولى من الغرس و الثانية ثم تتضاعف الحصة بعد السنة الثالثة.

 

تبدأ حاجيات العنب الى الري بعد التقليم مباشرة ويستمر الى حين طراوة الحبات ثم تنخفض احتياجاتها الى المياه بعد ذلك وقد يمنع عليها المياه خلال الفترات الممطرة.

 

5. عملية تقليم العنب

 

تكتسي عملية التقليم أهمية بالغة في عملية الانتاج, حيث يمكننا من خلاله محاربة بعض الامراض مثل البياض الدقيقي, عموما فالتقليم عند العنب يجرى على مرحلتين, التقليم الشتوي والتقليم الصيفي, وينصح باختيار عمال مدربين جيدا لانجاح العملية.

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب saidfsdmfes

saidfsdmfes

مواضيع متعلقة

اترك رداً