كيف تختار اللحوم الحمراء عند الشراء

img

لا شك أن اللحم وخصوصا اللحوم الحمراء منها من الأطعمة الأكثر اعتمادا في تغذية الانسان عبر العالم, حيث يمثل اللحم الان المصدر الأول للبروتين, اضافة الى عدد من العناصر المغذية الأخرى.

 

    1. ما هو الفرق بين اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء ؟

الكثير من الناس يعتقدةن أن اللحوم البيضاء والحمراء لها نفس الخصائص والمميزات, لكن ما لا يعلمه البعض هو أن اللحوم البيضاء اسم جديد ولم تكن هناك تفرقة في الاسم بين مختلف اللحوم في الماضي, بل كانت كلها حمراء, وما جعل بعض انواع اللحوم من الطيور يطلق عليها باللحوم البيضاء هي الطرق الحديثة التي اعتمدت في التربية عبر جعلها محبوسة في الحظائر والأقفاص غير طبيعتها الاصلية قصد الاقتصاد من ضياع الطاقة وهشاشة اللحوم بالاضافة  الى كونها خضعت الى علاجات هرمونية وتحسينات في النسل وتهجين السلالات, كلها أشياء انعكست على جودة اللحوم ولونها…

فالفرق اذا ليس في الاسم أو اللون بل الفرق الشاسع في القيمة الغذائية وجودة اللحوم, رغم أن العديد من الباحثين يحاولون تزيين اللحوم البيضاء بكونها خالية من الدهون الا أنها كذبة شائعة في عالمنا اليومي ويكفي أن ننظر الى لون الدجاج البلدي مقارنة بالدجاج المحسن حتى نحس الفرق ونفهم القصد. وأترك الباقي الى علماء التغذية الغيورين والحريصين على صحة المستهلك.

 

   2. ما هي اللحوم الحمراء اذن ؟

قد يشيع بين الناس أن اللحوم الحمراء هي المجترات الكبيرة مثل الاغنام والابقار والابل…. في حين أن اللحوم البيضاء هي الدواجن مثل الدجاج والأرانب, لكن في رأيي فان اللحوم البيضاء هي كل لحم مصدره حيوان تربت سلالته وألفت العيش ضد أحكام الطبيعة وطبيعتها الأصلية قصد التحكم في طبيعة اللحم ..

 

   3. كيف نختار اللحوم الحمراء ؟

بعد المقدمة الطويلة نأتي الان الى بيت القصيد من المقال, وهو كيفية اختيار اللحوم الحمراء من الجزار عند الشراء, فهناك عدد من الناس يحتار في الاختيار, وسنكتفي في هذا المقال في شرح معاني الألوان التي تطبع بها اللحوم والتي نراها فوق اللحم المعلق عند الجزار..

 

  • اللون الأخضر: يعني الجودة العالية

هي الجودة الممتازة في اللحوم, والتي يجب ان تختارها فور مشاهدتك لها, هناك العديد من الناس يعتقدون ان اللون الأحمر هو الممتاز وهذا خطأ.

يعطى اللون الأخضر للأبقار والضأن المسمن جيدا والخالي من العيوب والذي لم يتجاوز سن معين (لا يتجاوز سن 6 سنين بالنسبة للأبقار و 3 سنين بالنسبة للضأن)

كما أنه تجدر الاشارة الى أن اللون الأخضر لا يعطى الا في المجازر التي تحقق الشروط الصحة للذبح والسلخ

 

  • اللون الأحمر: الجودة الأولى

هي الجودة الأولى بعد الجودة الممتازة (اللون الأخضر) وتعطى في كل المجازر تقريبا, وتعطى لكل الحيوانات الغير مسنة والغير هزيلة, بالاضافة الى الحيوانات النهجنة خصوصا بين الاغنام مع عضلات متطورة ولون أحمر خارجي يغطيها بالاضافة الى ملاحظة الدهون على الظهر والجانبين.

 

  • اللون الازرق: الجودة الثانية

تعطى للحيوانات التي ليست فيها الخصائص السابقة الذكر, مع ملاحظة هزالة الحيوان أو سن أكبر, بالاضافة الى عدم تواجد دهون كثيرة على الحيوان, ونلاحظ هذا اللون كثيرا عند لحوم الماعز لكونها الأقل سمانة بين الحيوانات المجترة.

 

  • اللون الأسود: الجودة الثالثة

هي الجودة الأقل بين كل ما سبق, ولا ينصح شراؤها عند مشاهدتها, لكونها تعطى للحيوانات الهزيلة جدا والتي بها خصائص خائة وغير مناسبة ربما للاستهلاك

 

    4. ما هي الأماكن الجيدة للاختيار في اللحم ؟

اذا كنت تريد اختيار اللحم الهش والسهل في الطبيخ, ما عليك سوى اختيار اللحوم التي تكون في العضلات الغير متحركة عند الحيوان مثل العنق وعلى الأضلع, وتفادي عضلات الأرجل التي تصلح غالبا لتحضير الكفتة (طحن اللحم)..

 

أرجو أن أكون أفدت من خلال هذا المقال وأسعد بتعليقاتكم وتلقي أسئلتكم بالأسفل والتفاعل معها دوما

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً