fbpx

ماهي فوائد الخس

img

 

يعتبر الخس النبات الأساسي في تركيبة السلطات اليومية لدى الكثير, لكن ما لا يعلمه الجميع هي فوائد الخس لجسم الانسان الكثيرة. لذلك عليك تزيين سلطاتك من اليوم فصاعدا بهذا النبات للاستفادة من مكوناته الغنية. وفي هذا المقال نسلط الضوء على مزايا الخس للجسم.

 

◊ الخس غني بالفيتامينات والمعادن

 

يتكون الخس من 95% من الماء ويمتص العديد من الفيتامينات القابلة للذوبان والمعادن خاصة الفيتامينات من الصنف B وحمض الفوليك الذي يلعب دورا مهما في تشكيل المادة الوراثية وتطوير خلايا الدم البيضاء.

 

◊ فوائد الخس للحامل

 

كما أن حمض الفوليك مفيدا جدا للنساء الحوامل, أشارت الدراسات الى ان 100 غرام من الخس في اليوم يوفر حوالي 75% من الكمية الموصى بها يوميا. يجتوي الخس كذلك على الفيتامين س والبوتاسيوم والمغنزيوم والزنك والحديد والبيتاكاروتين بالاضافة الى الفيتامين E وهي مواد كلها مفيدة للحامل. كما أن الخس يزيد من كمية الحليب لدى المرضعات.

 

◊ فوائد الخس للقلب

 

الخس غني بمادة السيليكا العضوية النباتية, وهو معدن يلعب دورا هاما في تنمية واستيعاب الكالسيوم. كما أن السيليكا يلعب دورا وقائيا في نظام القلب والأوعية الدموية ويحارب هشاشة العظام. ويعتبر الخس من المواد المطهرة بفضل مادة الكلوروفيل التي يتوفر عليها.

 

◊ فوائد الخس للأعصاب

 

هذه من الفوائد الاكثر اثارة في الخس لكن الكثير من الناس يجهلها. فالخس يعتبر حبة النوم الطبيعية. فهو يحتوي على مادة اللاكتيكاريوم وهي مادة مشابهة للأفيون لكنها ليست سامة, هذه المادة تعطي للخس طابعا مهدئا بامتياز مما يجعله مفيدا لحالات الأرق والالام العصبية وخفقان القلب بالاضافة الى السعال العصبي والاثارة. 

 

◊ كيف تأكل الخس وتستفيد منه

 

لكي تستفيد من الخصائص المفيدة للخس السالفة الذكر, استعماله في السلطات يوميا يفي بالغرض في اغلب الاحيان, كما أن تناوله بالمساء يفيد للاشخاص المصابين بالأرق. والطريقة الأمثل لمحاربة الأرق هي وضع ورقتين من الخس في كوب وكيخها لمدة دقيقتين.

 

في الأخير ننصح باستهلاك الخس المزروع بشكل طبيعي لأن الزراعات التي تعتمد على الاسمدة الكيماوية قد تحمل مواد سامة خصوصا عند استهلاكها طازجة مثل حالة الخس. 

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

اترك رداً