كيف تختار فحل الغنم عند الشراء

img

يعد الفحل اهم عنصر في قطيع الاغنام والماعز, فهو لوحده يشكل المحدد الرئيسي  لاتجاه الانتاج في المزرعة, ويعطي نصف مورثاته الى كل قطيع الغنم.

فمن الناحية المنطقية, كل فحل يمكن أن يقوم بتخصيب بين 30 الى 50 نعجة خلال السنة بالتزاوج الطبيعي وبين 500 الى 1000 من النعاج عبر تقنية التلقيح الاصطناعي, بينما النعاج يمكن أن تعطي خروف واحد فقط سنويا أو 2 مع نصف مورثات هذا الخروف من الفحل, لذلك فان اختيار الفحل الجيد لنقل المورثات الجيدة الى الخلف داخل القطيع من الامور الحساسة جدا في مشروع تربية الاغنام والماعز.

 

كيفية اختيار فحل الاغنام

 

اليك اخي مربي الاغنام أبرز المعايير التي يجب عليك الاخذ بها عند شراء الفحل لاستعماله في الطيع:

  1. اختيار السلالة: يجب اختيار فحل محسن من سلالة أصيلة وجيدة, حيث يجب عليك قصد المربين المعروفين بسلالة جيدة عند الاقتناء وتفادي الذهاب الى السوق, وحبذا لو تقصد أحد المربين الذين يقومون بتدوين كل المعلومات الخاصة برؤوس القطيع لديهم لمعرفة خصائص الفحل من حيث النسب والانتاجية وسرعة نموه ونمو الخلف.

 

 2. الشكل: بعد التاكد من المظهر الخارجي الذي يشبه السلالة الاصيلة التي انت تقوم بتربيتها’ يجب التاكد من خلو الفحل من العيوب التي يمكن ان تؤثر على ادائه خلال التناسل ونقلها الى الخلف, مثل شكل الأرجل والذيل…

يمكنك الاطلاع على موضوع حول كيفية اختيار الاغنام من حيث الشكل من هنا

   3. الاعضاء التناسلية: يجب كذلك التاكد من وجود الاعضاء التناسلية لفحل الغنم قبل الشؤاء لتفادي الوقوع في فحول عقيمة تكبدنا خسائر في نسبة خصوبة القطيع

   4. الحالة الصحية: يجب ان تتاكد كذلك من أن الفحل غير مريض باحدى الامراض التي يمكن أن تؤثر على ادائه مثل العرج أو العمى, كما أنصحك بطلب الفحوصات الطبية اذا كنت على وشك شراء فحول ذات قيمة وراثية عالية بأثمنة كبيرة من مالك الفحول.

   5. جمع جميع المعطيات من صاحب الفحل: قبل اتمام شراء فحل الغنم يجب ان تقوم بجمع جميع المعطيات حول صاحب الفحل اولا وعلى الفحل نفسه لمعرفة النظام الغذائي الذي كان يعتمد عليه قبلا لتفادي التغيير الفجائي في العلف وبالتالي الوقوع في مشكل التسممات المعوية.

   6. ماذا بعد الشراء: 

بعد اقتناء الفحل يجب الحفاظ عليه لمدة 10 ايام على الاقل لوحده الى حين التعود على العلف الجديد والتاكد من خلوه من أمراض معدية ثم بعد ذلك يمكن ادخاله الى القطيع.

في الموضوع المقبل باذن الله سنناقش معا موضوع كيفية استعمال الفحل داخل القطيع وتهيئته جيدا لضمان خصوبة عالية, فاذا كنتم مهتمين بالموضوع رجاء اتركوا ردودكم في خانة التعليقات. كما أرحب باقتراحاتكم وارائكم دائما.

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً