fbpx

كيفية زيادة الوزن

img

غالبا ما نشاهد حملات اعلانية كثيرة جدا لمنتجات تهدف الى التخلص من الوزن الزائد, مع برامج بالجملة لتفسير مختلف الاسباب وراء مشكل السمنة وكذلك النتائج الوخيمة التي قد تحدث كمضاعفات غير محسوبة حتى صرنا نظن أن العالم كله سمين !!!

لكن في المقابل هناك شريحة لا يستهان بها في المجتمع تعاني من المشكل المعاكس وليس هناك الكثير من البرامج لتوجيههم, فحسب معاهد مختصة في التغذية تقدر نسبة النحافة في العالم حوالي 9% من اجمالي سكان العالم, ونعني هنا الشريحة التي لا تعاني من المجاعة لكنها تعاني من النحافة.

 

طرق الزيادة في الوزن

طرق الزيادة في الوزن

اذا كنت من بين هذه النسبة المئوية التي تبحث عن زيادة الوزن, فأنت هنا في المكان المناسب, لن أخدعك بالعناوين الجذابة التي تقول بزيادة الوزن بسرعة كبيرة أو زيادة 5 كيلو في الاسبوع !! فغالبا ما تكون من أبرز اسباب الاحباط حيث أنك تتحمس بشدة لتطبيق ذاك الرجيم ولا تحصل على اي نتيجة لتعود الى الاستسلام للهزيمة النفسية من جديد.

في هذا المقال سنتطرق الى أبرز النصائح التي ينصح بها أخصائيوا التغذية لزيادة الوزن, ان طبقتها وجعلتها روتينا يوميا في حياتك فسوف تحصل على نتائج جيدة.

 

1. نظام التغذية الملائم لزيادة الوزن

 

من أبرز أسباب النحافة التي تجعل من الكثيرين البحث عن سبل زيادة الوزن هي قلة الأكل, لذلك عليك عدم تفويت أي من الوجبات الرئيسية مع امكانية زيادة وجبات أخرى بينية خصوصا بين الفطور والغذاء وبين الغذاء والعشاء.

 

2. ماهي الاغذية التي تزيد الوزن ؟

 

من الوسائل الخطيرة حقا هي تلك التي تتعلق بالاغذية اللازمة لزيادة الوزن, قد يتبع البعض رجيمات كثيرة للتخلص من النحافة لكنهم يسقطون في فخ أمراض أخرى مثل السكري, الضغط الدموي, الكولستيرول … لذلك وجب عليك عدم الانحياز الى كل ما يقال لك من اغذية خصوصا تلك التي تكون الغاية من ورائها زيادة الوزن بسرعة.

 

أما الأغذية المفيدة لزيادة الوزن فغالبا ما يوصي الاخصائيون بمجموعة من الاطعمة مثل تناول الخبز الابيض, الحليب ومشتقاته, الحبوب الكاملة, عصير الفواكه مع تجنب المشروبات الغازية التي قد تسقطك في فخ امراض السكري لغناها بالسكريات بالاضافة الى التناول المعتدل للحلويات, اللحوم الحمراء والبيضاء والاغذية الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات.

 

3. حساب السعيرات للأكل يوميا

 

من الوسائل الفعالة كذلك, تلك التي تقتضي وضع برنامج يومي لعدد السعرات الحرارية التي يجب تناولها يوميا, مع عدم الغش, ولو تطلب ذلك تدوينها في ورقة ووضعها في مكان تقصده كل يوم لتذكيرك.

 

4. الرياضة

 

قد يظن البعض أن الأمر غريب, كيف أكون هزيلا وأقوم بالتمارين الرياضية؟ فأنا في حاجة الى كل غذاء لتحويله في الجسم!! أقول تريث قليلا يا أخي, هل تعلم أنك ان لم تقم بالتمارين الرياضاية سوف تستفيد فقط من الشحم ولن تتكون لديك العضلات, وهذا هو الامر الذي يجعل نسبة الكولستيرول ترتفع لتعاني من ارتفاع الضغط الدموي والسكري …

 

اذن, نصيحتي لك باتباع نظام رياضي 3 مرات في الاسبوع على أن لا تتجاوز مدة كل حصة ساعة واحدة, مع التركيز على تمارين رياضية خفيفة لتربية عضلات الجسم وتقويتها.

 

5. زن نفسك أسبوعيا

 

قد لا تلاحظ الفرق في الوزن خلال كل أسبوع, واقول لك أنه من الافضل عدم اتباع رجيم سريع, فزيادة كيلو واحد اسبوعيا لن يفيدك ابدا بل سيضرك لانه ببساطة ليس سوى كيلو من الشحم, للذلك زيادة من كيلو ونصف الى 2 كيلو في الشهر أمر جيد.

عليك اذن مراقبة وزنك اسبوعيا كي تعلم نسق الزيادة, اذا لاحظت أنك تزيد بسرعة فعليك الانقاص من قيمة الاطعمة المتناولة, أما ان لاحظت أنك لا تزيد فعليك بالعكس وهكذا.

 

6. النوم الجيد

 

لابد أننا نتفق على أنه لي هناك زيادة في الوزن دون الراحة, فقد كشفت الدراسات العلمية أن الفترة التي تتجدد فيها خلايا الجسم وتبنى الالياف العضلية هي خلال فترة الراحة والنوم, لذلك عليك أن تحرص على الحصول على ساعات كافية للنوم الجيد مع تجنب التعرض لأشعة التلفاز قبل النوم.

 

7. شرب الماء

 

قد لا تصدق أن الجسم بحاجة الى الماء أكثر من الطعام لزيادة الوزن, فالجسم يحتاج الى حوالي 3 لترات من الماء يوميا, فبدون الماء لن تنقل المواد المغذية ولن تصل الى خلايا الجسم, كما أن نقص الماء بالجسم قد يتسبب في امراض لا حصر لها أهمها فقر الدم وشفاف الجسم الذي يزيد من عدم الرغبة في الاكل.

 

8.  خلاصة

 

قد لا تكون النصائح السابقة ذا فائدة كبيرة اذا لم تتحلى بالعزيمة والصبر, بالاضافة الى وضع برنامج يومي مع احترامه بكل حذافره.

وأدعو في النهاية الى مشاركة كل واحد لتجربته مع النحافة. عليك أن تعلم أن رأيك يهمنا فلا تبخل علينا بتعليق في الاسفل

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً